تراكس تعلن إنطلاقتها من أجل تطوير النقل العام في لبنان

أعلن تحالف تراكس “ترابط لنقل عصري” إنطلاقة عمله في مؤتمر صحفي أٌقيم في محطة القطار- مار مخايل بيروت بحضور شخصيات رسمية وعسكرية وحشدٍ كبير من الناشطين والإعلاميين.
إفتتح المؤتمر بعرض فيلم وثائقي قصير عن المشاكل التي يعاني منها قطاع النقل العام في لبنان وما الحلول التي تعمل “تراكس” عليها عبر رؤية مستدامة وشاملة للنقل في لبنان بالتعاون والتنسيق مع جمعيات متخصصة من المجتمع المدني والأكاديمي مثل اليازا، تران تران، لاسا، باص ماب وليبانون بايك.
ثم كانت كلمة لزياد عبس، أحد مؤسسي تراكس، شرح فيها خطوات تأسيس الجمعية وأسبابها، مضيفاً ” الدراسات والحلول منجزة وموجودة الا ما كان يحول دون تطبيقها هو غياب الإمكانيات وربما أولويات الحكومات المتعاقبة، الا ان تراكس اليوم أصبحت واقعاً في ظل الحكومة الجديدة، وتوفّر الإمكانيات”
وأضاف عبس” هناك ضرورة للبدء ولو بمشاريع صغيرة تنعكس على حياة الناس اليومية ولو بشكل غير جذري لأن الناس تعبت وشبعت من الوعود الكثيرة على مدار السنوات الماضية”.
وختم عبس كلامه داعياً كل أصحاب الخبرات والجمعيات المعنية بالنقل العام الى الانضمام الى تراكس ووضع خبراتهم من أجل حل مشاكل النقل في لبنان عبر حلول عملية واقتصادية تساهم في خلق فرص عمل وتساعد على تخفيف الضغط عن كاهل المواطن.
نصر
بدوره رحب رئيس مجلس إدارة مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك زياد نصر بإطلاق جمعية تراكس التي تتشارك مع مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك في إيجاد الحلول المناسبة لمشاكل النقل في لبنان، آملاً ان تسلك هذه المشاريع مسارها نحو التنفيذ بعد تأمين تمويلها من قبل الاتحاد الأوروبي.
من جانبه قال رئيس جمعية تران تران المتخصصة بالقطارات كارلوس نفاع “نحن موجودون في تراكس لأننا على قناعة تامة أن أي حل لمشكلة النقل في لبنان لا يمكن أن يمر إلا بتضامن كافة القطاعات.” وأضاف نفاع “قبل أكثر من قرن ومن هنا تحديداً إنطلق لبنان ليكون بوابة الشرق، نحن اليوم أمام مبادرة تهدف الى إعادة الاعتبار الى هذه السكة التي لا يمكن ايجاد أي حل عصري من دونها.”
وقال رئيس جمعية لاسا التي تُعنى بسلامة المدارس والأطفال ، جو دكاش ” يتوفى الأطفال سنوياً من خلال الحوادث، 25% منهم عبر حوادث التنقل المدرسي، لذلك نحن هنا في تراكس لتأمين نقل مستدام وعصري ليصل كل الطلاب الى مدارسهم وجامعاتهم بسلامة الى جانب حل كل مشاكل النقل العام.”
وأثنى عضو مركز الدراسات في الجامعة اللبنانية الأميركية الدكتور مارك حداد على مبادرة تراكس معتبراّ أنها مهمة جداً لجهة مشاركة القطاع الأكاديمي في إيجاد حلول مستدامة الى جانب كل الجمعيات المعنية.
وكشف ممثل جمعية اليازا زاهر مسعد عن أن لبنان يخسر حوالي 1000 مواطن سنوياً عبرالحوادث المرورية، مؤكداً نية اليازا العمل من خلال تراكس على تأمين نظام نقل آمن وعصري يقلّص عدد ضحايا الحوادث ويكون صديقاً للبيئة.
وأكد شادي فرج من جمعية باص ماب على ان وجود الجمعية في تجمع تراكس يهدف إلى إقرار قانون يحمي الركاب.
وفي الختام كانت كلمة ممثل جمعية ليبانون بايك جواد سبيتي حيث كشف أن في لبنان 13 جمعية تعنى بالدراجات الهوائية تقوم بجهد كبير لتحسين حقوق راكبي الدراجات شاكياً من الاستخفاف وقلة الإهتمام الدائمين، لذلك كان القرار بالإنضمام الى تراكس لتشكيل قوة ضاغطة على السلطات المختصة من أجل الوصول الى الهدف الرئيسي وهو حل مشاكل النقل العام في لبنان.
[email protected]

لمشاركة الرابط: