محاضرة توعوية في جامعة بيروت العربية عن سرطان عنق الرحم

ضمن نشاطات شهر التوعية بأمراض السرطان، نظمت كلية العلوم الصحية في جامعة بيروت العربية، محاضرة توعوية لمختلف طالبات وطلاب الجامعة، تحت عنوان “سرطان عنق الرحم .. الوقاية والحماية”، القتها دكتورة الأمراض النسائية بالمنظار في مركز كليمنصو الطبي في بيروت، وخريجة جامعة بيروت العربية، الدكتورة منال رشيد حبيش.
بدايةً، عرفت الدكتورة حبيش الحاضرين بمرض سرطان عنق الرحم، والذي يصيب كلًّا من النساء والرجال على حد سواء، وكيفيّة انتقاله من جسدٍ لآخر؛ كما شددت أن العلاقات الجنسية، ليست سببًا وحيدًا لانتقال المرض، بل ظهر مؤخرًا أن أدوات إزالة الشعر عبر “الليزر” لها تأثير أيضاً بانتشار المرض لان التعقيم بالمواد الكحولية فقط، لا تكفي.
كذلك، فندت حبيش مراحل المرض ودرجاته وكيفية التعامل مع كل درجة بحسب خطورتها، وبحسب انتشار السرطان حول الجهاز الجنسي، وصولًا للرئتين في الحالات شديدة الخطورة، والتي تعالج عبر الـ “شعاع الراديولوجي”.
كما شرحت حبيش إجراءات الوقاية والحماية من سرطان عنق الرحم، إذ اعتبرت أن “خط الدفاع الأول” ضد المرض، يتمثل بالفحوصات الروتينية المتكرّرة، كاختبار “مسحة عنق الرحم” (pap smear) واختبارات أخرى، ونصحت أيضاً بوجوب عدم الخوف من هذا النوع من الفحوصات، فهي موصى بها عالميًا، ويجب القيام بها بشكل دوري.
واختتمت الدكتورة حبيش بوجوب أخذ لقاح الـ “غارداسيل 9 – Gardasil 9” على 3 جرعات بسن مبكر، كما وأوصت بتلقي الجرعات قبل البدء بالجماع الجنسي؛ وذلك استكمالًا لمسار الفحص المستمر والمنتظم.

لمشاركة الرابط: