شركة تكنولوجيا حيوية للقلب والأوعية الدموية من إبتكار الجامعة الأميركية في بيروت

أعلنت الجامعة الأميركية في بيروت في بيان، أن فريقا من الأطباء والعلماء في (AUB)، قام بتأسيس أول شركة تكنولوجيا حيوية تركز على اختراع مُبتكر من إنتاج الجامعة الأميركية في بيروت. ومقر الشركة الجديدة في الولايات المتحدة، واسمها “تويسر بيوتك”.

وأشار البيان الى أن الشركة المذكورة ، “تقوم على البراءة الأميركية 10801066 لإختراع من أجل “تحديد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق قياس المستويات البولية من مرسال الحمض النووي الريبوزي الحامل للبودوسين والنفرين” . وقد منحت براءات اختراع أيضا في كندا وأوروبا وأوستراليا”.

وقال أستاذ الطب الداخلي في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور كمال بدر:”نعتقد أننا اكتشفنا مؤشراً حيوياً سريرياً جديداً يفوق بكثير المؤشر الحالي (زيادة الزلال في البول) من حيث التنبؤ بشكل أدق وأبكر كثيرا بتطورات سيئة في القلب والأوعية الدموية من مثل ارتفاع ضغط الدم ومتلازمة الشريان التاجي الحادة والسكتة الدماغية والخرف وأمراض الأوعية الدموية الطرفية وغيرها”.

أضاف بدر: “النتائج التي توصلنا إليها، ما أن يتم التحقق من صحتها عبر مجموعات سكانية وحالات مرضية واسعة، ستخفف بشكل كبير العبء العالمي لأمراض القلب والأوعية الدموية وهي السبب الرئيسي للوفيات في العالم، عبر توفير مؤشر أصلب وأكثر موثوقية لتوقع إصابة الأوعية الدموية قبل سنوات عديدة من ظهورها والاضطرار لمحاولة علاجها، مما يسمح باكرا بإجراء تدخلات سلوكية ودوائية”.

ولفت البيان الى انه في 31 آذار المنصرم، قام الدكتور كمال بدر والدكتور أسعد عيد والدكتور يوسف عصفور بتسليم شهادة أسهم تظهر نسبة ملكية 8% للجامعة الأميركية في بيروت لشركة تويسر بيوتك، إلى رئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري. وقد استغرق العمل للحصول على براءة الاختراع خمسة أعوام من المراجعة الكثيفة واستجماع البيانات. وقد أعطيت براءة الاختراع الأميركية في 13 تشرين الأول 2020، أي مئة عام بالضبط بعد إطلاق اسم الجامعة الأميركية في بيروت رسميا على الجامعة التي دعيت قبل ذلك الكلية السورية الانجيلية”.

وأوضح البيان” ان الشركة الجديدة مملوكة من الجامعة الأميركية في بيروت، ومن مؤسس الشركة العميد المشارك الدكتور كمال بدر والأستاذ المشارك في علم التشريح والطب الجزيئي أسعد عيد والعضو السابق في هيئة التعليم في الجامعة الأميركية في بيروت والمدير الحالي لمركز أبحاث جمعية جراحي الصدر في الولايات المتحدة روبرت حبيب، أستاذ أمراض القلب والأشعة والأوبئة في جامعة جونز هوبكنز جواو ليما والدكتور يوسف عصفور (رئيس قسم الابتكار والتحول( ويمثل الجامعة الأميركية في بيروت في مجلس إدارة “تويسر بيوتك” الذي يرأسه الدكتور بدر”.
المصدر : وطنية

لمشاركة الرابط: