دراسة جديدة لجامعة بيروت العربية تضع معايير ” لبنانية ” لقياس السمنة في المجتمع اللبناني

أجرى قسم التغذية في كلية العلوم الصحية في جامعة بيروت العربية دراسة إكلينيكية لقياس السمنة في لبنان ، على عينة مؤلفة من 440 شخصاً من السكان اللبنانيين المصابين بزيادة الوزن أو السمنة ، وتبين من خلالها أن المعيار المناسب لتشخيص السمنة لدى السكان في لبنان إعتماداً على مؤشر الكتلة البدنية (BMI) هو 31.5 كلغ / م2 بدلاً من 30 كلغ / م2 وهو المعيار المعتمد من منظمة الصحة العالمية.
وللمناسبة قال رئيس قسم التغذية في كلية العلوم الصحية في جامعة بيروت العربية أ.د. مروان الغوش :”على الرغم من شيوع إستعمال معايير منظمة الصحة العالمية، إلا إنها مبنية على مقاييس غربية لا تتناسب مع حال سكان لبنان بسبب الإختلافات العرقية في تكوين الجسم “.
وتم تحديد الكتلة البدينة ( BMI) لكل شخص في العينة المستهدفة بالإضافة إلى فحص مكونات جسم كل فرد من دهون وعضل بإستخدام أجهزة حديثة ، ثم جرى تحليل النتائج إحصائياً بالمقارنة مع نسبة الدهن في الجسم كمعيار دقيق للسمنة.
وأظهرت النتائج التي نشرت في المجلة العلمية الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة
The International Journal of Environmental Research and Public Health IJERPH / MDPI
أن معيار مؤشر كتلة الجسم (BMI) لقياس السمنة في لبنان هو 31.5 كلغ / م2 وأن ما هو سائد في عدد من دول العالم ليس معياراً دقيقاً لتحديد السمنة لدينا .
وتدعو الدراسة ، التي تعد الأولى من نوعها في لبنان والشرق الأوسط ، إلى تحديث المعايير المستخدمة في قياس السمنة في لبنان وفق النتائج التي توصلت إليها واستخدامها في الفحوصات الإكلينيكة وعدم الإعتماد التلقائي على المعايير الغربية في ظل إحتمالية الإختلاف بين بنية السكان اللبنانيين والغربيين .


فريق الدراسة
أجرى الدراسة فريق من الأكاديميين والمتخصصين وهم : أ. د مروان الغوش: أستاذ في التغذية الإكلينيكية ورئيس قسم التغذية وتنظيم الغذاء ، د. ليلى عيتاني : أستاذ مساعد في قسم التغذية وتنظيم الغذاء ، السيدة ديما كريدية : محاضر في قسم التغذية وتنظيم الغذاء ، السيدة هنا التنير: محاضر في قسم التغذية وتنظيم الغذاء ، الآنسة دانا المصري : مساعد أخصائي في مختبر التغذية وتنظيم الغذاء ، الآنسة ليلى شحادة : طالبة ماجستير في قسم التغذية وتنظيم الغذاء . وللتوسع بالبحث يمكن الإطلاع على كامل الدراسة عبر استخدام الرابط التالي :
https://www.mdpi.com/1660-4601/17/11/3832

لمشاركة الرابط: