توصية للجنة الشؤون الخارجية : إجراء فحص PCR للبنانيين في الخارج في مختبرات تعاقدت معها السفارات

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية جلسة، قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي ، برئاسة النائب ياسين جابر وحضور وزيري الخارجية والمغتربين ناصيف حتي والأشغال العامة ميشال نجار ، والنواب: حسن عز الدين، إبراهيم عازار، فؤاد مخزومي، علي بزي، جورج عقيص، بيار أبو عاصي، فريد البستاني، ميشال موسى، هنري شديد، نعمة افرام، الان عون، أمين شري، أنيس نصار، قاسم هاشم وإبراهيم الموسوي.
كما حضر رئيس مجلس إدارة الميدل إيست محمد الحوت، مدير مكتب وزير الصحة حسن عمار، مستشارة رئيس مجلس الوزراء للشؤون الصحية بترا خوري، رئيس مطار رفيق الحريري الدولي فادي الحسن، مدير مكتب وزارة الخارجية هادي هاشم ومنسقة لجنة ادارة ازمة كورونا في الميدل ايست.
جابر
اثر الجلسة، قال النائب جابر: “عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين اليوم جلسة خاصة بموضوع عودة اللبنانيين المنتشرين في العالم، في حضور وزير الخارجية وزير الاشغال والنقل، ممثل مدير مكتب وزير الصحة ممثلة للجنة الطوارىء برئاسة الحكومة، رئيس مجلس إدارة الميدل ايست محمد الحوت والزملاء النواب أعضاء اللجنة وبعض الزملاء . وكان الإجتماع لدراسة ما يمكن أن يعمل به لتسهيل عملية عودة هؤلاء المنتشرين . هناك تجربة ناجحة طبقتها لجنة الطوارىء في موضوع المسافرين من لندن الى بيروت. طلبت من كل شخص يريد أن يصعد الى الطائرة أن يكون فحص PCR لديه سلبياً”.
أضاف: “هناك آلاف من اللبنانيين يريدون العودة بسبب ظروفهم ويجب ان نقدرها. نحن أصدرنا توصية الى الحكومة اللبنانية والى لجنة الطوارىء بان يطبقPCR test في أماكن تواجد اللبنانيين، في الدول أو العواصم التي تعاقدت السفارات فيها مع مختبرات معترف بها لإجراء الفحص وكل مواطن موجود في الخارج يحصل على PCR ويكون سلبياً ، له الحق في أن يصعد الى الطائرة ، لنسمها نوعا من “الفيزا الصحية”، عندها نستطيع أن نزيد عدد الرحلات التي ستأتي من هذه العواصم، وهي عواصم تتواجد فيها كثافة كبيرة من اللبنانيين مثل باريس، لندن، الإمارات، المملكة العربية السعودية وبعض دول في أفريقيا، وايضا الامر الجيد في هذا الموضوع انه عندما نبدأ بالتخفيف من الفحوصات من هذه العواصم محليا، نستطيع ان نزيد عدد الركاب الذين سيأتون من الدول التي لا يتواجد فيها فحوصات PCR برأيي هذا الأمر ضروري”.
وتابع: ” إجتمعت اللجنة بكامل أعضائها حول هذا الموضوع وأصدرنا توصية، فاللبنانيون المنتشرون في العالم لهم نفس حقوق اللبنانيين الموجودين في لبنان. لا نستطيع دائما أن نتغنى بأن اللبنانيين المنتشرين في العالم هم سر استمرار اقتصاد لبنان من خلال تحويلاتهم وهي بمليارات الدولارات وعندما يكونون بحاجة الى وطنهم، فان وطنهم لا يستطيع ان يعجل بخدمتهم وعودتهم الى بلدهم”.
وختم: “اننا لا نطالب بفتح المطار بالكامل قبل ان تنتهي خطة الحكومة، واهنىء الحكومة على كل الجهد الذي قامت به. لبنان كان ناجحاً في موضوع معالجة ازمة الكورونا والحكومة كانت ناجحة في تنظيم المرحلة الأولى من عودة المنتشرين اللبنانيين، ولكن حان الوقت أن نتقدم خطوة جديدة الى الأمام من خلال هذا الإقتراح الذي أوصت به اللجنة، ونأمل أن تعتمده الحكومة”.

المصدر: وطنية

لمشاركة الرابط: