سفير الإمارات في المغرب :إقامة المؤتمر الدولي للخيول في مراكش يعزز التعاون مع الأشقاء في المغرب

مراكش_nextlb

أكد سفير دولة الامارات العربية المتحدة لدى دولة المغرب السفير سهيل مطر الكتبي أنه وبفضل توجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة و الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي و الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ودعم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شئون الرئاسة لرياضة الفروسية عامة والخيول العربية خاصة، ترتب على ذلك استعادة الخيل العربي لبريقه العالمي الذي كان قد أرسى قواعده المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”.
جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها محمد اليماحي ممثل السفارة، في افتتاح النسخة الثامنة للمؤتمر العالمي لسباقات الخيل العربية الذي انطلقت فعالياته يوم أمس الأول (الخميس) في مسرح فندق فور سيزون بمراكش بالمملكة المغربية الشقيقة بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان والشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” ضمن نشاطات النسخة التاسعة للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية.
واضاف أن إقامة هذا المؤتمر في المغرب يأتي في إطار التعاون بين الإمارات والمملكة المغربية الشقيقة ويعزز تلك العلاقات، كما أكد أنه يشكل دافعة لتطوير سباقات الخيول العربية.
وحرص الكتبي على توجيه الشكر للشيخ منصور بن زايد آل نهيان والشيخ فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” على دعمهما للمهرجان العالمي للخيول العربية، التي تعتبر جزءا لا يتجزأ من تراث الإمارات، وأن المغرب تتطلع على إنجاح المؤتمر كونها أول دولة أفريقية تستضيف ذلك الحدث العالمي بعد نجاح الدورات السابقة أقيمت من قبل في دول أوربية وآسيوية كانت بدايته في العاصمة أبوظبي.
شاكراً للجنة المنظمة والمشرفة على تنظيم الدورة المهرجان عامة والنسخة الثامنة من المؤتمر خاصة عرفانا بجهودها في إخراج الحدث بصورة مثالية كما تمنى أن يكلل ذلك النجاح بمواصلة نجاح المؤتمر بالخروج بتوصيات تسهم في تطوير الخيول العربية.
تصدر موضوع تحديات وهموم المربين والمنتجين في صناعة الخيول العربية الأصيلة الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العالمي لخيول السباق العربية، حيث أدار الجلسة الزميل مسعود صالح من قناة ياس الرياضية التي حملت عنوان “تربية وتأصيل الخيول العربية الأصيلة” للإجابة عن تطور صناعة وتربية الخيول العربية والنظرة المستقبلية للمحافظة عليها.
وتحدث في الجلسة د. عصام عبدالله مدير جمعية الإمارات لمربي الخيول، والمربين خالد خليفة النابودة، و عزالدين سدراتي من المغرب، وجان بيير ديروبيي من فرنسا، وحسان موصلي من سوريا (فرنسا).
وتطرقت الجلسة إلى أهمية الثقافة والوعي لدي المربين والتي أخذت حيزاً كبيراً من النقاش والتداول من قبل الخبراء الحاضرين من مربين، وملاك ومدربين، وخاصة موضوع التزاوج البيولوجي والفسيولوجي ومكونات كل عنصر.
وقال في البداية المالك والمربي خالد النابودة عن تجربته مشيدا بالفائدة الكبيرة من مثل هذه المؤتمرات التي تنير الطريق للمربين لتحديد أهدافهم وتشجيع المربين الجدد أو الصغار، ونجاح إنتاج الإمارات بالتنافس بقوة في السباقات وتحقيق النتائج المرجوة.
من جانبه أكد عصام عبدالله مدير جمعية الإمارات للخيول العربية على ضرورة الاهتمام بالجودة أكثر من العدد مشيرا إلى أن عدد الخيول المسجلة بالإمارات من خيول الإنتاج المحلي في 2016 بلغ عددها 10,045 خيل، إلى جانب 180 تصدير، بالإضافة إلى 300 خيل مستورد، لكنه قال أن عدد الخيول التي تشارك في السباقات يمثل 18% فقط.
وقال عز الدين سيدراتي من المملكة المغربية أن سباقات وإنتاج الخيول العربية تطور كثيرا في المغرب وبلغ عدد الخيول التي تشارك في السباقات نحو 700 خيلا فيما تم تسجيل 400 خيل جديد من إنتاج المملكة المغربية.
وأبدى الفرنسي جان بيير ديروبكس تأيده للتوليد بالطرق الطبيعية بعيدا عن استخدام عمليات نقل الأجنة، واتفق مع خالد النابودة الذي طالب بان تكون عمليات نقل الأجنة بضوابط وقوانين.
وقال المربي الفرنسي حسان موصلي أن توسع السباقات والطفرة في التدريب في الخليج أدى إلى توسيع عمليات الإنتاج، وأكد الجزائري احمد ريان أن سباقات الخيول العربية شهدت طفرة كبيرة بالجزائر والآن تجاوزنا عملية العدد والكم إلى الجودة.
وتحدثت أيضاً ميشيل مورغان ممثلة منظمة تطوير الخيول العربية وعن تجربة الإنتاج بالولايات المتحدة والفرص الكبيرة التي تتاح للخيول العربية الأصيلة هناك، مع ضرورة تنويع السلالات وضخ الدماء الجديدة.
وأوصى المؤتمرين في ختام الجلسة بضرورة تنظيم مواعيد الإنتاج لتكون مع بداية الموسم في نهاية أكتوبر وليس في يناير الأمر الذي يؤثر على الملاك لعدم تمكنهم من إلحاق خيولهم بالموسم.
الجلسة الثانية تناقش موضوع السباق والتدريب
وفي الجلسة الثانية، وموضوعها السباق والتدريب، وأدارها غاري كابويل من بريطانيا، وتحدث فيها كل من المدرب هلال العلوي من الإمارات، والمدرب سيمون هوبسون من أميركا، ومحمد الهاشمي من عمان، والدكتور ستيفانو دانيري من إيطاليا، وفرانسيس موتوبان من فرنسا، وزكريا علام، وسفيان العلمي من المغرب.

واتفق جميع المتحدثين على أن كل مدرب له طريقة وأسلوب في التدريب، وأن الخيل يكشف عن مخزونه من خلال الخبرة والتدريب أو تقرير الفارس الذي يقوده في التدريبات أو السباقات، وأن عمر الخيل المثالي هو في سن أربع سنوات لبدء سباق، ولكن يتوقف على سياسة المدربين والمؤهلين للخيول.
وألقى هلال العلوي الضوء على طريقة تدريب الخيول، مؤكدا أن الموسم القصير للسباقات في الإمارات يتطلب أن يأتي الجواد جاهزا للتدريب وفي صحة جيدة من قبل المربي حتى يكون الوقت كافيا لتهيئته للمشاركة في السباقات.
وبدوره أكد العماني محمد الهاشمي أن الخيل في منطقة الخليج في السابق كان جزء لا يتجزأ في الحياة اليومية وترتب على ذلك وجود علاقة قوية بين أهل الخليج والخيل، وطالب هو الآخر بزيادة عدد السباقات وضرورة الاهتمام بالخيول المبتدئة من خلال رصد جوائز قيمة لتشجيع الملاك على المشاركة، وأيضا تطوير خبرات المدربين من خلال ابتعاثهم في دورات للخارج لتبادل الخبرات.
بدوره أوضح زكريا علام أن إعداد الجواد ليكون بطلا تلك عملية معقدة تتطلب تضافر الجهود بين المدربين والأطباء، وأشار بأن هناك اختلاف كبير في عملية التدريب بين خيول السابق وباقي الخيول، وطالب بضرورة انتهاج الأسلوب العلمي واستخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية التدريب.
أما الفرنسي فرانسيس موتوبان فقال أنه في فرنسا يوجد 84 سباق للخيول على مدار العام أغلبها يقام في تولوز مما وضعها تحتل المركز الثالث عالميا لملائمة المناخ والعوامل التاريخية، وأكد أن تطوير الخيول العربية يتطلب عمل دءوب وجهد كبير وأيضا ضرورة كثرة السباقات .
ومن جانبه أكد المغربي سفيان العلمي أن مستويات الخيول في المغرب تطورت نتيجة زيادة الاهتمام بالخيول العربية ، ودلل على ذلك بافتتاح مضمار مراكش الجديد ليضاف لباقي المضامير في المغرب، وقال أنه كذلك من الأسباب موقع المغرب وقربها من الدول الأوربية وخاصة فرنسا مما يسهل ذلك مهمة المشاركة في السباقات هناك.
الجلسة الثالثة
نصائح وتوصيات للمحافظة على أوزان لفرسان
اختتمت جلسات اليوم الأول بالجلسة الثالثة التي تمحور موضوعها عن مراقبة الوزن والتغذية للفرسان بمشاركة نخبة من الأطباء والفرسان المخضرمين، وأدارت الجلسة لورا كنج من بريطانيا، وتحدث فيها كل من ريتشارد مولن من بريطانيا وزافير زياني من فرنسا وماهي أرميدا من بريطانيا، وأكينا أمورس من إسبانيا، وكاي شيرمان من ألمانيا، ودكتور جمال الحوت من كندا ودكتور فيليب برتشارد من بريطانيا.
وتصدر النقاش البحث الذي أجرته جامعة “جون موريس” (ليفربول) تناولت فيه تأثير نقص الوزن لدى الفرسان والآثار الجانبية التي يعانون منها، وهدفت الدراسة إلى زيادة حالة الوعي لدى الفرسان وضرورة اتخاذ الإجراءات التي ترتبط بالمزاج والحالة السيئة والاكتئاب والتي تؤثر بدورها على أداء الفارس.
وجري هذا البحث العلمي المتميز بين جامعة ليفربول جون موريس وبين مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، بشأن عمل دراسة وتجربة وتحسين الطريقة التي يحافظ بها الفرسان على أوزانهم.
وقال الدكتور فيليب برتشارد أن العمل تغير كثيرا إلى الأفضل بفضل دعم المهرجان مؤكدا أن الأبحاث التي تجري في الجامعة البريطانية تمضي بشكل جيد وهناك تطور كبير في السنوات الأخيرة، وهناك العديد من النصائح التي يمكن أن تقدم لكل فارس على حده ليتعلم ما يجب عليه القيام به للمحافظة على وزنه بشكل مناسب.
وخلصت الجلسة إلى ضرورة التربية في تكوين الفارس حتى ينشأ على نظام سليم بجانب الحصول على التغذية المتوازنة، وممارسة الرياضة والحصول على الراحة الكافية، وفي ختام الجلسة تقدم ريتشارد مولن والمتناقشون بالشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات) على اهتمامها بالفرسان ورياضة الفروسية.
عرفان بالجميل للمهرجان
إنابة عن جامعة ليفربول جون موريس، أعرب د. فيليب بريتشارد عن العرفان بالجميل لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، للدعم السخي الذي حظي به البحث لتطوير لبرنامج وزن الفرسان الذي احدث نقلة نوعية للفرسان في الطريقة الصحية للحفاظ على أوزانهم دون أي تأثيرات جانبية.
وبعد ثلاث سنوات من الأبحاث وصل البرنامج إلى نهايته وارتبط بشكل مباشر مع هيئة السباقات البريطانية، مع وضع قاعدة للسباقات لمواصلة ذلك العمل، وقال بريتشارد بأنهم مستعدين لان نعرض خدماتنا على أي فارس في بريطانيا بمنحهم الفرصة لزيارة الجامعة والمشاركة في البرنامج الغذائي الفريد لإدارة الوزن.
المؤتمر على الهواء مباشرة
وحظي المهرجان (المؤتمر والسباقات) بمتابعة عالمية ونقل على الهواء مباشرة من خلال قناة “ياس” الرياضية، ونشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف www.sheikhmansoorfestival.com .

لمشاركة الرابط: