الملتقى البلدي الاول بين لبنان والكويت وتوصيات بضرورة تشكيل الهيئة العامة لسلامة الغذاء بأسرع وقت

في اليوم اليوم الثاني زار وفد الملتقى برئاسة الخطيب غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال والتقى رئيسها توفيق دبوسي وكانت جولة على المختبرات الموجودة في الغرفة. ثم انتقال الوفد الى قرية بدر حسون البيئية والسياحية حيث اطلع الوفد على الآليات التي تعتمدها القرية في المحافظة على جودة منتجاتها بأعلى معايير الجودة والمحافظة على سلامة الغذاء.

بعد ذلك، تم التداول بالبيان الختامي والتوصيات حيث صدر عن الملتقى البلدي الأول بين البلديات في الجمهورية اللبنانية ودولة الكويت التوصيات الختامية:

1- دعم إطلاق “مركز دعم القرار البلدي” Municipal Decision Support Center (MDSC) بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط وبالشراكة مع بلدية بيروت وبلدية الكويت كنواة نحو تعزيز العمل البلدي و تبادل الخبرات وقصص النجاح بين البلدين كخطوة أولى(2018-2020). يتبع هذه الخطوة توسيع المشاركة لتشمل دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية السودان وجمهورية مصر العربية في الملتقى البلدي المقبل.

2- توحيد وتعميم اساليب تقييم مخاطر سلامة الغذاء في البلدين وتبني مبادرة تقييم موحد لقدرات أنظمة الرقابة على الأغذية.

3- ضرورة تبني الحلول الذكية في مجال سلامة الأغذية والتغذية، وذلك لمواجهة تحديات سلامة الأغذية خصوصا في المنطقة العربية، وضرورة دعم وتطوير القوانين والتشريعات المتعلقة بصحة وسلامة المستهلك.

4- طالب الملتقى مجلس الوزراء اللبناني بضرورة تشكيل الهيئة العامة لسلامة الغذاء في لبنان بأسرع وقت.

5- طالب الملتقى مجلس الوزراء اللبناني بضرورة تفعيل اللجنة المشتركة لسلامة الغذاء المنبثقة من مجلس الوزراء وإشراك البلديات فيها، وإعطاء البلديات الدور الأساسي في هذا المجال.

6- البدء في دراسة الأنماط الاستهلاكية للأغذية في البلدين لأنها تمثل الأساس العلمي لسن التشريعات الغذائية، خصوصا تلك المتعلقة باستخدام المضافات الغذائية وتحديد وجود ملوثات الأغذية، واستخدام تقنيات التسلسل الجينومي في الأغذية وغيرها من الطرق الحديثة لفحص الأغذية، وربطها مع أنظمة الذكاء الاصطناعي لغرض إكمال منظومة الرقابة الغذائية في البلدين.

7- تشكيل لجان شبابية علمية متخصصة في مجال سلامة الأغذية والتغذية في البلدين وإشراكها في المبادرات والبحوث ذات العلاقة، وربط المؤسسات الأكاديمية مع الجهات الرقابية من خلال بحوث تتناول التحديات التي تواجه سلامة الغذاء والأمن الغذائي واقتراح الحلول لها، وزيادة الاهتمام بالعامل البشري في المؤسسات الغذائية في البلدين.

8- اتفق المجتمعون على أن يعقد الملتقى البلدي الثاني للبلديات بين الجمهورية اللبنانية ودولة الكويت في رحاب دولة الكويت يومي الأحد والأثنين 3 و4 مارس 2019 بعنوان مؤشرات الإصلاح وطرق استراتيجيات مكافحة الفساد في القطاع البلدي.

9- اتفق المشاركون على شكر وتقدير الجهود التي بذلتها فرق العمل في مركز دعم القرار البلدي في المؤسسة اللبنانية للتأهيل والتطوير (الجمهورية اللبنانية) والمعهد العربي للتخطيط (دولة الكويت) لما كان فيه انجاح فعاليات الملتقى البلدي الأول حول “دور البلديات في مجال سلامة الغذاء والأمن الغذائي” في العاصمة اللبنانية بيروت يومي السبت والاحد، 7 و 8 نيسان/ أبريل – 2018.

لمشاركة الرابط: