وزير الصحة : إرتفاع الإصابات يعكس تفشياً للفيروس وغالبية الحالات لدى غير الملقحين

أعلن وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض في سلسلة تغريدات عبر “تويتر” أن “الإرتفاع الذي يتم تسجيله في إيجابية فحوص PCR يعكس تفشياً مجتمعياً واسعاً للفيروس يعود إلى انتشار المتحور أوميكرون السريع الإنتقال والتجمعات التي يشهدها موسم الأعياد”.
وأشار الى أن “غالبية الحالات الإيجابية تسجل لدى غير الملقحين (78 في المئة من المصابين في الأيام الثلاثة الأخيرة من غير الملقحين)، كما أن 79 في المئة من الإصابات سجلت لمن هم دون 50 عاماً ، و38 في المئة من الحالات الإيجابية لم تظهر عوارض، كما أن عدد المصابين في وضع حرج في ازدياد ولو بنسبة معقولة”.
وقال: “في جنوب أفريقيا حيث بدأ انتشار أوميكرون، كان عدد المرضى الذين احتاجوا للإستشفاء أقل من الذين احتاجوا إلى ذلك في موجات التفشي السابقة.
أما في لبنان فتبلغ نسبة إشغال الأسرة في المستشفيات 78 في المئة. وفي هذا المجال، تجدر الإشارة إلى أنه في الأسبوعين الأخيرين تمت زيادة مئة سرير للعناية الفائقة (ما يشكل 30%من العدد السابق للأسرة) وسيتم إعداد المزيد من هذه الأسرة في الأسبوع المقبل”.
ولفت الى أن “وزارة الداخلية التزمت تطبيق تدابير صارمة، إلا أن البعض مصمم على ألا يكون مسؤولاً عن سلامته وسلامة مجتمعه”.
أضاف: “تم البحث في إمكان فرض إقفال عام من دون اتخاذ قرار بذلك، وما سيقرر الخطوة المقبلة أمران: القدرة على تجهيز أسرة إضافية وخطورة الإصابات المستقبلية. إنما المفارقة، أن الذين يعارضون خيار الإقفال العام هم الذين يتصرفون بطريقة تزيد اعتماد هذا الإحتمال”، كاشفاً أنه “في الأسبوع المقبل سيحصل تقييم لوضع الأدوية والمستلزمات والإستشفاء، إذ ليس من السهل العمل في بيئة محدودة القدرة. ولكن هذه المحدودية لن تشكل مبرراً للتراجع”.
وختم وزير الصحة: “إن القرار المتخذ عشية السنة الجديدة هو الصمود، وأيام أفضل بإنتظارنا”.

المصدر : وطنية

لمشاركة الرابط: