عادات وتقاليد رمضانية إماراتية ..بعيون لبنانية

شهر رمضان المبارك هو شهر العبادة و التمسك بالعادات و التقاليد في مختلف الدول الاسلامية و العربية و من ضمنها دولة الامارات العربية المتحدة. و للشهر الفضيل في هذه الدولة خاصة في مراسم استقباله
.. ففي ليالي شهر الصيام تضج الحياة من خلال المجالس الشعبية التي يحضرها الاماراتيون و الوافدون ايضا و هذه المجالس تمتد الى مناطق مختلفة داخل الدولة وتقام الخيم الرمضانية للزوار و عابري السبيل.. وفي الداخل تلقى الاشعار و القصائد وتقدم القهوة العربية الاماراتية التقليدية لجميع الزوار و الحاضرين. و بالاضافة لهذه المجالس هناك جمعيات خيرية تعمل على بذل الجهود لجمع التبرعات ومساعدة الفقراء و المحتاجين و لا يمكننا ان ننسى دور هيئة الهلال الاحمر الاماراتية و غيرها الكثير من الجمعيات التي تقيم هذه الخيم الرمضانية من أجل افطار الصائمين و تقديم زكاة المال و الفطر و كسوة العيد.

صلة الأرحام

شهر رمضان شهر المودة و الغفران و العتق من النيران فأداء العبادات من اهم مناسكها. واحدى اهم العادات المعروفة و التي ترتبط بتعاليم الدين الاسلامي ” صلة الرحم” و من قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى﴾ (سورة النحل الآية:90) و اية اخرى من قوله تعالى : ﴿وَآَتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ﴾ (سورة البقرة الآية: 177)
ففي الامارات تعد زيارة الاهل و الاقارب بعد صلاة التراويح من العادات المحببة لدى ابناء الدولة .


حق الليلة

وهو تقليد سنوي يعد من اهم العادات الشعبية لدى ابناء هذه الدولة الحبيبة و”حق الليلة” يصادف ليلة النصف من شهر شعبان اي قبل حلول شهر رمضان المبارك ،ويبدأ الاحتفال به عادة بعد صلاة العصر او المغرب وهي ليلة فرحة للأطفال يتجولون في أحيائهم و الشوارع الاخرى المجاورة بالملابس الشعبية، وبحوزتهم أكياساً خيطت خصيصاً لهذه المناسبة (خرايط) لجمع الحلوى.


مأكولات رمضانية

و خلال هذا الشهر الفضيل ايضاً تكاد البيوت و المطاعم تمتلئ بالمأكولات الشعبية وابرزها “المجبوس” و” البرياني” و” الثريد” و” الهريس” الذي يتكون من القمح المجروش واللحم المهروس و هو الطبق المفضل على مائدة الافطار الاماراتية . اما بالنسبة لاطباق الحلويات الشعبية الاماراتية المتنوعة و اللذيذة فهي تعد وجبة مهمة على الموائد مع الوجبات أو من بعدها.. و من بعض المكونات الرئيسية التي كثيرا ما تستخدم في الاطباق الشعبية و التراثية ومنها التمور , التوابل , العسل و الطحينة. و اللقيمات وهذه تعد من انواع الحلوى الشهيرة الرسمية في الامارات و هي على شكل كرات من العجين المقلية الصغيرة و ترش بدبس التمر,و بالاضافة الى حلى الخبيص و البلاليط.
في بلاد المسلمين عادات و تقاليد كثيرة حرص شعوبها على توارثها من الأجداد لما فيها من خير وبركة
اماراتنا الحبيبة ووطننا الغالي دمت لنا و لشعبك الاماراتي الطيب الغالي ،ما اجملك حين تحافظين على عاداتك و تقاليدك للحؤول دون ضياعها وفي ذلك تمسك بالتراث الجميل.
أعاد الله علينا و على جميع المسلمين هذا الشهر الفضيل بالخير واليمن و البركات.

بقلم نادين نزيه مركيز (مدرسّة لبنانية مقيمة في دبي
بكالوريوس التقنية الحيوية )
تصوير :يسرى جمعة القريشات
[email protected]

لمشاركة الرابط: