بن سلمان يوقِّع إتفاقات في أبو ظبي: العلاقات راسخة

أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في أبو ظبي أمس أن «العلاقة مع الإمارات مبنية على التعاون والسياسات المشتركة تجاه المنطقة».
وأوضح الامير محمد أن «العلاقات المتينة بين قيادتي وشعبي السعودية والإمارات مبنية على أسس راسخة».
وقدم الامير محمد بن سلمان، دعوة للإمارات لتحل ضيف شرف على قمة العشرين المقبلة التي تستضيفها السعودية.
وأضاف: «نستهدف تحقيق نموذج استثنائي من التعاون المشترك مع الإمارات».
وترأس الأمير محمد بن سلمان والشيخ محمد بن زايد أمس أعمال الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق السعودي ــ الإماراتي الذي استضافته العاصمة أبوظبي.
وقال ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد: «نتطلع لتحقيق التعاون الاستراتيجي مع السعودية من أجل أمن واستقرار المنطقة».
وشدد على أن «العلاقات بين الإمارات والسعودية ليست تاريخية فحسب بل دم ومصير مشترك».
وأضاف: «يمكننا العمل مع السعودية ليكون اقتصادنا المشترك من أقوى 10 اقتصادات بالعالم».
وأكّدت الإمارات على «توافق الرؤى» بين البلدين حيال القضايا الاقليمية، في وقت تتزايد جهود إنهاء الحرب في اليمن المجاور.
وأضافت في بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية إنّ زيارة الأمير محمد «مناسبة لمواصلة التنسيق الثنائي في القضايا المحلية والإقليمية والدولية، بما يعكس توافق الرؤى والسياسات بين قيادتي البلدين».
وشدد على أن الزيارة تعكس «التوافق بين أبوظبي والرياض (…) في مواجهة التحديات الإقليمية». وحظي الأمير محمد باستقبال رسمي ضخم في أول زيارة له إلى الإمارات منذ نحو عام، فأطلقت المدفعية 21 طلقة، وحلّقت طائرات مقاتلة في سماء العاصمة، بينما عزفت فرق محلية موسيقى تراثية لدى وصوله إلى «قصر الوطن» مكان الاستقبال الرسمي.
وفي داخل القصر الفخم، صدحت موسيقى أغنية «انت ملك» في أروقة الصالات، حيث وُضعت أعلام البلدين الخليجيين بعناية جنبا إلى جنب فوق الأرض الرخامية البرّاقة.
وتقول كلمات الاغنية الشهيرة باللهجة السعودية المحلية «انت ملك من قبل لا تصبح ملك».
ويأتي الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق السعودي – الإماراتي «في ظل استمرارية الجهود التي يبذلها البلدان بهدف تفعيل محاور التعاون المشتركة للتكامل بينهما اقتصادياً وتنموياً ومعرفياً وعسكرياً، فيما شارك في الاجتماع كل من أعضاء المجلس ورئيسا اللجنة التنفيذية وفريق الأمانة العامة للجنة التنفيذية»، حسب ما جاء على وكالة الأنباء الإماراتية «وام».
وخلال الاجتماع شهد الشيخ محمد بن زايد والأمير محمد بن سلمان، تبادل 4 مذكرات تفاهم، واستعراض 7 مبادرات استراتيجية.
وإثر الاجتماع، كتب الشيخ محمد بن زايد على حسابه في «تويتر»: ترأست وأخي محمد بن سلمان الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق السعودي-الإماراتي في أبوظبي. ماضون بتعزيز تكامل علاقتنا الاستراتيجية في المجالات كافة».

(أ ف ب – العربية نت)

لمشاركة الرابط: