“تكافل” إفتتحت مؤتمر الطفولة الدولي الرابع في تركيا ..”ألوان بلا لون “

خاص nextlb
إفتتحت جمعية التكافل لرعاية الطفولة ، برعاية منظمة التعاون الإسلامي ووزارة الشؤون الاجتماعية لبنان ووزارة الأسرة التركية وبيت الزكاة الكويتي ، مؤتمر الطفولة الرابع: “ألوان بلا لون” في اسطنبول – تركيا، في حضور ممثل الراعي الرسمي ، منظمة التعاون الإسلامي الدكتور رامي إنشاصي، ونائب مدير عام بيت الزكاة الكويتي كوثر المسلّم، وممثل وزير الشؤون الإجتماعية أمين عام المجلس الأعلى للطفولة في لبنان ريتا كرم، ورئيسة المنظمة العالمية للأسرة الدكتورة ديزي كوزسترا و450 شخصية بارزة ونشطاء في العمل الخيري والإنساني ، من لبنان والدول العربية والإسلامية.
إفتتح الحفل بكلمة الراعي الرسمي للحفل ، تحدث فيه الدكتور رامي إنشاصي قائلاً: “إن منظمة التعاون الإسلامي ، ومن منطلق مسؤولياتها التاريخية تجاه شعوب هذه الأمة ولأهمية قضايا الطفولة أنشأت إدارة تعنى بقضايا الطفولة وشؤون الأسرة “.
وأضاف “ينمو كثير من الأطفال في ظل الأزمات في جو من العنف والنزاعات وفي عالم يعاني من كوارث إنسانية حيث تنتهك حقوق الأطفال في كل بقاع الأرض” واختتم “كلنا أمل أن يكون اجتماعنا هنا من باب المسؤولية الأخلاقية التي تحتمها علينا الإنسانية”.


كرم
ثم كانت كلمة وزير الشؤون الاجتماعية اللبنانية بيار بو عاصي ، ألقتها أمين عام المجلس الأعلى للطفولة ريتا كرم ، استهلتها بشكر جمعية التكافل التي احتضنت تحت سقف واحد مزيجا مميزا ومتنوعا من المجتمع الرسمي والمدني من كل البلدان العربية والدولية والإقليمية من أجل خدمة الطفولة”.
وأضافت “إن شراكة المجلس مع جمعية التكافل منذ عام 2008 أنجزت عدة مشاريع كموضوع سلامة الأطفال على الانترنت وحماية الأطفال من كافة أشكال العنف ومسابقة “بعيونهم نرى” الدولية للتصوير وغيرها”.
ثم كانت كلمة بيت الزكاة الكويتي التي قدمتها نائب المدير العام كوثر المسلّم وجاء فيها: “اعتقد أنّ ما تقدمه الجهات الداعمة غير قادر – عند شريحة كبيرة من الجهات – على مواكبة الحاجة الفعلية لما نراه أمامنا في بلداننا العربية فنحن نحتاج إلى دعم وإلى ترشيد هذا الدعم مع ازدياد المعاناة وخصوصاً في بلدان الشرق الأوسط”.

كوزسترا
وألقت رئيسة منظمة الأسرة العالمية ديزي كوزسترا كلمة قالت فيها: “لم تتغير الأمور كثيراً مع مرور الزمن منذ أن عملنا مع الأطفال نتيجة لما نرى ، وكم كنت أفكر كيف تكون الألوان بلا لون – كما هو عنوان مؤتمركم هذا –وأضافت “إن الحياة تبدأ بالأسرة الآمنة ليحصل الطفل على الإهتمام الصحيح جسدياً وذهنياً ونفسياً، وكلما نظرت لما تعرضونه رأيت أنه يجب أن نبذل المجهود الأكبر من أجل الطفولة، فطفولة بلا أسرة هي بلا لون وطفولة بلا حقوق هي بلا الوان”.
وكانت للطفولة كلمة ألقاها الطفل المبدع نورالدين رواس وجاء فيها “قد وقفتم اليوم معنا بأصواتكم، كما وقفت معنا من قبل قلوبكم، وستحملنا سواعدكم المعطاءةُ للحياة من جديد، فجودوا لطفولتنا، كي تبرعم أحلامنا وتزهر في بستان هذه الحياة أيامنا”.
وعرض عضو مجلس أمناء IHH عثمان أتالاي للخدمات الإغاثية التي تقدّم في مجموعة كبيرة من البلدان شاكراً جمعية التكافل على الجهود المشتركة والتعاون الدائم من أجل الطفولة”.
برغوث
وكان الختام مع كلمة “تكافل” ألقاها رئيس مجلس الأمناء ومستشار محافظ بيروت الحاج عصام برغوت قال فيها: “أحلامنا وأهدافنا تتحقق واحداة تلو الآخرى، كفالة الأيتام والمساعدات قدمت بالآلاف وعقدت ورش عمل ومؤتمرات ولقاءات تربوية وعلمية وتثقيفية وكان لنا اهتمام كبير برعاية إبداع الأطفال وحمايتهم وتحقيق أمنهم واستقرارهم. وإننا عزمنا أن يكون هذا المؤتمر بجلساته وندواته وتوصياته وكافة مخرجاته خدمة حقيقية ومتميزة للأطفال والإبداع”. وشكر في نهاية كلمته كل الشركاء والرعاة وسلّمهم دروعاً تكريمية تقديراً رمزياً لجهودهم.
و تخلل الفقرات وصلات فنية وعروض وأفلام من وحي المؤتمر.

لمشاركة الرابط: