“معاً نصنع السلام ” ورشة عمل تقيمها “بسمة الدولية”برعاية الاسكوا

تحت شعار “معاً نصنع السلام” قامت مجموعة بسمة الدولية للمساعدة الانسانية برعاية الاسكوا بيت الأمم المتحدة ورشة عمل تهدف لبناء قدرات التحليل السياسي والمناصرة من صانعات السلام القياديات من الصف الأول في اليمن. في حضور مديرة مجموعة بسمة السيدة غولشان صغلام ومديرة مركز المرأة في الاسكوا السيدة مهريناز العوضي وعن الأمم المتحدة السيدة أمينة الرشيد مستشارة إقليمية لقضاية النوع الاجتماعي مركز المرأة وعن الاسكوا السيد ريدان السقاف ونائب مدير مجموعة بسمة السيد نيازي أتاي ومديرة المشاريع السيدة فاطمة أتاي.
بداية ألقت العوضي كلمتها ركزت فيها على أهمية مشاركة المرأة في صنع القرار معتبرة ان الاسكوا لديها إهتمام كبير في المرأة لأنها تشكل نصف المجتمع وعنصر فاعل في صنع السلام وتمنت النجاح لهذه الورشة التي تندرج تحت عنوان مشاركة النساء في صنع السلام.
ثم ألقت صغلام كلمة قالت فيها: إيماناً من بسمة في المساواة التامة بين المرأة والرجل فإن المرأة أثبتت كفاءتها وقدراتها في كل المجالات وتبوأت الكثير من المراكز العلية ومن حقها أيضاً المشاركة في رسم سياسات وطنها على أوسع أوفق وعناوين. لذا نحن هنا اليوم معكم جميعاً ننضوي تحت لواء ورشة عمل معاً نصنع السلام حتى نناضل من أجل أن يكون للمرأة المساحة التي تستحقها في صنع القرار لتحقيق الأمن والسلام المنشودان. وأضافت شهد الزمن والحقبات الماضية على الدور الهام للنساء في صناعة وإحلال السلام أمثال أنديرا غاندي وجميلة بوحريد وغيرهن من اليمنيات وصولاً للسوريات والليبيات صانعات السلام.
وختمت على الرغم من قرار مجلس الأمن الدولي 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن وهو واحد من الأدوات الهامة للمساوات بين الجنسين في حالات الصراع خصوصاً في مجال مشاركة المرأة في عمليات السلام وأخذ القرارات والمشاركة السياسية. وتمنت أن نخرج من هذه الورشة بتوصيات نشدد من خلالها على السعي لتحقيق كل ما يرد فيها حتى لا تكون حبراً على ورق.
تخلل الورشة مناقشات حول أهمية مشاركة المرأة في صناعة السلام. وصدرت توصيات عن الورشة
1- إيصال النساء الى طاولة المفاوضات وزيادة نسبة تمثيلهم إما كمشاركات أو مراقبات أو إستشاريات وفق معايير واضحة في آلية الإختيار مما يضمن التمثيل المتوازي.
2- دعم زيادة عدد النساء في المفاوضات في كلا الطرفين بما لا يقل عن %30.
3- ضمان مراعات النوع الإجتماعي في الموازنات المالية الخاصة ببرامج إعادت الإعمار.
4- سيتم وضع خطة إستناداً للقرار 1325 لدعم مشاركة النساء في مفاوضات السلام.
ختاماً أقامت بسمة بعد إنتهاء الورشة التي إستمرت ثلاث أيام حفل عشاء على شرف المشاركين في حضور السفير اليمني في لبنان وتم تسليم شهادات تقدير للمشاركين والمشاركات.

لمشاركة الرابط: