فضيحة فساد في وزارة التربية العراقية… والمتورطون عراقيون ولبنانيون

كشف القضاء العراقي عن فضيحة فساد مالية في وزارة التربية العراقية في عقود تأمين صحية لمتقاعدي الوزارة، المتورط فيها مجموعة من السياسيين العراقيين ورجال الأعمال اللبنانيين بمبلغ حوالي 40 مليون دولار واعتقال عدد منهم، بينهم وزيرة التربية ومساعديها ، بإنتظار محاكمتهم . وأصدر مذكرات توقيف بحق المتورطين .
وأعلن المجلس الأعلى للقضاء العراقي أن “القاضي المختص في المحكمة المركزية لمكافحة الفساد في الرصافة أوضح ان المحكمة مستمرة في اجراءات التحقيق بخصوص قضية عقد التأمين الصحي الخاص بمتقاعدي وزارة التربية مع شركة “أرض الوطن”، ومقرهاّ في العاصمة بغداد، وهي مملوكة لرجال أعمالٍ لبنانيين هم : كريم تحسين الخيّاط وبشير الخشن وريتشارد صليبا وتقدم خدمات التأمين الإستشفائي لموظفي الوزارة.
أما تمويل الصفقة، فمن رواتب العاملين في “التربية “، وقد تم إلقاء القبض على ثمانية من المتهمين الأساسيين وهم موقوفون حالياً على ذمة التحقيق ومن بينهم وكيل الوزارة”، كما قال في بيان صحافي .
وأكد القضاء استعادة مبلغ 25 مليار دينار (23 مليون دولار) من مبلغ العقد البالغ 41 مليار دينار (حوالي 40 مليون دولار).. منوها إلى أنّ الجهود مستمرة لاستعادة المتبقي من المبلغ خلال الايام المقبلة.
وأشار القاضي المختص بالتحقيق في هذه القضية إلى أن ” تم تدوين أقوال وزيرة التربية في القضية وهي حالياً بإنتظار موعد المحاكمة بعد اكتمال التحقيق.. موضحا أن المحكمة “قد أصدرت أوامر قبض بحق مجموعة من المتهمين اللبنانيين المتورطين في القضية ومنهم خياط و الخشن و صليبا وأصدرت قرارات بحجز جميع حساباتهم وأموالهم ومستحقاتهم لدى المصارف والمؤسسات العراقية كذلك صدرت مذكرة بإستقدام أحد أعضاء مجلس النواب الذين لم يذكر القضاء اسمه والمتهم بالوقوف خلف هذه الجريمة والمحكمة بانتظار رفع الحصانة عنه لإستكمال الاجراءات التحقيقية بحقه”.

المصدر : موقع ايلاف

لمشاركة الرابط: