ورشة عمل في محمية أرز الشوف عن دور السياحة البيئية بمشاركة ياسين

نظمت وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة السياحة ومؤسسة “هانز زايدل” الالمانية، ورشة عمل في محمية أرز الشوف تحت عنوان “أي دور للسياحة البيئية مع الأزمات؟” شارك فيها الى وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين ، ممثلون عن محميات لبنان بالإضافة إلى خبراء ومختصين ومسؤولين في وزارتي البيئة والسياحة.

بداية تحدث الإعلامي حبيب معلوف عن “أهمية هذه الورشة التي تساهم في إيجاد إطار للتفاهم على إدارة السياحة البيئية (بعد الاتفاق على تحديد مقوماتها لاسيما مع المحميات الطبيعية) بين الوزارات المعنية ومدراء المحميات الطبيعية في لبنان والشركات الخاصة التي تعمل في هذا المجال والادلاء السياحيين البيئيين والناشطين في بعض المناطق من أجل إنشاء المزيد من المحميات لكي يكتسبوا الخبرة ويتعرفوا على الصعوبات والفرص في الوقت نفسه”.

كريستوف

وكانت كلمة لممثل “مؤسسة هانز زايدل” كريستوف الذي أكد “على الشراكة مع وزارة البيئة وعلى أهمية الموضوع”.

ياسين

وتحدث وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناصر ياسين “عن أهمية دمج السياحة البيئية بالاقتصاد المحلي ومساعدة الناس من الاستفادة القصوى من عائدات هذه السياحة وعن أهمية دور المحميات”، مشيراً “إلى الصعوبات التي واجهته في انشاء لجان المحميات او في إعادة انتخابها”، شاكياً “من التدخلات السياسية ووضع قواعد حزبية وعائلية لتشكيل اللجان مما يضيّع على الفنيين عملهم”، مقترحاً ” عقد ورش متخصصة إضافية لمناقشة هذا الموضوع الذي يشكل عائقاً أساسياً لإدارة المحميات والسياحة البيئية”. كما نقل اعتذار وزير السياحة وليد نصار عن عدم المشاركة شخصياً في الورشة.

وقد خرجت النقاشات بتوصية بضرورة تخصيص ورشة ليومين لوضع معايير لتشكيل لجان المحميات ومتابعة مناقشة بعض المفاهيم والممارسات المضرّة بالسياحة البيئية.

المصدر : وطنية

لمشاركة الرابط: