إطلاق الموقع الالكتروني لموقع مرقب في جامعة بيروت العربية فرع طرابلس

استضافت جامعة بيروت العربية فرع طرابلس إطلاق موقع المرقب، وهو مشروع يطمح للمساهمة في تشكيل سوق العمل في لبنان من خلال رؤى مبنية على البيانات، ولاستطلاع وضع القوة العاملة الشابة المرنة في شمال لبنان.
حضر هذا الاطلاق ممثلين عن القطاع العام والمؤسسات الرسمية والاجتماعية وممثلو المنظمات غير الحكومية الشريكة في المشروع (COSV – TEC – WE SPRING – SEE CHANGE ،غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس وشمال لبنان ، مجموعة BEYOUND – الاتحاد الأوروبي)، ومن الأردن الدكتور رنا الدجاني أستاذ زائر في مركز عمل اللاجئين بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (ReACT ) إلى جانب الشباب الذين شاركوا بنشاط جمع البيانات كجزء من فريق المرقب وبرامج مختلفة لـ COSV لبنان.
بدأ الافتتاح بكلمة لمدير فرع طرابلس الدكتور هاني الشعراني مشيراً ” أن جامعة بيروت العربية قد صنفت من بين أفضل ثلاث جامعات في لبنان وفقاً لتصنيف Times Higher Education، ونحن كجامعة مستمرين في تطوير البرامج الأكاديمية وتقديم الخدمة التعليمية على أتم ما يجب، ولكن لا نكتفي بهذا القدر حيث نتواجد اليوم من خلال إطلاق منصة مرقب لكي نقول أن الجامعة تهتم بشؤون خدمة المجتمع وسوق العمل الى جانب دورها الأكاديمي”.
وتابع الشعراني ” مشروع مرقب هو خطوة بناء لرصد حاجات سوق العمل فهو يقدم مجموعة واسعة من البيانات الموثقة والمحدثة للمساعدة في إتخاذ القرارت ولكن هذا الأمر غير كافي لوحده حيث يجب علينا جميعاً العمل على بناء منظومة إقتصادية متكاملة أوما يعرف بال “ECO-System” تعمل على ربط الأكاديمية بحاجات سوق العمل المحلية وبالتأكيد العالمية”.
ثم تحدثت مديرة المشاريع بنادي طرابلس لرواد الأعمال السيدة ميليسا يمين ” إن رؤية هذا المشروع تتوافق بشكل مباشر مع رؤية TEC التي تهدف لبناء مدينة مزدهرة تدفع الأفراد الى الأمام لبناء مشاريع محلّية يكون عندها Social Impact .
وتابعت يمين ” وبمجال عمل الـ TEC نعمل على ربط هذه القوة العاملة بأسواق عمل تبحث عن الابتكار ومن المهم ان تتوفر مجموعة من المواهب والخبرات لتغذية المؤسسات والشركات تمكنهم من تطوير منتجات وخدمات وتقنيات جديدة، خصوصاً ان شمال لبنان يفتقد حالياً لتلك الأنظمة والشبكات لدعم المهارات ورواد الأعمال والمؤسسات الريادية، ولكن مع بناء هذه الشبكات والخدمات الداعمة، ممكن ان نحصل على جذب فعلي لمهارات ورواد الأعمال في شمال لبنان وطرابلس.
ثم تحدث مدير المشاريع في مؤسسة COSV Luigi Cavalitto عن مشروع المرقب” بأنه مبادرة رائدة تضع قوة التغيير بشكل مباشر في أيدي الشباب بقيادة مؤسسة COSV في لبنان وتم تطويرها بالشراكة مع نادي طرابلس لرواد الأعمال – TEC، وغرفة التجارة والزراعة والصناعة في طرابلس ( CCIAT)، إلى جانب المساهمات المبتكرة من شركة ـ We Spring
وتابع Cavalitto يعد “المرقب” أكثر من مجرد مشروع، إنه مجتمع مفعّل في العمل تم تجربته في عام 2018 في إطار برنامج Leb Inc/Al Mashghal، بالتعاون مع جامعة بيروت العربية ومؤسسات تربوية أخرى، وبدعم من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي (AICS) .
واليوم، نستعد للقفز إلى الأمام كجزء من مشروع SEE CHANGE، الذي يشترك في تمويله الاتحاد الأوروبي ويقوده الشباب”.
واختتم الافتتاح بكلمة للأستاذ عبيدة تكريتي الباحث الرئيسي لمشروع المرقب We Spring” حين ركزنا على شمال لبنان، انطلقنا من فكرة إن أكثر الناس ممكن ان یساھموا بشكل فعال بالدفع باقتصادنا الحالي من مكان لمكان هم الأشخاص الذين ليس عندهم المرونة والقوة والطاقة لیساھموا بخط مسار جدید، ومن هنا كان بحثنا لتقییم وضع القوة العاملة الشابة والمرنة في شمال لبنان، وعملنا 2500 استمارة مع أشخاص أعمارھم بین 15 و39 بمحافظة لبنان الشمالي، وبالتحدید خلال شھر تموز 2023.. من ناحیة تقییم مھاراتھم، وفھم واقعھم الحالي، والنظر إلى تطلعاتھم..
وتابع تكريتي ” دورنا لا يقتصر على معالجة مشاكل وسد فجوات وتضميد جراح، دورنا الفعلي ھو المساھمة بتعزیز الإمكانیات الدفینة بالمجتمع المحيط بنا ، وان لا یكون ھدفنا فقط المساهمة بتأمین وظیفة أفضل ومعاش أعلى ودورات أكثر بل یكون ھدفنا ان نبني مجتمعاً، وبالتحدید قوة عاملة، تشع طاقة لأھلھا، وبلدھا، وكل محیطھا..

وتلا الافتتاح ندوة أدارها السيد محمد عمر حول ” القدرة التنافسية للقوى العاملة الشابة في لبنان” شارك فيها كل من مديرة برامج جمعية Laser زينة عويدات، الخبير الاقتصادي ومنسق البحوث في COSV الدكتور محمد مكي، أخصائية تطوير الشباب أحلام أبو بكر، ومدير شركة ميقاتي للألمنيوم طه ميقاتي .
واختتم هذا اليوم بورشة عمل لمناقشة الأفكار والمقترحات لتعزيز قدرات القوى العاملة في شمال لبنان.

لمشاركة الرابط: