انطلاق “مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية” في مدريد والسفيرة العتيبة: من أهم التظاهرات الرياضية وخدمة كبيرة للدبلوماسية الرسمية

مدريد- خاص nextlb

أكدت سفيرة الامارات لدى أسبانيا الدكتورة حصة العتيبة أن مهرجان الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربية، عزز علاقات الإمارات مع مختلف دول العالم وأنه قدم خدمة كبيرة للدبلوماسية الرسمية من خلال الدور الإيجابي الذي يلعبه في العلاقات الخارجية.
وذكرت حصة العتيبة على هامش الملتقى العالمي لسباقات الخيول العربية الذي تحتضنه العاصمة الأسبانية مدريد بتوجيهات من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، أن المهرجان أصبح واحدا من أهم التظاهرات الرياضية والحضارية على مستوى العالم، وأنه الأكثر اهتماماً بالخيول العربية.
وأشارت العتيبة إلى أن تنظيم الملتقى العالمي في دورته التاسعة والذي يختتم يوم الأحد المقبل بمدريد كان رسالة عميقة المحتوى وجدت تقديرا كبيرا من النخب والشعب الأسباني.


وأضافت :” الرسالة أكدت للحكومة والشعب تقدير دولة الإمارات لاسبانيا خاصة أنها من الدول الصديقة التي تقف مع الإمارات دائما في كل المحافل الدولية، وهنالك الكثير من الروابط القوية بين البلدين لكن بالتأكيد مثل هذه الفعاليات تساهم في تقوية العلاقات وتساهم أيضاً في التعريف بجوانب قد لا يعرفها الكثيرون عن دولة الإمارات، مع تحقيق الجانب المهم في الارتقاء بالخيول العربية.”
وقالت سفيرة الدولة لدى أسبانيا أن الملتقى العالمي يحقق العديد من الفوائد للمختصين بالخيول ويتيح لهم فرصة النقاش والتطوير، وأشارت إلى أن الملتقى خلال 9 سنوات حقق العديد من المكاسب للخيول العربية وأن ذلك تم بخطة وتوجيه من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الذي جعل من الخيل العربي مكان اهتمام العالم.
وأضافت :” البداية كانت عن طريق الشيخ زايد بن سلطان، طيب الله ثراه، والذي أهتم بالخيول العربية وقدمها هدية للفرنسيين عام 1995 لتطويرها ونشرها في العالم وبعد ذلك واصل الشيخ منصور بن زايد في ذات المهمة عن طريق المهرجان الذي أصبح معروفا على مستوى العالم، فهي نبتة طيبة وضعها القائد المؤسس الذي جعل من إسم الإمارات صفة للتميز والنجاح والتطور، مثلما يحدث حاليا من قبل المهرجان.
وثمنت العتيبة الدور الكبير الذي تقوم به للمدير التنفيذي للمهرجان لارا صوايا وفريق عملها وقالت أن لارا وكل من يعملون في المهرجان يبذلون جهودا كبيرة يستحقون عليها الشكر والتقدير.
وقالت :” نأمل أن يواصل المهرجان نجاحه بذات المستوى وأن يحقق باستمرار العديد من المكاسب للخيول العربية ولدولة الإمارات.”
وفي السياق تواصلت فقرات الملتقى العالمي التاسع بمدريد، والذي يقام برعاية مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، ضمن النسخة العاشرة من المهرجان، وبالتزامن مع (عام زايد) والاحتفاء بمرور 100 عام على مولده، وتحت شعار (عالم واحد 6 قارات .. ابوظبي العاصمة)، بمشاركة أكثر من 90 دولة ومئات من الخبراء والباحثين في مختلف الجوانب التي تعنى بسباقات الخيول العربية.
وصباحا عقد مؤتمر صحفي شاركت فيه المدير التنفيذي لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل “إيفهرا”، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيسة لجنة سباقات السيدات “افهار”، لارا صوايا ، ومدير عام الأرشيف الوطني،الدكتور عبدالله الريسي ومدير عام نادي ابوظبي للفروسية،عدنان النعيمي وفيصل الرحماني رئيس الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية “افهار”، وعبد الرحمن محمد الرميثي عضو مجلس شباب امارة أبوظبي.
كما حضر المؤتمر بات بكلي نائب رئيس (ايفهرا)، ادوارد حامض ممثل الشركة الوطنية لانتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، وستيفانو دانيري، ودانيال ممثل اتحاد القدرة في اسبانيا، والمالك الاسباني روبرتو كوشينتو، وباربارا ديفول ممثلة الجوكي كلوب في اشبيليه، وعدد من فارسات الإمارات للقدرة.
وتم الكشف عن آخر الاستعدادات لانطلاقة الملتقى العالمي لخيول السباق العربية والندوات التي سيتم تقديمها والمحاور التي تشتمل عليها، الى جانب سباقات السرعة والقدرة.
صوايا
ورحبت صوايا بالحضور من ملاك ومدربين ومربين وفرسان واطباء وجميع محبي الخيول العربية لمناقشة والارتقاء بالخيول العربية تحت سقف واحد بالتزامن مع “عام زايد”.
وقالت بان هناك سباق 100 ميل كاس شيخ زايد للقدرة، وكأس الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” للسيدات للقدرة، إلى جانب البطولة الدولية للشيخة لطيفة بنت منصور لخيول البوني، ويوم سباق زايد لخيول السرعة في اشبيليه.
وأضافت بأنه حسب توجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، سوف يمثل منتخب الإمارات في سباق كأس الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة للسيدات كل من الفارسات، اليازية الرميثي، عالية الصبوري، أسماء الجناحي، شذرة الحجاج، ونوف عبدالله.
وأعلنت بأن المهرجان سوف يقوم برعاية بطولة العالم للخيول الصغيرة، التي سوف تستضيفها مدريد في عام 2020.


الجمعية العمومية لـ “ايفهرا”
وأقام الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيول (ايفهرا) جمعيته العامة في مدريد، إسبانيا، يوم الثلاثاء، 1 مايو 2018. وقد عقد الاجتماع في فندق يورو ستار مدريد، قبل المنتدى العالمي للخيول العربية،وحضر الاجتماع احمد المرزوقي ممثل دائرة القضاء.
وانعقد المؤتمر في مدريد من 2-4 مايو، تحت مظلة مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي لسباقات الخيول العربية.
وحثت لارا صوايا، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديمية سباق الخيل (ايفهرا)، في كلمتها الافتتاحية ، البلدان الأعضاء على تحديد مزيد من الفرسان المتدربين لتمكينهم من المشاركة في سلسلة سباقات بطولة الشيخة فاطمة بنت مبارك العالمية.
وحضر المؤتمر العديد من الدول الأعضاء بما فيها أوروغواي والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، أستراليا، البحرين، بلجيكا، البرازيل، كندا، قبرص، الدنمارك، فرنسا، ألمانيا، اليونان، هولندا، المجر، إيطاليا، ماليزيا، نيوزيلندا، المغرب، بيرو، بولندا، بورتوريكو.
ممثل دائرة القضاء، ودول روسيا، سلوفاكيا، أسبانيا، السويد، تونس، وتركيا، في حين تفاعل أربعة ممثلين عبر “سكايب” في المناقشة التفاعلية.
وقالت صوايا إن الاتحاد الدولي يدرك أن العديد من القضايا تمنع الدول الأعضاء من إرسال المزيد من المتدربين بسبب قيود السفر والتأشيرات، لكن مع ذلك، يجب بذل الجهود في هذا الاتجاه.
واضافت ان هناك عشرة سباقات للفرسان المتدربين في إطار المهرجان، حيث أن كل سباق له عشرة فرسان، وبذلك يصل عدد الفرسان إلى 100، وإن هناك حاجة لعمل المزيد لجذب بلدان مختلفة، بخلاف أولئك الذين يشاركون عادة.
ورحبت صوايا بحضور عبدالرحمن الرميثي ود. احمد الرمحي ممثلين من مجلس شباب أبوظبي، ومجلس شباب شرطة أبوظبي، حيث سيحضران بصفة مراقب لاجتماعات “ايفهرا” كافة للتعاون والتنسيق في عملها.
وفيما يتعلق ببرنامج الإرشاد، حيث يتوجه الشباب إلى بلدان أخرى في منحة دراسية في إطار تبادل الفرسان بين الأكاديميات، ذكرت صوايا أنه تم الانتهاء من إعداد عشرة طلاب لعام 2018 وأن أول طالب قد بدأ بالفعل برنامجه.
وطالبت إلى مزيد من التنسيق بين الدول الأعضاء لجعل السباقات أكثر نجاحًا، وأعلنت أن سباقًا آخر سيقام حصرياً في البرازيل بأمريكا الجنوبية، في سبتمبر القادم وأكدت أن كل متسابق يجب أن يكمل خمسة انتصارات ليتمكن من المشاركة في سباقات المهرجان.
وتخطط ماليزيا لعقد سباق للخيول العربية الأصيلة، الأولى من نوعها في المنطقة، خلال شهر سبتمبر من هذا العام والذي سيتبعه المزيد من السباقات في العام المقبل.
وسيعقد الاجتماع التالي في أبوظبي في نوفمبر 2018.
المرزوقي :
من جهته أكد أحمد سعيد المرزوقي مثل دائرة القضاء أهمية الملتقى العالمي للخيول العربية، كحدث كبير ويشارك فيه نخبة الخبراء، مشيراً إلى إن الملتقى سيقدم الكثير والمفيد للجميع من خلال تجمع من شتى دول العالم.
وأشاد المرزوقي باجتماع الجمعية العمومية للإتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل “ايفهرا”، وما خرج به الاجتماع من توصيات تعزز رؤية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.
وأشار إلى هناك رضا عن ما يقدمه المهرجان من دعم إلى رياضة الفروسية ،ورفع راية الإمارات في كل المحافل، وكما لفت إلى أن السعادة كانت كبيرة باحتفال أعضاء الجمعية العمومية من 56 دولة بعام زايد.
الرمحي :
أشاد الرائد الدكتور أحمد محمد الرمحي رئيس مجلس شباب شرطة أبوظبي بالدور الكبير الذي يلعبه المهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية، في دعم جهود الاتحاد الدولي “ايفهرا”، الرامية لتطوير السباقات وتأهيل الفرسان المبتدئين في مختلف دول العالم وأعرب الرمحي عن سعادته بحضور الجمعية العمومية للاتحاد الذي يضم حاليا أكثر من 56 دولة ويهدف للارتقاء بالسباقات، مشيرا إلى الجمعية ناقشت موضوع تأهيل وتدريب الفرسان المتدربين الشباب والتحديات التي تواجههم.
وأضاف بأن الاهتمام بالشباب يؤكد حرص المهرجان بتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، الداعية لتمكين الشباب وحثهم على التدريب والتأهيل.
وختم أن مشاركتهم في هذه النشاطات تأتي ضمن خطة مجلس أبوظبي للشباب بحث أبناء الإمارات إلى الدخول في هذه الرياضات التراثية والتي تجد كامل الدعم والاهتمام من قيادتنا الرشيدة.
الرميثي:
أكد الرميثي عضو مجلس شباب أبوظبي، أن اجتماع الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل “ايفهرا”، الملتقى العالمي للخيول العربية الأصيلة في مدريد تعتبر وجهات مهمة لمجلس شباب أبوظبي في إطار بحثه عن الفرص في مختلف المجالات المتعلقة بالخيول العربية الأصيلة.
وقال أن المجلس يسعى لاستكشاف هذه الفرصة وتوجيه الشاب ودعمهم للاستفادة منها، وان سباق القدرة الذي سيقام على هامش الملتقى سيشهدان جلسات حوارية للشباب حيث تمثل هذه السباقات فرصة لتسليط الضوء على نشاطات مجلس أبوظبي للشباب.
تم نقل السباق على الهواء مباشرة عبر “ياس الرياضية، وحظي بمتابعة عالمية من خلال نشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف www.sheikhmansoorfestival.com

لمشاركة الرابط: