إطلاق برنامج ماجستير “علم الصيدلة الجيني والطب الشخصي” في جامعة بيروت العربية

أطلقت كليتا الصيدلة والعلوم الصحية في جامعة بيروت العربية برنامج ماجستير “علم الصيدلة الجيني والطب الشخصي”، وهو الأول من نوعه في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالتعاون مع 12 جامعة محلية وعالمية، وذلك بتمويل من برنامج “ERASMUS +” للاتحاد الأوروبي، بحضور مدير عام التعليم العالي بالتكليف الدكتور مازن الخطيب ممثلاً بعميد شؤون الطلاب في الجامعة البروفيسور صبحي أبو شاهين ونقيب الصيادلة الدكتور جو سلوم ومدير المشروع الدكتور أحمد وحيد من جامعة الإسكندرية.
يهدف برنامج “علم الصيدلة الجيني والطب الشخصي” الى دراسة الاختلافات الجينية بين الأفراد المتعلقة بالإستجابة الدوائية، وتحسين أنظمة العلاج بناءً على الخريطة الجينية المميزة لكل مريض. وفي العلم الحديث فإن مفهوم “دواء واحد يناسب الجميع” سوف يتم استبداله بمفهوم “العلاج الشخصي أو الدقيق”، وتمثل الشيفرة الجينية أو الحمض النووي الخاص بالشخص دليلاً إرشادياً يوضح كيفية عمل الجسم، ويتم تحديد الجرعات المناسبة لكل مريض مما يساهم في ترشيد نفقات الرعاية الصحية، ويأتي هذا البرنامج من العلوم المستقبلية الواعدة في مجال الرعاية الصحية في لبنان وخارجه، مما يخلق فرص عمل جديدة.
فاخوري
وقد أعلنت عميدة كلية العلوم الصحية البروفيسور رجاء فاخوري “أن الهدف من هذا البرنامج هو تحويل الرعاية الصحية في منطقتنا، عبر الاستثمار في البحث العلمي والابتكار، ليتمكن طلابنا أن يصبحوا قادة نحو التغيير الإيجابي”.
اللقاني
واعتبر عميد كلية الصيدلة البروفيسور عبد الله اللقاني “أن البرنامج يعد اثراء للبحث العلمي وذلك من خلال تصميم العلاج لكل فرد على حده اعتماداً على خريطته الجينية، كما انه يعتبر علماً بينياً يدمج المعارف والمهارات الخاصة بعدة مجالات ومنها علم الوراثة ودراسة الخرائط الجينية وعلم Pharmacology والطب السريري”.
أبو شاهين
بدوره أكد البروفيسور أبو شاهين “أن هذا المشروع في مجال علم الصيدلة الجيني والطب الشخصي يعمل من أجل تطوير المنظومة العلاجية على المستوى المحلي والإقليمي بما يتماشى مع تحديث البرامج القائمة واستراتيجية التعليم العالي في لبنان مع احتياجات سوق العمل واحتياجات المجتمع اللبناني في المجال الطبي”.
سلوم
من جهته، دق نقيب الصيادلة الدكتور سلوم ناقوس الخطر، وقال ” الوضع الصحي والدوائي مأساوي وأكثر من 50 إلى 60 % من اللبنانيين ليس لديهم أي تغطية صحية”.
وأضاف ” نحن اليوم أمام خيارين : خيار الجامعات والأبحاث والآفاق التعليمية الجديدة، والصيدلية الشرعية والمكاتب العلمية، يقابلها خيار الصيدليات غير الشرعية والدواء المزور ، وخيار لا علم، الجهل والمنطق الواحد، والرأي الواحد،”
وتابع ” نريد خيار لبنان الحضاري ولبنان الوجه العروبي والثقافي المتقدم، نريد مستشفى الشرق وصيدلية الشرق،”
ودعا سلوم الافرقاء الى “تبني الخيار التقدمي الثقافي التعددي الانفتاحي من أجل ضمان مستقبل لبنان”.
وحيد
وأكد مدير البرنامج الدكتور أحمد وحيد “أن البرنامج سوف يساعد على تحسين خدمات الرعاية الصحية المقدمة في مصر ولبنان، بما يتماشى مع رؤية أعضاء هيئة التدريس الأوروبية والمصرية واللبنانية المشاركة في البرنامج، متوقعاً أن تدخل الجامعات اللبنانية والمصرية المشاركة في شراكات استراتيجية مع مؤسسات التعليم العالي الأوروبية”.
الشامية
ووصف الدكتور سعيد الشامية من كلية العلوم الصحية “الأبحاث التي أجريت في مجال علم الصيدلة الجينية من العلوم المستقبلية الواعدة في مجال الرعاية الصحية في لبنان وخارجه، مما يخلق فرص عمل جديدة ونقل المعرفة من البلدان المتطورة الى البلدان الناشئة”.

لمشاركة الرابط: