الحريري و الشامسي يفتتحان “مركز الخدمات القنصلية “في وسط بيروت

افتتح سفير دولة الامارات العربية المتحدة لدى الجمهورية اللبنانية الدكتور حمد سعيد الشامسي مركز الخدمات القنصلية في وسط بيروت بحضور ورعاية رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري وعدد من الوزراء: السياحة افيديس كيدانيان، الاتصالات جمال الجراح، شوؤن المرأة جان اوغاسبيان ، شوؤن اللاجئين معين المرعبي ووزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون. والنواب: امين وهبي، قاسم عبدالعزيز، وائل ابو فاعور، علي بزي، عمار حوري ، أحمد فتفت. والوزراء السابقون: الياس بو صعب ، محمد المشنوق ، بطرس حرب، محمد رحال.

كما حضر الافتتاح مديرة المراسم في وزارة الخارجية اللبنانية السفيرة ميرا الضاهر وسفراء دول مجلس التعاون الخليجي وهم عميد السلك الدبلوماسي العربي سفير الكويت عبدالعال القناعي، سفير عمان بدر بن محمد بدر المنذري، وممثل عن سفير قطر القائم بالأعمال سلطان الكبيسي وممثل عن القائم بالأعمال السعودي ماجد أبا العلا. وعن السفراء العرب شارك سفير الجزائر احمد بوزيان ، سفير مصر نزيه النجاري، سفير فلسطين اشرف دبور ، سفير اليمن عبدالله الدعيس ، سفير المغرب محمد كارين ، سفير تونس محمد بودالي ، سفير العراق علي العامري وسفير الأردن نبيل مصاروه. ومن الحضور أيضاً مستشار رئيس الجمهورية للشؤون العربية فادي العسلي ومدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم ، رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار ، رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير ورئيس بلدية بيروت جمال عيتاني ورئيس “حزب الحوار” فؤاد مخزومي والأمين العام المساعد لدى جامعة الدول العربية عبدالرحمن الصلح وحشد كبير من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والامنية والاقتصادية والاجتماعية.
وقد بدأ الافتتاح بقص الشريط قبل أن يقوم الرئيس الحريري وسعادة السفير بجولة على المركز للاطلاع على الخدمات التي سيقدمها للبنانيين والمقيمين على حد سواء وذلك التزاماً بتوجيهات القيادة العليا وسعياً ورا ء تسهيل المعاملات وتوطيد أواصر العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين. وكانت كلمات مرحبة ومشيدة بهذه الخطوة وأهميتها في الظروف الراهنة وما تقدمه الامارات على مر التاريخ من مساعدات لا يستهان بها.

الحريري: الامارات دولة خيّرة

وبعد أن قصّ الرئيس الحريري والسفير الشامسي شريط الإفتتاح، قال الحريري: “لقد كانت الإمارات دائما دولة خيّرة تجاه لبنان وتؤمن بوحدته وتقف إلى جانبه في كل الأزمات التي مر فيها، وهي لم تقصّر في أية مرحلة من المراحل، حتى حين شُنت الحروب ضد لبنان وحين كان اللبنانيون مختلفين فيما بينهم، فهي كانت دائما مع الشعب اللبناني”. وأضاف: “هذه التسهيلات القنصلية التي تقدمها الإمارات اليوم تخدم اللبنانيين وكذلك الإماراتيين ونحن نشكرهم على ما يقومون به”.



الشامسي: علاقتنا مميزة في لبنان

من ناحيته، قال السفير الشامسي: “نشكر الرئيس الحريري على افتتاحه مركز الخدمات القنصلية الذي سيقدّم أفضل خدمات قنصلية للمتعامل”. وأضاف: “علاقتنا مميزة مع لبنان في ظل وجود حكومة الرئيس سعد الحريري، ونحن على يقين تام بأن العلاقة الثنائية الأخوية بين الإمارات خصوصا ودول الخليج عموما وبين لبنان تسير في أحسن حال، لأن هناك خطة وعمل دؤوب من دولة الرئيس لإعادة لبنان إلى محيطه العربي. ونحن نتمنى كل خير وتوفيق للرئيس الحريري ولرئيس الجمهورية العماد ميشال عون”.
وكان السفير الشامسي قدم درعاً تكريمياً للرئيس الحريري تقديراً للدور الذي يلعبه في لبنان وتأكيداً على العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين.

المركز

وتكمن أهمية المركز والذي استقبل في افتتاحه السفير الشامسي كبار الشخصيات في منحه تأشيرة العمل للإقامة في الإمارات، وقد باتت إجراءات الفحص الطبي لطالب التأشيرة تتم من خلال مراكز طبية لبنانية اعتمدتها السفارة، ومن ينل تأشيرة العمل من لبنان يصل الى الإمارات فيمنح الإقامة في اليوم ذاته، الى ذلك فإن أهمية المركز تكمن في تسهيله للخدمات القنصلية على أنواعها، فضلا عن منحه تأشيرة الزيارة بطريقة أفضل تنسيقا مع المكاتب السياحية تاركا بصمة لا تنحصر بوكالات السياحة والسفر فحسب”.

وذكرت معلومات أن ثمة 200 تأشيرة تصدر من لبنان للمسافرين الى الإمارت العربية المتحدة موزعة على مكاتب السياحة وشركات الطيران في لبنان، في حين تنحصر خدمات المركز حاليا بإصدار تأشيرات للوفود الرسمية التي لديها دعوات للمشاركة في فاعليات في الإمارات.

كما وبات من الممكن للمواطن اللبناني الراغب في العمل في الإمارات العربية المتحدة تقديم طلبه مع الوثائق المحددة في “مركز الخدمات القنصلية” في وسط بيروت بغية الحصول على تأشيرة عمل تسهّل منحه الإقامة في الإمارات في وقت لا يتعدّى نصف ساعة.

تبلغ مساحة المركز زهاء 570 متر مربّع، ويعمل فيه 17 موظفا لبنانيا و5 دبلوماسيين إماراتيين. وتشمل خدمات المكتب المواطنين الإماراتيين المتواجدين في لبنان والمواطنين اللبنانيين في الإمارات والمتواجدين في لبنان ولديهم مصالح في الإمارات وكذلك الطلاب، وهو يعمل تحت إشراف السفارة الإماراتية في لبنان.

المركز هو السابع للخدمات القنصلية تفتتحه دولة الإمارات في العالم في العامين الأخيرين.
المصدر_خاص
[email protected]

لمشاركة الرابط: