ندوة حول التأهب لحالات الطوارئ في جامعة بيروت العربية – فرع طرابلس

نظمت كلية العمارة – التصميم والبيئة العمرانية في جامعة بيروت العربية فرع طرابلس ندوة توعوية تحت عنوان: Emergency Response and Preparedness (ERP) in Buildings – الاستجابة والتأهب لحالات الطوارئ (ERP) في المباني، هدفت الى تعزيز التوعية لدى المواطن في حال حدوث أي طارئ في المباني وكيفية التعامل مع هذه الظروف وطرق الاخلاء.
بداية أوضحت الاستاذ المساعد في الكلية الدكتورة يثرب سبسبي عن أهمية وضع خطط للاستجابة للطوارئ بوضع تخطيط مسبق لحالات الطوارئ وكيفية مواجهتها في حال حدوث أي كارثة سواء طبيعية أو من صنع الانسان.
كما شددت على دور الهندسة المعمارية في تأمين بيئة عمرانية سليمة وامنة مع مراعاة كافة المتغيرات المناخية، الاجتماعية والأمنية. والذي يعرف مؤخرا بمصطلح العمارة المرنة أوDisaster Resilient Architecture .
كما أكد مدير الكلية البروفيسور ايمن عفيفي عن أهمية التفاعل المجتمعي والمشاركة مع الجهات المختصة للوصول الى أفكار وحلول تطبيقية للسلامة العامة في مجال العمارة وتنمية المجتمعات وتطورها، كما نوه ان مواجهة حالات الطوارئ هي احد المحاور الأساسية التي تقوم بها كلية العمارة والتي تتماشى مع الاعتماد الدولي لبرامجها التعليمية من هيئة الاعتماد البريطانية RIBA .
بعدها، ألقى مدير فرع الجامعة فرع طرابلس الدكتور هاني الشعراني كلمة أكد فيها عن دور الجامعة في البحث عن مواضيع جديدة تواكب التطورات و التغيرات على المستوى الوطني. لذلك أتت هذه الندوة كي
تعرض و تعرّف معنى خطة الاستجابة للكوارث واستراتيجياتها ، والإجراءات اللازمة للحد من المخاطر المحتمل وقوعها على المستويات المحلية أو الوطنية (مثل الزلازل والحرائق و الحروب) .
ثم نوهت مديرة اتحاد بلديات الفيحاء المهندسة ديما الحمصي ممثلة لرئيس الاتحاد حسن غمراوي عن مشروع MERP المنفذ بالشراكة مع وزارة الداخلية والبلديات كمبادرة مشتركة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN-Habitat وبتمويل من الاتحاد الأوروبي بمشروع تطوير جهاز فوج الإطفاء في الاتحاد.
تلتها امين سر عام المحافظ القائمقام ايمان الرافعي عن دور السلطات المحلية في مجال تعزيز قدرة المدينة على الصمود حيث أن المدن المرنة تعمل على تحسين مستوى التأهب للكوارث وخاصة في مجال زيادة قدرة البنية التحتية واخضاعها للصيانة الدائمة للحد من المخاطر الناتجة عن الأخطار وخاصة تغير المناخ وآثاره.
وقد تحدث في الندوة كل من خبير الإطفاء في المديرية العامة للدفاع المدني، ومستشار السلامة العامة  علي موسى عن “طرق مكافحة الحرائق في الجامعات واستراتيجيات الإخلاء”.
كما تحدث رئيس لجنة السلامة العامة باتحاد المهندسين العرب المهندس علي حناوي عن” شرح لتطبيق مرسوم السلامة العامة في قانون البناء اللبناني”.

المصدر : خاص

لمشاركة الرابط: