البزري تفقد تجهيز المستشفى التركي في صيدا كمركز للتلقيح: بداية الشهر المقبل سيصل لقاح استرازينيكا

تفقد رئيس اللجنة الوطنية لإدارة اللقاح ضد كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري المستشفى التركي لطب الطوارىء والحروق في مدينة صيدا ،وذلك بهدف الإطلاع على آلية تجهيزة كمركز ثان للتلقيح ضد فيروس كورونا إلى جانب المركز الرئيس مستشفى صيدا الحكومي.
البزري
وإثر الجولة أكد البزري أن “هذه الجولة تأتي في إطار الإستعدادات لتهيئة وتجهيز المستشفى التركي ليكون مركز تلقيح رئيسي في صيدا ومنطقتها. لقد اطلعنا على المساحات الموجودة وعلى آلية العمل المقترحة وهذا المكان مناسب من الناحية الهندسية إذ تتوفر فيه مختلف الشروط لناحية الوصول السهل والسريع اليه لناحية تأمين موقف السيارات والتقلبات الطقسية اضافة الى وجود المساحات الضرورية (غرف الانتظار والمراقبة والتلقيح وعددها) “.
وأضاف: “هذا المستشفى لم يعمل بعد ونحن بحاجة الى دعم تجهيزي ودعم كادري وهنالك بعض الكادرات البشرية التي تدربت تمريضياً وهي موفقة ويمكن استخدامها في عملية التلقيح هذه”.
وقال: “الهدف من هذا الموضوع أمران: الأول تسهيل عملية التلقيح في صيدا ومنطقتها بإستخدام هذا الصرح الطبي الهام .
والثاني البدء الفعلي بالعمل بهذا الصرح لكي تكون نقطة أساس نستطيع أن نبني عليها في المستقبل لتطوير العمل في هذا الصرح”.
وأردف: “اما لناحية موضوع التلقيح في صيدا هناك مركز يتم تأهيله وتجهيزه وشهد حلقات تدريبية هو مستشفى صيدا الحكومي. ونحن نختار المستشفيات الحكومية حيث نستطيع ، لكن هذا لا يعني انه لن يكون للمستشفيات الخاصة دور في عملية التلقيح . فمستشفى صيدا الحكومي مجهز ببراد 80 درجة تحت الصفر وبإمكانه ان يكون مكاناً لتخزين اللقاحات لصيدا وسبلين ولبعض المناطق القريبة وصولاً لجزين .
كما يمكن أن نستخدمه أيضا في المستقبل بالمرحلة الثانية من بدء التلقيح التي تبدأ من شهر نيسان أبريل المقبل ويكون مركز تلقيح فقط ، ويمكن أن يكون مركزاً لتخزين اللقاحات”.
موعد بدء التلقيح
وبالنسبة لموعد التلقيح في صيدا أجاب البزري : ” عملية التلقيح في صيدا ستكون بنفس الوقت مع بيروت ، وصيدا ستكون من أوائل المراكز التي سيبدأ التلقيح فيها. ونحن وضعنا خطة للتلقيح ومن المبكر الحديث عنها، وفي صيدا قد تتأخر عملية التلقيح في المستشفى التركي لأسبوع أو أسبوعين لإكتمال عملية تجهيزة، ولكن مستشفى صيدا الحكومي سيكون جاهزاً وستتلقى مستشفيات صيدا جرعات لقاحية من أجل موظفيها” .
ولفت البزري الى أن لقاح فايزر سنبد بإستخدامه في كل لبنان، وفايزر هو أحد افضل اللقاحات الموجودة في العالم ويمكن إعطاؤه لكل الناس بمن فيهم الأشخاص الذين مناعتهم صفر ، ومشكلة الفايزر الوحيدة هي التقنية التي نحتاجها لنستعمله بالتبريد وغيرها من التقنيات لجهة توقيت الإستعمال”.
وأشار إلى أن ” بداية الشهر المقبل سوف يصل لقاح استرازينيكا. واليوم كلجنة فنية وافقنا على اللقاح الروسي، وعلى الأثر قامت السفارة الروسية مشكورة بتقديم هبة روسية مئتي الف لقاح ، على أن يتم الإتفاق على استقدام المزيد من اللقاحات الى لبنان.وبالتالي سوف يكون لدينا ذراع اوسع نتمدد فيها عند اللبنانيين .كذلك انهيت بالامس ،مع الجيش اللبناني إجتماعا بالاتفاق مع وزارة الصحة، عملية ترتيب تلقيح القوى العاملة في الجيش اللبناني، وهنالك هبة خاصة قادمة للجيش بلقاح سوف يعلن عنها الجيش قريبا، وهنالك تعاون بين وزارة الصحة ووزارة الدفاع وقيادة الجيش. كذلك ندرس أيضا تلقيح كل القطاعات الأمنية الاخرى ليكون لها آلية تلقيح خاصة اضافة الى الآلية الأخيرة وسنبدأ ربما في صيدا قريباً مع المسشتفى الحكومي، وأيضا تلقيح المسنين بزيارتهم في دار السلام حيث هم فيها:.
اللقاح يصل بعد ايام
وحول موعد وصول اللقاح الى لبنان قال البزري: “سيصل اللقاح في منتصف شهر شباط الجاري خلال أيام إن شاء الله، والمطلوب من المواطن الانفتاح على المعلومات الحقيقية وتجنب ما يسمى مواقع التواصل الإجتماعي غير الموثوقه وغير الموضوعية، ومستعدون للإجابة على كل الأسئلة شرط أن تكون هذه الاسئلة هادفة، وعلينا واجب تسهيل وصول المعلومات الى المواطنين لكي يعلم المواطن حسنات وسيئات اللقاح وضرورة التلقيح ، لأن لا يوجد أي تدخل علاجي في العالم ليس له حسنات وسيئات، لكن حسنات اللقاح تفوق بمسافات ومراحل سيئاته”.
وختم البزري داعيا إلى ” تعبئة الإستمارة الرسمية لأخذ اللقاح كونها مهمة كثيرا ، ووجه الشكر لبلدية صيدا ولتجمع المؤسسات الأهلية الذي وقف معنا في مستشفى صيدا الحكومي وسيقف الى جانبنا وينسق مع مديرة المستشفى التركي منى ترياقي رملاوي من إجل إنجاح عمليات التلقيح فيه”.
المصدر : وطنية

لمشاركة الرابط: