اكتشف علماء من المعهد الألماني للتغذية البشرية في بوتسدام-ريبروك أن الصيام المتقطع دون تقييد السعرات الحرارية لا يحسن صحة القلب والأوعية الدموية أو ضبط مستوى السكر في الدم.
تفاصيل الدراسة
شارك في البحث 31 امرأة يعانين من زيادة الوزن أو السمنة. وعلى مدى أسبوعين، اتبعت المشاركات نظامًا يعتمد على تحديد نافذة زمنية للطعام دون تغيير في إجمالي السعرات:
المجموعة الأولى تناولت الطعام بين 08:00 و16:00.
المجموعة الثانية بين 13:00 و21:00.
وكانت مكونات الوجبات والقيمة الحرارية اليومية متطابقة تقريبًا في كلتا المجموعتين.
النتائج
في المختبر، خضعت المشاركات لفحوص دم واختبارات لتحمل الغلوكوز لقياس مؤشرات التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون. وعلى خلاف نتائج دراسات سابقة، لم تظهر أي تحسينات كبيرة في:
حساسية الإنسولين.
مستويات الغلوكوز.
الدهون في الدم.
مؤشرات الالتهاب.
كما لم تُسجّل الدراسة أي تحسينات واضحة في مؤشرات صحة القلب والأوعية الدموية.
تفسير الباحثين
قالت المشاركة في إعداد الدراسة، البروفسور أولغا راميش، إن النتائج الإيجابية التي ظهرت في أبحاث سابقة قد تكون ناجمة عن انخفاض غير مقصود في السعرات الحرارية، وليس بسبب تقليص نافذة تناول الطعام بحدّ ذاتها.
وأضافت أن من يسعون إلى خسارة الوزن أو تحسين عملية الأيض يجب أن يركزوا ليس فقط على توقيت تناول الطعام، بل على إجمالي الطاقة التي يستهلكونها يوميًا.
شريط الأخبار
- الغازية أم العادية ..ايهما أفضل ؟؟
- 27 بوابة ذكية جديدة في المطار خلال 4 أشهر
- جمعية المقاصد وبيروت ماراثون لعقد شراكة وتعاون حول القيم والأهداف المشتركة
- البرلمان اللبناني أقر قانون العفو العام بعد إقراره إلغاء عقوبة الإعدام
- وزارة الصحة تعتمد مستوصف الأوقاف التابع لصندوق الزكاة مركزًا للرعاية الصحية الأولية
- الموت بغيب الزميل أنطوان نجم
- كسوف كلي نادر للشمس يلفت الأنظار في أوروبا
- ظلام في وضح النهار… كسوف شمسي كلي نادر يخطف أنظار أوروبا عند الغروب
