وزارة الإقتصاد أعلنت نتائج مسابقة إنتاج أفلام وملصقات في الجامعات عن منع هدر الطعام

خاص –nextlb
أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة نتائج مسابقة انتاج أفلام وملصقات عن منع هدر الطعام و شاركت فيها عدد من الجامعات خلال حفل نظمته الوزارة في مبنى طيران الشرق الأوسط في مطار رفيق الحريري الدولي .
ارتكزت المسابقة على تنفيذ ملصقات وأفلام للتوعية بمشاركة عدد من الجامعات بهدف رفع الوعي حول منع هدر الطعام من خلال استخدام إبداع وطاقة الشباب والشابات ، لنشر رسالة التقليل من هدر الطعام بشكل فعال وبث شعور المسؤولية تجاه الموارد الغذائية في لبنان والعالم .
ووفرت هذه المبادرة منصة للمنافسة الصحية والتعاون بين الجامعات، وعززت روح الفريق والسعي الجاد للحد من هدر الطعام من خلال جمع الطلاب من خلفيات متنوعة، وتشجيع تبادل الأفكار وترسيخ الشعور بالمسؤولية تجاه المجتمع والبيئة .

قدمت الحفل الإعلامية ميريللا أبو خليل ، وبلغ عدد الجامعات المشاركة في المسابقة 9 وهي : الجامعة اللبنانية ، جامعة بيروت العربية ، جامعة رفيق الحريري ، الجامعة الإسلامية ، جامعة هايكازيان ، الجامعة اليسوعية ، الجامعة اللبنانية الأميركية ، الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم MUBS ، الجامعة اللبنانية الألمانية
وبلغ عدد المشاريع المشاركة في المسابقة 11 منها 4 فيديوهات و7 ملصقات ملونة ( بوستر)
حضر الحفل مدير عام وزارة الإقتصاد والتجارة محمد أبو حيدر وشخصيات أكاديمية وإعلامية ، وجمهور كبير من طلاب الجامعات المشاركة ومدرسيهم .

تقديم المشاريع
وبعد الإعلان عن المشاريع التي وصلت الى التصفيات النهائية ، وتقديم كل فريق لمشروعه ، صوتت لجنة التحكيم على المشاريع التي حازت النقاط الأعلى ، وفاز مشروع فريق جامعة بيروت العربية بالمركز الأول عن فئة الفيديو ، وحل مشروع فريق الجامعة اليسوعية USJ في المركز الثاني .
وفي فئة الملصقات التوعوية (البوستر) فاز ملصق فريق الجامعة اللبنانية الأميركية LAU بالمركز الأول ، وحل ملصق فريق الجامعة اللبنانية الألمانية LGU في المركز الثاني .

هيئة التحكيم

وضمت لجنة تحكيم المسابقة مدير عام وزارة الإقتصاد محمد أبو حيدر رئيساً ، وكل من مدير مديرية حماية المستهلك في وزارة الإقتصاد والتجارة طارق يونس ، والمنسقة العامة لوحدة التربية الصحية البيئية في وزارة التربية والتعليم صونيا نجم ، ورئيس قسم الدراسات في وزارة الإعلام عاطف البعلبكي ممثلاً عن الوزارة ، والمدير الفني والمستشار في الإعلام والإنتاج الفني علي ضو ، والمدير الإبداعي والفني هاني بعيون أعضاء .

وكرمت اللجنة المنظمة أعضاء هيئة التحكيم ومنحتهم شهادات تقديرية .
ابو حيدر
وللمناسبة ألقى مدير عام الاقتصاد والتجارة الدكتور محمد أبو حيدر كلمة قال فيها :
“هدر الطعام مشكلة عالمية تتطلب اتخاذ إجراءات جماعية من قبلنا، وبحسب برنامج الأمم المتحدة للبيئة يضيع حوالي ثلث الغذاء المنتج في العالم للإستهلاك البشري كل عام ، ويبلغ حوالي 1.3 مليار طن يتم هدره وتبلغ قيمة الغذاء المهدور حوالي تريليون دولار.”
وأضاف “هذه الإحصائية المذهلة تبرز الحاجة الملحة للعمل على التغيير على المستوى الفردي والجماعي لأن هدر الطعام ليس فقط إهدار للموارد، بل يشكل تأثيراً سلبياً على البيئة ، فعندما يتم هدر الطعام، ينتهي في سلة المهملات حيث يتحلل ويطلق غاز الميثان، وهو غاز دفيء يعادل 25 ضعفاً من ثاني أوكسيد الكربون.”
وتابع “في بلد كلبنان يزح تحت الأزمة الإقتصادية الخانقة، يجب أن نتحد كمجتمع ونتخذ إجراءات وقائية لمواجهة هذه المسألة وبخاصة أننا على بعد أيام من الإحتفال باليوم العالمي للتوعية حول هدر الأغذية ، وقد حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 29 سبتمبر أيلول يوماً لهذه المناسبة. ”

 

وقال ” المبادرة الرائدة التي أطلقتها وزارة الاقتصاد والتجارة تهدف إلى جذب الشباب ومواهبهم الإبداعية في الجامعات لتطوير محتوى مبتكر موجّه الى الجمهور حول منع هدر الطعام ، وقد تم تحكيم المسابقة من قبل لجنة من الخبراء، بما في ذلك ممثلين عن وزارات الإعلام والتربية والتعليم العالي ، وهم أصحاب خبرة في مجال التوعية والتواصل والاستدامة ، ما يضمن أن الأعمال الفائزة تجسد حقاً مبادئ التوعية للحد من هدر الطعام”.
وأضاف أبو حيدر ” سوف يتم عرض المشاريع الفائزة عبر منصات مختلفة، مما يضمن أن الرسالة تصل إلى جمهور واسع. ”
وشكر أبو حيدر شركة طيران الشرق الأوسط وعلى رأسها رئيس مجلس الادارة والمدير العام محمد الحوت على تقديم الدعم للمبادرة.

وختم “يعد هدر الطعام تحدياً يتطلب اهتمامنا الفوري ، ودعونا نوجه ذكاءنا ومهاراتنا الفنية وشغفنا نحو مبادرات مبتكرة لمجتمع أفضل معاً حتى نتمكن من تعزيز ثقافة الاستهلاك المسؤول والحد من الهدر ، ومع مبادرات كالمسابقة بين الجامعات هذه، لدينا فرصة لإحداث تأثير دائم في مجتمعنا من خلال نشر الوعي حول منع هدر الطعام ورفع التحدي واستخدام إبداعنا الجماعي لصنع التغيير.”

[email protected]

لمشاركة الرابط: