البنك الدولي يحض لبنان على تأليف حكومة خلال أسبوع والوضع المصرفي اليوم على طاولة عون وسلامة وجمعية المصارف

دعا المدير الإقليمي للبنك الدولي، ساروج كومار جها، السلطات اللبنانية للمسارعة بتأليف حكومة جديدة “في غضون أسبوع”، محذرا من مخاطر كبيرة تواجه اقتصاد واستقرار البلاد.
وأشار جها، في حوار مع وكالة عالمية اليوم الجمعة، إلى أن الأخطار المتزايدة التي تحدق باستقرار لبنان ماليا واقتصاديا “مقلقة بشكل كبير”.
وكانت وكالة “موديز” خفضت التصنيف الائتماني لأكبر 3 بنوك في لبنان من حيث الأصول إلى مستويات أعلى للمخاطر، وهو ما يعكس ضعف القدرة الائتمانية للحكومة اللبنانية.
وتأتي تلك الخطوة بعدما خفضت “موديز” الثلاثاء تصنيف لبنان الائتماني إلى Caa2، مشيرة إلى تنامي احتمالات إعادة جدولة ديون ستصنفها على أنها تخلف عن السداد.
وأدت أسابيع من الاحتجاجات إلى استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، وتعطل فرص الإصلاحات في ميزانية 2020، والمزيد من السحب من احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي المستنزفة.
اجتماع اليوم
من جهة أخرى دعا رئيس الجمهورية ميشال عون إلى اجتماع يعقد بعد ظهر غد السبت في قصر بعبدا يضم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ورئيس جمعية المصارف في لبنان سليم صفير وأعضاء مجلس إدارة الجمعية، وذلك في إطار الاتصالات التي يقوم بها رئيس الجمهورية لمعالجة الوضع المصرفي في البلاد في ضوء التطورات التي يشهدها، ولعرض السبل الكفيلة بمعالجة الوضع القائم.

لمشاركة الرابط: