فارسات الإمارات يحصدن ذهب كأس الشيخة فاطمة للقدرة والبلجيكية ساني بطلة مونديال “أم الإمارات” للمتدربين

اشبيليا_ إكرام صعب

فازت المهرة “عجايب” للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، بلقب الجولة الرابعة لكأس زايد (قوائم)، وتوجت الفارسة البلجيكية ساني دو كيولر بلقب الجولة الرابعة لمونديال الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” للفرسان المتدربين، فيما فاز الفارس الاسباني البرتو بيرريزـ لونا بلقب بالجولة الأولى من البطولة الدولية للشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني، والتي أقيمت السبت الماضي على مضمار مدينة اشبيلية ضمن النسخة العاشرة من مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، وبالتزامن مع عام زايد والإحتفال بمرور 100 عام على مولده.
وأضافت فارسات فريق الإمارات إنجازا جديدا لسباقات القدرة الإماراتية بعد أن حصدن الذهب في سباق كأس الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” للقدرة للسيدات لمسافة 120 كلم، الذي أقيم في ضواحي العاصمة مدريد، وحققت الفارسة اليازية الرميثي المركز الأول على صهوة الجواد “هولتاريا”.
وجاءت الفارسة أسماء الجناحي في المركز الثالث على صهوة “أوريغون”، ونالت الفارسة علياء الصبوري المركز الخامس على صهوة “مور بيرجل” فيما حلت الفارسة شذرة الحجاج على صهوة “اوليفريتا” في المركز السابع.
وشهد سباق 100 ميل 100 عام كأس زايد للقدرة المفتوح تألق الفارس علي الرميثي الذي حقق المركز الرابع فيما احتلت الفارسة نسرين علي خالد المركز الثامن.
ويأتي هذا الفوز إضافة للإنجازات الكبيرة لفرسان الإمارات في سباقات القدرة، وكذلك ضمن تفوق المرأة الإماراتية في الرياضة بصورة عامة وفي الفروسية بصفة خاصة بفضل الدعم الكبير واللامحدود من الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الإتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة “أم الإمارات”.
كأس زايد
وقدمت المهرة “عجايب” وبإشراف فرانسوا روهات، وبقيادة مايكل فورست، عرضاً رائعاً في فنون الإنقضاض من الصفوف الخلفية لتحقق فوزاً سهلا في الجولة الرابعة من كأس زايد لمسافة 1900 متر.
وتفوقت “عجايب” بفارق كبير عن “النعمة” بقيادة جي جروسجين، فيما جاءت في المركز الثالث “الشموس”بقيادة ريتشارد مولن.
مونديال أم الإمارات

وتمكنت الفارسة البلجيكية ساني دو كيولر من قيادة الجواد “المهيوب” للخيالة السلطانية العمانية، وباشراف شارلي جورديون، إلى فوز سهل.
وجاءت في المركز الثاني الفارسة المجرية هوزار كورينا على صهوة “النقش”، فيما جاءت في المركز الثالث الفارس التركي محسن توران على صهوة “هراميل”.
وتمكن الفارس الاسباني البرتو بيريز البالغ من العمر 11 عاماً من قيادة الجواد “رايو” البالغ من العمر 8 سنوات إلى فوز بارع ليصبح أول فارس يتأهل لنهائي بطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية لخيول البوني في أبوظبي.
وجاء في المركز الثاني الفارس دييغو دوراتنس فيما حل في المركز الثالث الفارس دييغو رويز.
وأكد ممثل الخيالة السلطانية العمانية محمد الهاشمي بأنه كان واثقا من قدرات الجواد “المهيوب” بالرغم من تراجع مستواه في الفترة الأخيرة، ولكنه عاد أكثر قوة مشيدا بالجواد “هراميل” الذي يشارك لأول مرة في السباقات.
ومن جانبها أكدت بطلة مونديال “أم الإمارات” للفرسان المتدربين عن سعادتها بتحقيق أول فوز لها على صهوات الخيول العربية، وتأهلها للنهائيات .
التتويج
عقب ختام الأشواط قامت سفيرة الإمارات لدى إسبانيا، الدكتورة حصة العتيبة والسفراء سعيد النويس (هولندا)، سليمان المزروعي (المملكة المتحدة)، محمد السويدي (سلطنة عمان)، الدكتور يوسف عيسى حسن الصابري (بولندا)، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون القانونية، الدكتور عبدالرحيم العوضي ، والمدير التنفيذي للمهرجان، لارا صوايا بتتويج الأبطال الفائزين.
كما حضر مراسم التتويج مدير عام نادي أبوظبي، عدنان سلطان النعيمي و مدير عام الأرشيف الوطني، الدكتورعبدالله الريسي ورئيس الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، إدوارد حامض ونديم لحد، وعبدالله الرميثي وأحمد الرمحي ممثلي مجلس شباب أبوظبي.

العتيبة : السباق أعاد ذكريات الحضارة العربية في الأندلس
وللمناسبة ، أعربت سفيرة الإمارات لدى إسبانيا الدكتورة حصة العتيبة ، عن سعادتها وفخرها بالسباقات التي شهدتها مدينة أشبيليه ، وقالت بعد حفل التتويج أن هذه السباقات أعادت ذكريات الحضارة العربية في الأندلس، مضيفة أن العرب لديهم تاريخ حافل وحضارة عريقة في هذه المنطقة ، وأن ظهور مهرجان الشيخ بن منصور بن زايد العالمي للخيول العربية فيها ، يعيد هذه الذكريات ويعيد أمجاد العرب السابقة، ويحقق مكاسب هامة على كافة المستويات.
وأشادت العتيبة بمستوى السباقات والمتسابقين والتجاوب الكبير من قبل الحضور قائلة : “كانت لحظات شيقة وجميلة شهدت تنافسا قويا، وأعجبني تفاعل الجمهور وروح التنافس الطيبة بين المتسابقين، كما أعجبتني سباقات الخيول الصغيرة، كل شي كان رائعا في هذا الحدث الذي يستحق أن نفتخر به وأن نشكر عليه الشيخ منصور بن زايد الذي يحرص على تطوير الخيول العربية وإعلاء شانها في العالم، بجانب لارا صوايا التي تعمل بكل كفاءة لإنجاح المهرجان”.
وقالت العتيبة أن أسبانيا من الدول الصديقة التي تربطها علاقات طيبة بالإمارات وإن إقامة الملتقى التاسع الذي كان من ضمنه حفل السباقات أمس يعتبر دعما للعلاقات بين البلدين .
المزروعي: إنجاز للإمارات
بدوره عبر سفير الإمارات لدى المملكة المتحدة ، سليمان المزروعي ، عن سعادته لحضور ختام النسخة العاشرة من مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية، وأعرب عن فخره بفوز فريق الإمارات بسباق القدرة، مؤكدً أن هذا الفوز إنجاز كبير لفرسان و خيول الإمارات الذي رفع أسم الدولة في المحافل الرياضية العالمية.
وأشاد المزورعي بالنجاحات التي يحققها مهرجان منصور بن زايد آل نهيان هذه التظاهرة الرياضية الكبيرة بفضل التنظيم الرائع من إدارة المهرجان وسفارة الإمارات في إسبانيا.
وأشار إلى أن السباق الذي نظم على مضمار أشبيلية كان جيداً وعكس مدى أهمية سباقات الخيل ورياضة الفروسية التي تركت فيها الإمارات بصمة متفردة وريادية حول العالم.
عدنان النعيمي : فروسية الإمارات في الطريق الصحيح
كما هنأ مدير عام نادي أبوظبي للسباقات، عدنان سلطان النعيمي عضو إتحاد الإمارات للفروسية، بفوز فارسات الإمارات بلقب سباق القدرة في الفردي والفرق، وقال أن ذلك يؤكد تطور الفروسية وتقدمها ووجود فارسات وفرسان أكفاء يمضون في الطريق الصحيح بفضل دعم المسؤولين الإماراتيين المستمر لرياضة الآباء والأجداد التراثية التي تعبر عن أصالة الشعب الإماراتي وتمسكه بتراثه.
وأثنى النعيمي على مهرجان الشيخ منصور بن زايد العالمي ، منوها بالدعم المستمر منه والمجهود المبذول للتطوير من قبل لارا صوايا وفريق عملها.
صوايا: رفع علم الإمارات في مثل هذه المحافل شرف كبير
بدورها قدمت المدير التنفيذي للمهرجان ، لارا صوايا بالتهنئة إلى قيادة وشعب الإمارات لمناسبة فوز فارسات الإمارات بلقبي الفردي والفرق في بطولة كأس الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” لفرق السيدات للقدرة لمسافة 120 كلم.
وأعربت صوايا عن سعادتها بحصول فارسات الإمارات على الميداليات الذهبية للفردي والفرق، مشيرة إلى أن هذا التفوق جاء بفضل الدعم اللامحدود من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وكذلك الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” والتي دعمت وتدعم الفتاة الإماراتية في جميع المجالات لاسيما المجال الرياضي.
وقالت أن رفع علم الإمارات في مثل هذه المحافل شرف كبير خاصة عندما يكون التفوق من فتيات الإمارات عبر دعم مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية.
وأشادت صوايا بإستضافة المهرجان في مضمار إشبيلية لأول مرة عبر سباقات كأس عام زايد (قوائم)، والجولة الرابعة من مونديال “أم الإمارات” للفرسان المتدربين معربة عن سعادتها بفوز الفارس الصغير البرتو لونا بلقب الجولة الأولى من البطولة الدولية للشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني، وتأهله للنهائي في أبوظبي في نوفمبر المقبل.
جلسة شبابية
عقب ختام السباقات عقدت جلسة شبابية بحضور الدكتورة العتيبة، ولارا صوايا، وممثلي مجلس شباب أبوظبي، وتركزت حول اهتمام الشباب بالرياضة عامة والفروسية بشكل خاص ، شارك فيها عدد من الفرسان والفارسات الناشئين الذين شاركوا في مونديال أم الإمارات للفرسان المتدربين.
وشهدت الجلسة نقاشاً مثمرا وتفاعلا كبيرا من المشاركين حول الموضوعات التي تهم الشباب وفي ختام الجلسة توجه المشاركون بالشكر إلى مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية .
نقل مباشر
وتم نقل أحداث السباق على الهواء مباشرة عبر قناة ياس، كما حظي بمتابعة عالمية من خلال نشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف للمهرجان.
[email protected]

لمشاركة الرابط: