فريق طبي سعودي ينجح في زراعة قلب من متبرع إماراتي لمريض في الرياض

أجرى فريق طبي متخصّص من مركز القلب بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، عملية نقل قلب من متبرع بدولة الإمارات العربية المتحدة، وزراعته لمريض بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، وذلك خلال وقت قياسي.
إذ جرى التنسيق واستكمال الإجراءات النظامية وأخذ الموافقات من ذوي المتوفى بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء، والبرنامج الوطني للتبرع وزارعة الأعضاء والأنسجة البشرية (حياة) في الإمارات، والإخلاء الطبي الجوي.
فيما قام الفريق الطبي من مركز القلب في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض بالإنتقال إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، واستئصال القلب من المتبرع المتوفى خلال 40 دقيقة في مستشفى كليفلاند أبوظبي.
وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس” إن نقل القلب عبر الإخلاء الطبي الجوي ووصوله إلى غرفة العمليات في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض استغرق قرابة 3 ساعات وعشرين دقيقة.
وكانت الفرق الطبية والميدانية قد باشرت تجهيزاتها وتهيئة غرفة العمليات، حيث أجريت عملية الزراعة للقلب فور وصوله لمريض يبلغ من العمر 51 عامًا وتكللت بالنجاح.
يذكر أن مركز القلب بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث تأسس ي عام 1989، ويعد أكبر برنامج لزراعة القلب في الشرق الأوسط، ويحقق نتائج مماثلة لنتائج زراعة القلب المحققة عالمياً

المصدر : مجلة الرجل

لمشاركة الرابط: