بيكاسو: الثقافة اتقدت رسماً

*زياد علوش

“السوريالية”تجدد؛ ثقافة ثورة؛مزيج فن وسياسة؛ نقاء آيديولوجي إنضباط عام!تداولت كمصطلح تهكم سلطوي وأجتماعي,اعتنقتها (النخب) بسادية مطلقة عل أنها؟مسخ من نصف وحش ونصف إنسان(الخير والشر)! تلك هي ادبيات ساسة لبنان في شرح ثنائيتهم الديمقراطية شيئ من التوافق شيئ من الأكثرية نصف نظام نصف سلطة أنصاف سياسيين..فشل تنموي عام, فهم قاصر للحداثة السياسية!

حكايته؟ بداية الفن التكعيبي1907,الموضوع لم يعد ممثلاً من خلال الرؤية الحسية بواسطة العين بل من خلال العقل!(فتيات افنيون) ثمثل منعطفاً في حياة بيكاسو وتاريخ الفن؛الأقنعة إرث إفريقي؟ بمنزلة الشفاعة بين الناس وعالم الأرواح ,لوحة (غرينيكا )صرخة بيكاسو! بؤس المدنيين زمن الحرب توقظ لحظة الألم تندد بأنتهاك الحرمات الإنسانية,6أبريل 1937فيلق طائرات(كوندور)الألماني يسحق رمز الحياة الأسرية بلمح للبصر (2000ضحية و70%) من منازل غرينيكا في اقليم الباسك , رسم قبل النطق! اولى كلماته قلم رصاص!(إقرأ)!؟ العام 1895 في 14من عمره نزيل مدرسة الفنون الجميلة في برشلونة,المولود العام 1881 في ملقا جنوب اسبانيا موصوف بالكتالوني,خضم حرب اسبانيا تحولت لوحته آلة حرب,تبعتها صرخة(صورة ستالين)1953م,على السياسي الألتزام لا أن يكون رهينة الأرستقراطية المفلسة,السياسة والفن الحقيقيان متمازجان نحن الآن نتكلم عن الثوريين,باعتبار ساسة لبنان ينشدونها!!هذا يعني شيء من مدرسة الفوضى صديقي بيكاسو الهزليين! إنحياز للمهمشين!نستمر مع التزام بيكاسو نحو والدته اولاً مع لوحة(طاحونة الكعك)بدأ بابلو رويز التوقيع ب(بيكاسو).
بالأصل هو اسم والدته الايطالية!مع الصداقة ثانياً ستون عاماً من الوفاء مع (كهنفايلر)تاجره المعتمد بالرغم من أن بيكاسو في وقت ما اصبح تاجر نفسه بما له من قوة فنية!المفارقة انه قبل عشر سنوات من بيعه لوحة (جلد الدب l)1914 و(اسرة البهلوان)ب11500فرنك لم تكن رسومه تتعدى الليرة الفرنسية الذهبية للرسم الواحد! التقيا عام 1907 على فتيات أفينيون التي أزهلت كهنفايلر فيما الجميع نعتوه بالجنون!لبيكاسو 26سنة ولكهنفايلر23سنة ؛إستنشق وقدر وأعجب وتعاضد وتخاصم وتصالح أحدهما مع الآخر, العام 1898وقع عريضة اطلاق سراح السجناء المعارضين للحرب ضد امريكا والعفو عن المنفيين الأسبان,رسم المنبوذين بروح انسانية اتهمته بتجميل الفقر عن مقارنة بعض اشخاصه ببعض قصائد بودليرالنثرية “عيون الفقراء,انتقل في العامين 1905-1907للفترة الوردية بعد الزرقاء(1901-1904 مشاعر الفن الكاتالوني في برشلونة)؟ رسم الأقل أنعزالاً(المهرجين) بعد استقراره مع صاحبته(الموديل)فرناند أوليفي, بين 1912 -1913 أنجز خمسين ملصقا مقتبس من قصاصات الصحف اليسارية لها علاقة بحرب البلقان!العام 1914 بلغ 33سنة اصدقائه في الجبهة!بقي يراسل الجميع كمناهض للروح العسكرية؛مناصر للسلم,العام 1937أنجز(احلام وأكاذيب فرنكو), صور الديكتاتور: مضحك؛بشع؛ضرب من المديح الكريه؛أشعث, عديم الرجولة على جواد,على بطاقات بريدية بيعت لتمويل القضية الجمهورية,كانت نصرته باعماله, صرف المال للاجئين الأسبان,اقام مشفى,العام 1941 بلغ الستين يراقبه الألمان لدوره المناهض للفاشية,تنتقده الصحافة المتواطئة مع الإحتلال!(في مقالة موريس دي فلامينيك منشور في ()1942م “ذلك الفظ القديم الذي تردد على بيكاسو في عهد السفينة؛حوض الغسيل!! قام بمقارنة بين الفن التكعيبي والتلمود؟غايته الإيحاء بأن بيكاسو كان رساماً بارعاً!كان ضباط النازية وشرطة فيشي تداهم مرسمه لتهديده حيث يستقبل المقاومين ,كان يهدي الفاشيين؟بطاقات بريدية (لغرينيكا) ويقول للذكرى!سأله ضابط نازي عن رسومه أنت من قام بهذا؟أجابه؟ بل أنتم!السوريالي الكبير لم يكن مناضلاً فوضوياً!انما صاحب افكار جديدة,حافزه الكفاح من اجل السلام,عام 1951 رسم مذبحة في كوريا جنود يسيرون آلياً يطلقون النار على الأطفال والنساء الحوامل والعاريات!1956دبابات روسية تقمع العصيان الشعبي دموياً في بودابست,كانت ضغوط هائلة على بيكاسو ابتعدت رسومه اخيراً عن الأهتمامات السياسية,مع ذلك بقي الى آخر يوم من حياته(1973) 91عاماً يعبر عن ثوريته المتقدة,صارع الزمن والموت:1907 إخترع الفن التكعيبي؛1920 ادخل ثورة في مجال النحت بأدخال مواد وتقنيات أنتاج صناعية, برع بأسلوب الرسم الكلاسيكي؛وشاعراً أكثر سوريالية؛الف المسرحيات ؛حدد فن الخزف؛ كان فناناً كاملاً مندمجاً بعمله,كان بيكاسو!!. نسخة من (غرينيكا) معلقة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك ليتأملها السياسيون قبل اتخاذ قراراتهم في الحرب والسلام العالمي, بهذا الصدى السياسي للوحاته فإن لمجمل اعماله وإنتاجه قيمة عالمية,الغريب كيف أن المجازر المتنقلة في الشرق الأوسط لم تلهم احداً حتى الآن!؟.
(كاتب واعلامي)

لمشاركة الرابط: