رئيس المجلس العالمي للتسامح يدعو إلى شراكات دولية للقضاء على التطرف والإرهاب

أكد رئيس المجلس العالمي للتسامح و السلام أحمد بن محمد الجروان على ضرورة العمل لإبرام شراكات جديدة بين الدول والحكومات والمنظمات الدولية والاقليمية والوطنية والبرلمانية والقيادات والمرجعيات الدينية من أجل مواجهة التطرف ونبذ التعصب والتمييز والكراهية و مكافحة الارهاب بكل أشكاله وصوره عبر نشر المفاهيم السليمة للديانات وغرس مبادئ التسامح والسلام في المجتمعات كافة.
جاء ذلك خلال مشاركته و الوفد المرافق له في مؤتمر ” العالم والأديان التقليدية ” بدورته السادسة الذي تستضيفه العاصمة الكازاخستانية أستانة بحضور مجموعة من القيادات السياسية والدينية والبرلمانية حول العالم.
وأشاد الجروان – في كلمته خلال المؤتمر – باستضافة كازاخستان لهذا المجلس و ما حققته من إزدهار في المجالات كافة وعبر عن شكره للمركز الدولي للثقافات والأديان على جهوده لتنظيم هذا الحدث الدولي المهم.
وقال الجروان : ” إن عالمنا يواجه اليوم تهديدات خطيرة كالحروب والنزاعات والارهاب والتطرف والتعصب والعنصرية والعنف ما يهدد مجتمعاته أجمع وينشر الحقد والكراهية.. و من واجبنا كمحبين للسلام من قادة سياسيين أو دينييين مواجهة هذه المخاطر والتهديدات بشتى السبل والامكانيات إذ أن الدور الأمني الكبير التي تلعبه الجيوش وقوات الشرطة الوطنية لايكفي وحده لمكافحة هذه الظاهرة”.
و أضاف : ” لقد بات علينا مواجهة الفكر المغذي لهذه الظواهر بتغيير المفاهيم غير الصحيحة في عقول المتطرفين والمضللين والمحرضين بتعاليم ومفاهيم عدائية و تخريبية تجلب لهذا العالم ويلات الشقاق والعنصرية والارهاب.. و إننا بحاجة إلى استراتيجيات وخطط مشتركة عالمية جديدة تعمل على ايجاد معالجات لأسباب تفشي مثل هذا الفكر الذي أدى إلى ما يواجهه العالم من أزمات وحروب ومخاطر و إرهاب حتى نحمي عالمنا من وحشية و تداعيات هذه الأفكار”.
و شدد الجروان على محورية دور القيادات الدينية الداعمة للتسامح و السلام .. داعيا إياها للعمل على توضيح الصورة الحقيقية للتسامح والتعايش بين مختلف الديانات وبالأخص لدى فئتي الشباب والأطفال حتى يتم زرع مبادئ التسامح فيهم منذ الصغر لنحصد ثمار السلام والأمن والتنمية في المستقبل.
و تناول معاليه أهمية التنمية و دعم الشعوب والمجتمعات الفقيرة منوها بدور التنمية في تحقيق السلام حول العالم.
و وقع الجروان بعد ختام الجلسة الرئيسية للمؤتمر مذكرة تفاهم بين المجلس العالمي للتسامح والسلام والمركز العالمي للثقافات والديانات بأستانة للعمل سويا من أجل نشر التسامح والسلام حول العالم.
والتقى الجروان على هامش المؤتمر عددا من القيادات البرلمانية و رؤساء المنظمات الدولية و القيادات من مختلف أنحاء العالم، وبحث معهم سبل التعاون بينهم وبين المجلس العالمي للتسامح والسلام لما فيه خير وصالح السلام حول العالم.
المصدر- وكالة أنباء الامارات
وخاص nextlb

لمشاركة الرابط: