“حزب الله” يُهاجم ثلاثة أهداف وإسرائيل تُدمّر خيمته في مزارع شبعا (صور خاصة بعدسة محمد الخطيب nextlb)

أفاد مراسل “nextlb” في شبعا محمد الخطيب أن الهدوء الحذر عاد إلى بلدة شبعا وأن صدى أصوات القصف المدفعي الإسرائيلي سمع في محيط مدينة النبطية وقراها المجاورة وفي بنت جبيل.
وأكّد “حزب الله” الهجوم صباح اليوم على ثلاثة مواقع إسرائيلية في مزارع شبعا و”إصابتها إصابات مباشرة”، فيما ردّت إسرائيل بقصف خيمته.


وقال “حزب الله” في بيان إنّ الهجوم استهدف “ثلاثة مواقع للاحتلال في منطقة مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، بأعداد كبيرة من قذائف المدفعية والصواريخ الموجهة، وهي موقع الرادار وموقع زبدين وموقع رويسات العلم”.
وفي وقت سابق، ذكرت  مصادر أمنيّة لوكالة “رويترز” أنّ القذائف أصابت موقعاً عسكريّاً إسرائيليّاً في مزارع شبعا، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أنّه يردّ بقصفٍ بالمدفعية على مواقع إطلاق قذائف “مورتر”.
وأضاف أنّ “قوات الدفاع اتّخذت إجراءات للاستعداد لمثل هذا الاحتمال وستواصل العمل في المناطق كافّة في كلّ وقت تقتضيه الضرورة لضمان أمن المواطنين الإسرائيليّين”.
“اليونيفيل” يدعو لتجنُّب التصعيد
من جانبه، أعلن الناطق الرسمي بإسم “اليونيفيل” أندريا تيننتي، أنّه “في وقت مبكر من صباح اليوم، رصد جنود حفظ السلام التابعين لليونيفيل إطلاق عدة صواريخ من جنوب شرق لبنان باتجاه الأراضي التي تحتلها إسرائيل في منطقة #كفرشوبا، وإطلاق نار مدفعي من إسرائيل على لبنان رداً على ذلك”.
وأضاف في تصريح: “نحن على اتصال مع السلطات على جانبي الخط الأزرق، على جميع المستويات، لاحتواء الوضع وتجنب تصعيد أكثر خطورة”.
ولفت تيننتي إلى أنّ “حفظة السلام التابعين لليونيفيل يتواجدون في مواقعهم ويقومون بمهامهم ويواصلون العمل، بما في ذلك من الملاجئ حفاظًا على سلامتهم”.
وأضاف: “نحضّ الجميع على ممارسة ضبط النفس والاستفادة من آليات الارتباط والتنسيق التي تضطلع بها لليونيفيل لخفض التصعيد ومنع التدهور السريع للوضع الأمني”.
الأمم المتحدة تُعرب عن “قلقها”
أعربت منسقة الأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا عن “القلق البالغ” إزاء تبادل إطلاق النار عبر الخط الأزرق صباح اليوم.
وقالت فرونتسكا عبر منصة “إكس”: “من المهم أكثر من أي وقت مضى الالتزام بوقف الأعمال العدائية والتطبيق الكامل للقرار 1701، لحماية لبنان وشعبه من المزيد من التصعيد”.
وأكدت أنّ مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان “سيواصل بالتنسيق مع اليونيفيل، وبذل كل ما في وسعه ودعم الجهود الرامية إلى حماية أمن لبنان واستقراره”.
في السياق، قال إعلام إسرائيلي إنّ الجيش أصدر أمراً بإغلاق المنتجعات القريبة من الحدود مع لبنان.

 

 

لمشاركة الرابط: