بالأرقام…هل تخطّى لبنان القطوع الأسود؟

أصدرت غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث تقريرها اليومي المتعلق بانتشار فيروس كورونا في لبنان.
أصدرت غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث تقريرها اليومي المتعلق بانتشار فيروس كورونا في لبنان.
وذكر التقرير أن العدد الاجمالي لحالات الاصابة بالفيروس بلغ 668 بزيادة 5 حالات تعود لمقيمين الا ان عدد الاصابات الحالي فيبلغ 561 بعد تعافي 86 علما أن عدد الفحوص المخبرية التي أجريت خلال الساعات الـ24 المنصرمة بلغ 1070.
وبلغ عدد فحوص كورونا في المختبرات منذ 21 شباط 16703.
حالات الوفاة استقرت على 21.
ويبرز التقرير توزّع الحالات حسب الوضع الصحّي والمنحنى الوبائي حسب العدد اليومي للاصابات وتوزّع الحالات حسب الجنس والعمر والجنسية وتوزّع حالات العزل المنزلي في المحافظات ونسبة الالتزام وتوزّع الحالات المؤّكدة حسب الأقضية ونسبة الالتزام بالاقفال.
وزير الصحة: تخطّي القطوع الأسود
وأصدرت وزارة الصحة تقريرها اليومي عن فيروس كورونا وجاء فيه ان عدد الحالات الجديدة التي سجلت بين المقيمين خلال ال 24 ساعة الاخيرة هي 5 حالات.
وبهذا العدد يبلغ عداد كورونا 668 اصابة مثبتة في لبنان.
وكان وزير الصحة حمد حسن قد غرد عبر حسابه على “تويتر” قائلا: “ما أستطيع أن أؤكده هو تخطّي القطوع الأسود بإستمرار الحجر المُلزِم، يبقى 3 بنود حاسمة لتطبيق خطة عكسية آمنة فائقة الدقّة:1- 10 أيام متابعة للمغتربين واستكمال عودتهم ، 2-تترافق معها فحوصات مكثّفة في كافة المناطق لمدة أسبوعين، 3-تبدأ غداً السبت تسليم الأجهزة للمستشفيات الحكومية”.
مستشفى الحريري: نتيجة إيجابية لقادم من الخارج وشفاء 8 حالات ولا وجود لأي حالة حرجة
في سياق متصل، أعلن مستشفى رفيق الحريري الجامعي، في تقريره اليومي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا Covid- 19، أنه أجرى 293 فحصا مخبريا، وأن هذه الفحوصات أظهرت “نتيجة واحدة إيجابية لأحد اللبنانيين القادمين من الخارج. وأتت النتائج الأخرى، المتضمنة فحوصات الطاقم الطبي والتمريضي والفني في المستشفى والمرضى الذين كانوا على تواصل مع الطبيب المتمرن الذي تبينت اصابته بفيروس الكورونا بالأمس، سلبية”.
وذكر أن مجموع الحالات التي ثبتت مخبريا إصابتها بالفيروس والموجودة حاليا في منطقة العزل الصحي في المستشفى، وصل إلى 29 إصابة، وأنه تم استقبال 12 حالة مشتبها بإصابتها نقلت من مستشفيات أخرى.
كما أعلن تماثل 8 حالات للشفاء من الفيروس “بعد أن جاءت نتيجة فحص ال PCR سلبية في المرتين، وتخلصها من عوارض المرض كافة”، ليبلغ بذلك مجموع الحالات التي شفيت تماما من منذ البداية حتى تاريخه، 94 حالة. إضافة إلى “تحسن وضع المريض الذي كانت حالته حرجة، وتم نقله من العناية الفائقة إلى وحدة العزل”.
وأكد “أن جميع المصابين بفيروس الكورونا يتلقون العناية اللازمة في وحدة العزل، ووضعهم مستقر دون تسجيل أي حالة حرجة جديدة”.
وختم: “لمعرفة عدد الإصابات على الأراضي اللبنانية كافة، يرجى متابعة التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة العامة”.
نتائج فحوصات الPCR في تنورين والبترون وشكا سلبية
في الأخبار المطمئنة أيضًا، أعلن رئيس مجلس إدارة مستشفى تنورين الحكومي الدكتور وليد حرب أن “نتائج فحوصات الPCR التي أجريت في المستشفى، وطالت 32 شخصا، صدرت اليوم وقد جاءت سلبية”.
وشكرت إدارة المستشفى في بيان “الجامعة اللبنانية الأميركية، بشخص رئيسها الدكتور جوزاف جبرا، وعميد كلية الطب الدكتور ميشال معوض، والفريق الطبي والإداري المرافق، على تقديمهم المختبر الجوال، وإجراء هذه الفحوصات مجانا”.
وأكدت “سنبقى إلى جانب أهلنا في منطقة البترون والشمال، في هذه المحنة التي يمر بها لبنان”.
وطلبت من الجميع “تتبع الأخبار المتعلقة بها حصريا من الإدارة، أو من الموقع الرسمي للمستشفى”.
البترون
كما صدرت نتائج الفحوصات، التي أجراها مختبر جامعة LAU ل 25 شخصا في مستشفى البترون، بالتعاون مع اللجنة الطبية في بلدية البترون، وجاءت النتائج سلبية.
وشكر رئيس بلدية البترون مرسيلينو الحرك، وإدارة مستشفى البترون “إدارة جامعة LAU وفريقها الطبي، على الجهود التي تبذل للحد من انتشار كورونا”.
شكا
بدورها، تسلمت خلية الأزمة في بلدية شكانتائج فحوصات 24 شخصا، التي جاءت جميعها سلبية أيضا.
وهنأت البلدية أهالي البلدة “بالنتائج التي أثبتت أن الشكاويين يلتزمون التعبئة العامة التزاما تاما”.
وشكرت البلدية “جامعة LAU على عملها، لترصد فيروس كورونا المستجد، في مسوحاتها الميدانية، عملا على احتوائه”.
رصد nextlb

لمشاركة الرابط: