إجتماع عمل بيئي إنمائي لمنطقة البقاع الغربي وجوار بحيرة القرعون

عقد اجتماع عمل انمائي لمنطقة البقاع الغربي بين المصلحة الوطنية لنهر الليطاني واتحاد بلديات البحيرة، برعاية رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي، حضره قائمقام البقاع الغربي وسام نسبيه، رئيس مجلس الادارة المدير العام للمصلحة الوطنية لنهر الليطاني الدكتور سامي علوية ورئيس إتحاد بلديات البحيرة المهندس يحيى ضاهر، لمناقشة جدول الأعمال الذي تم وضعه بالتنسيق مع الفرزلي والذي يتضمن بعض المواضيع البيئية والإنمائية الخاصة بمنطقة اتحاد بلديات البحيرة وقضاءي البقاع الغربي.
ولفت بيان الى أنه تم الإتفاق على تنفيذ التالي:
– المباشرة بإعداد الدراسات اللازمة والأعمال الطوبوغرافية تمهيداً للمباشرة بتنفيذ الطريق الدائري لبحيرة القرعون على منسوب 860 متر ضمن الإستملاك التابع للمصلحة الوطنية لنهر الليطاني، وهو الطريق المخصص للأنشطة البيئية والسياحية، وسيتم تنفيذه بالتعاون بين المصلحة والإتحاد.
– ‏موافقة المصلحة الوطنية لنهر الليطاني على إنشاء عدد من الجسور على قناة ري البقاع الجنوبي لتسهيل مرور المواطنين وتأمين حقوق المرور بين العقارات الواقعة على جانبي القناة.
– الإتفاق بين المصلحة الوطنية لنهر الليطاني وقائمقام البقاع الغربي بصفته المكلف بشؤون بلدية جب جنين على القيام بكافة الإجراءات اللازمة لتخصيص واستثمار الأراضي التابعة للمصلحة والتي يتم استثمارها منذ سنوات كحديقة عامة وملاعب رياضية ، وتسوية النزاعات العقارية العالقة بين الطرفين.
– ‏ الإتفاق بين المصلحة الوطنية لنهر الليطاني واتحاد بلديات البحيرة على التعاون لضمان استمرارية تشغيل معمل فرز النفايات في جب جنين بعد انتهاء عقد التشغيل في 28 حزيران الجاري وتقديم الأراضي اللازمة لإنشاء مطمر جديد لضمان استمرارية معالجة النفايات الصلبة في قرى قضاء البقاع الغربي وحماية نهر الليطاني.
كما اتفق المجتمعون على استمرار متابعة كافة الأمور المتعلقة بالحفاظ على بيئة نهر الليطاني وبحيرة القرعون ودعم التنمية المستدامة في المنطقة.
المصدر : وطنية
عدسة nextlb

لمشاركة الرابط: