“بولت” يحتفظ بكأس زايد في هولندا ضمن مهرجان منصور بن زايد للخيول العربية

فازت الفارستان المجرية شيارا كاريدو على صهوة “جاهز”، والايطالية سنتيا ماير على صهوة “افجان”، بصمة ثنائية في سباق مونديال “أم الإمارات” الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات “افهار”، وسجلتا حضورهما في المركز الأول بالتساوي، عندما اندفعتا في الأمتار الأخيرة إلى خط النهاية بقوة ألهبت حماس الجماهير في المدرجات، وذلك ضمن الجولة السابعة للمونديال، التي أقيمت على مضمار دوندخت في هولندا في يوم أبوظبي – الإمارات، بالتزامن مع النسخة الحادية عشرة لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، وعام التسامح تحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة الخيول العربية الأصيلة.
وأحتفظ “لايتنغ بولت” للاند غود وترلاند، وبإشراف كارين فان دين بوس وبقيادة تاج اوشي، بلقب كأس زايد لمسافة 1900 متر، معززا تفوقه في جولة العام الماضي بفوز جديد، وجاء ثانيا “ايمن” فيما جاء ثالثا “جلدي كرو”.
وخطفت الفارسة الهولندية جيسي بوسمان، على صهوة البوني “الدورادو” لقب دولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني لمسافة 500 متر، والمخصصة للفرسان الناشئين الذي تتراوح أعمارهم بين 10و14 عاماً.
وقدمت الفارسة جيسي أداء لافتاً، حيث انطلقت بصورة رائعة إلى خط النهاية تؤكد بأنها ستكون نجمة في المستقبل، وجاء ثانيا بوك كرومكامب على صهوة “ريسكي دريم”، فيما جاءت ثالثة اشلي فان ريجن على صهوة “توربو”.
وحظيت دولية الشيخة لطيفة بنت منصور لخيول البوني، التي شهدت إقبال كبير من قبل صغار الفرسان، بالاهتمام من قبل العائلات بها، كونها واحدة من البطولات المؤثرة في خلق جيل جديد من فرسان المستقبل.
مزيونة” تحلق بكأس الوثبة
حلقت المهرة “مزيونة” للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، بإشراف جيمس اوين وبقيادة تاج اوشي، بلقب سباق كأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1300 متر المخصص للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات فقط.
وشارك في السباق 6 خيول، وجاء حافلاً بالتشويق والتحدي، حيث حققت “مزيونة” المنحدرة من نسل “نو ريسك الموري” والفرس “ادجور دو بوزلس” الفوز بصورة مستحقة، بعد فاصل من الإثارة، لتحقق فوزها الثاني في تاريخها السباقي.
وتقام سباقات الوثبة ستاليونز تنفيذا لتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، تماشياً مع إستراتيجية المهرجان، بهدف دعم الملاك والمربين في معظم دول العالم وتحفيزهم لزيادة الاهتمام بالخيل العربي.
ومن جانبها أشادت رئيسة جمعية الخيول العربية الأصيلة في هولندا مارجريت دي رويتر، بالدعم الكبير الذي يقدمه المهرجان لسباقات الخيول العربية في العالم بصفة عامة وفي هولندا بصفة خاصة، متضمنة مجموعة من السباقات المتنوعة.
وقالت دي رويتر بان السباق جاء رائعاً، وتوج بالتعادل المثير في مونديال ام الامارات، مشيرة إلى أن سباق دولية الشيخة لطيفة بنت منصور لخيول البوني قد اجتذب الأنظار وتجاوبت معه الجماهير بشكل كبير كونه يضم فرسان المستقبل.


التتويج
وعقب ختام الأشواط قامت سفيرة الدولة لدي مملكة هولندا حصة عبدالله العتيبة، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل “ايفهرا” رئيسة لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي “افهار”. بتتويج الفائزين .
العتيبة: رسالة تسامح ومحبة
ثمنت سفيرة الدولة لدي مملكة هولندا الدكتورة حصة عبدالله أحمد العتيبة، الدور المميز الذي يقوم به المهرجان العالمي للخيول العربية بنشر ثقافة الدولة، بتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.
كما توجهت بالشكر للشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” مشيدة بدعمها للمرأة الإماراتية والحرص على إبراز دورها في مختلف المجالات ومنها المجال الرياضي عامة ورياضة الفروسية النسائية خاصة من خلال مونديال السيدات والفرسان المتدربين.
وأشادت بالجهود المبذولة من قبل القائمين على تنفيذ أجندة المهرجان التي تهدف إلى الحفاظ على التراث العربي القديم، ونشر رياضة الخيول العربية الأصيلة لجميع شعوب العالم.
صوايا : تعادل تاريخي يحدث لأول مرة
بدورها أشادت لارا صوايا بالحضور الكبير من محبي سباقات الخيول العربية الذين احتشدوا لمشاهدة السباقات في دوندخت، وتوجهت بالشكر والتقدير إلى الدكتورة حصة العتيبة السفيرة المفوضة فوق العادة لدولة الإمارات في مملكة هولندا لحضورها السباق وتتويج الفائزين.
وأكدت بان السباقات تميزت بالإثارة والتشويق وذهبت الجوائز لمستحقيها من الفرسان والفارسات والخيول، ولأول مرة منذ 11 عاماً لانطلاقة المهرجان يحدث هذا التعادل التاريخي في سباقات المهرجان.
وقالت بان سباق البوني الذي أتاح الفرصة للفرسان الصغار للتنافس فيما بينهم، كان شيقاً وشهدنا نظرات السعادة على محيا عائلات الفائزين، وتقدمت بالتهنئة لكل الفائزين في السباقات المختلفة.
[email protected]

لمشاركة الرابط: