قد يكون وقت النوم هو أفضل وقت لأدوية ضغط الدم

توصلت دراسة جديدة كبيرة إلى أن تناول أدوية ضغط الدم في وقت النوم بدلاً من الصباح يقلل من خطر الوفاة بسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو قصور القلب إلى النصف تقريبًا .
تابع الباحثون في إسبانيا أكثر من 19000 بالغ يعانون من ارتفاع ضغط الدم . ووجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا جميع أدوية ضغط الدم في الليل لديهم ضغط دم منخفض على مدار الساعة مقارنة بالمتطوعين الذين تناولوا أدويتهم في الصباح
“تقليديا ، يتناول معظم المرضى أدويتهم في الصباح ، على الرغم من عدم وجود تجربة واحدة توثق هذا الأمر على الإطلاق”. وأضاف أنه لا توجد إرشادات معمول بها حاليًا بشأن أفضل وقت لتناول الأدوية.
يعتقد طبيب القلب في مدينة نيويورك أن الاتساق في تناول حبوب ضغط الدم سيوفر لك الحماية المثلى.
قال الدكتور ساتجيت بهسري ، طبيب القلب في مستشفى لينوكس هيل: “المفتاح هنا هو الروتين”. “لا تفوت جرعة. نحن نعلم شيئًا واحدًا أسوأ من ارتفاع ضغط الدم وهو التقلبات في ضغط الدم بسبب عدم الامتثال الدوري”.
في النهاية ، وجد المحققون أن أولئك الذين أخذوا أدويتهم في الليل دائمًا رأوا أن خطر وفاتهم نتيجة مشاكل في القلب أو الأوعية الدموية ينخفض ​​بمقدار الثلثين ، مقارنة بمن كانوا يتناولونها دائمًا في الصباح
لماذا ا؟ وقال إنه بسبب التحكم الأفضل في ضغط الدم أثناء الليل.
وأوضح: “لقد وثقنا سابقًا أن ضغط الدم أثناء النوم هو أهم مؤشر على مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”. هذا صحيح سواء كانت القياسات النهارية التي يتم إجراؤها في عيادة الطبيب طبيعية أو مرتفعة.
أظهرت قراءات ضغط الدم المتنقلة السنوية لمدة 48 ساعة أن المرضى الذين تناولوا أدويتهم في الليل “انخفض بشكل ملحوظ” ضغط الدم أثناء النوم ، مقارنة مع أقرانهم الذين اتبعوا روتينًا للعلاج في الصباح.
ومع ذلك ، فهو يأمل في أن نتائج الدراسة قد تعطي في النهاية للأطباء بعض الإرشادات عند إرشاد مرضى ضغط الدم إلى أفضل الممارسات.
وأضاف بحسري أنه يجب على المرضى التحدث مع طبيبهم قبل تغيير توقيت العلاج.
اقتباس وترجمة : Dr.M.Batous
تم نشر نتائج الدراسة على الإنترنت في 22 أكتوبر في مجلة القلب الأوروبية .

لمشاركة الرابط: