المجلس الثقافي الإجتماعي للبقاع الغربي وراشيا كرم إعلاميين وفنانين وكتاباً من المنطقة

كرم “المجلس الثقافي الاجتماعي للبقاع الغربي وراشيا” و”التجمع الوطني للثقافة والبيئة والتراث” المجموعة الأولى لـ “مُبدعون من البقاع الغربي وراشيا” في إحتفال أقيم في بلدة القرعون البقاعية ، في باحة قصر الأندلس على ضفاف البحيرة، في حضور حشد ثقافي واجتماعي وإعلامي .
النشيد الوطني افتتاحا ثم قدمت الاحتفال الاعلاميّة إسلام جحا.
والقى كلمة المجلس الثقافي والتجمع الوطني قائمقام بعلبك السابق عمر ياسين، ثم كلمة مدير جامعة الروح القدس الكسليك فرع زحلة والبقاع الأب الدكتور بطرس عيد.
وأدى الفنان انطوان وديع الصافي أغنية “لبنان يا قطعة سما”، ثم تحدث الأمين العام السابق للحركة الثقافية انطلياس الدكتور أنطوان سيف، فقصيدة لرئيس جوقة المسرح الشاعر أنطوان سعادة، ثم كلمة رئيس مجلس قضاء زحلة الثقافي الفنان والكاتب والرسام مارون مخول، فقصيدة لرئيس بلدية جديدة المتن الشاعر أنطوان جبارة.


هيئة التكريم
ثم دعا رئيس التجمع الوطني المهندس أنطوان أبو جودة هيئة التكريم لتوزيع الدروع على المكرمين، حيث ضمت الهيئة نخبة من المثقفين والشخصيات .
وضمت هيئة التكريم : قائمقام البقاع الغربي وسام نسبيه، قائمقام راشيا نبيل المصري، الكاتب المسرحي والتلفزيوني أنطوان غندور، الشاعر سعد الدين شلق من منتدى طرابلس الشعري، المدير الأسبق لكلية التربية الفرع الأول والرئيس السابق لرابطة متقاعدي الجامعة اللبنانية الدكتور عصام الجوهري، رئيسة جمعية بنك العيون في صيدا نجلا مصطفى سعد، مديرة كلية العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية في زحلة الدكتورة داليدا البيطار، الأمين العام للمنتدى الانمائي لجرد عاليه الدكتور جعفر عبد الخالق، رئيس منتدى شواطىء الأدب بشامون الشاعر عصمت حسان، الرسام برنار رنو، الشاعر حاتم مخايل من المنتدى الثقافي في الضنية، رئيس اللقاء الأدبي في اقليم الخروب الشاعر رامز الدقدوقي، رئيس المجلس الثقافي الاجتماعي للبقاع الغربي وراشيا الشاعر صالح الدسوقي، ورئيس التجمع الوطني للثقافة والبيئة والتراث المهندس أنطوان أبو جوده.
أضاء على سيرة المُكرَّمين خلال توزيع الأوسمة والدروع الزميل هاني عبدالله والمربية لينا السيد، وكرمت الهيئة الشخصيّات الآتية:

المكرمون
الإعلاميّ الدكتور يقظان التَّقي – بلدة تنورة قضاء راشيَّا، الشَّاعر الزجلي ديمتريوس الغريب – عيتا الفخَّار، الفنَّان التَّشكيليٌّ حسن عقل- لبَّايا، الفنَّان التَّشكيليّ حسين عنقا- كامد اللَّوز، الشَّاعر صالح شمس الدِّين- جب جنِّين، المخرج المسرحيّ والتِّلفزيونيّ عدنان ياسين- القرعون، الشَّاعر نزيه أبو زَور- تنُّورة، الشَّاعر مارون أبو شقرا- جب جنِّين، مدير عام السِّياحة السَّابق محمَّد الخطيب- جب جنِّين، الأديب الدُّكتور مروان درويش- بعلول، الإعلاميّ هاني عبد الله- قليا، الأستاذ الدُّكتور أحمد فارس- القرعون.
الإعلاميّ والرِّوائيّ د. زهير هوّاري- المنصورة، الفنَّان التَّشكيليّ أمير سلامة- ينطا، الدُّكتور والنَّاشط الاجتماعيّ سامي الرَّيشوني – مشغرة، الشَّاعر والكاتب سلمان زين الدِّين- كوكبا، الشَّاعر المحامي صالح الدَّسوقي- جب جنِّين، البروفسور الدُّكتور مُعين سلامة- جب جنِّين، العميد د. قاسم شعبان- المرج، الأستاذ الدُّكتور جورج حجَّار- القرعون، الأديب الدُّكتور سعد كمُّوني- جب جنِّين.
الموسيقار الدُّكتور نداء أبو مراد- القرعون، الإعلاميّ والكاتب نبيل أبو منصف- عين زبدة، الإعلاميّ والكاتب غسَّان حجَّار- مشغرة، الإعلاميّ والكاتب نصري الصَّايغ- مشغرة.
ثم قدم الفنان والرسام أمير سلامة لوحة من أعماله بإسم بلدة ينطا الى قائمقام راشيا نبيل المصري تقديرا لدوره، كما قدم الفنان التشكيلي حسن عقل أحد أعماله الفنية ل أبو جودة وللدسوقي.

أبو منصف
كلمة المكرمين ألقاها الكاتب والصحافي ونائب رئيس التحرير في جريدة النهار نبيل أبو منصف، لافتاً الى أن “منطقة البقاع الغربي وراشيا زاخرة بالعطاء والوفاء والاصالة، وما نشاهده في هذه الليلة في بلد يشهد أسوأ ما شهده في تاريخه، في وقت يكرم فيه من هم مؤمنون بمهنتهم وعطائهم وبأن الرب أعطاهم هذا الابداع، لا نراها في أي مكان الا ببلد أو في منطقة تتنفس أصالة وحضارة “.
أضاف ” منطقة البقاع الغربي لا تحتاج الى شهادة، فهي أقل منطقة في لبنان شهدت استجابة للتحريض وللفتن، وأكثر منطقة في لبنان تنعم بوحدة وطنية حقيقية ووحدة مجتمع حقيقي، وهذه المنطقة هي من صلب لبنان الذي نقاتل من أجل أن يبقى، وكي لا يشوه من طبقة سياسية فاسدة هالكة أصبحت تختصر الشعب اللبناني في وقت جعلت الشعب اللبناني ضحيتها الأولى”،
وتابع ” أعتبر أن الابداع مسؤولية كبيرة لاننا مسؤولون عن أجيال وشباب يهاجرون من لبنان، ونحن نقول لهم ابقوا لأن هناك من لا يزال يؤمن بأنكم أنتم تصنعون مستقبل هذا البلد”.
وبعد الصورة التذكارية، قدمت الفنانة الصاعدة كارول الحاج فقرة غنائية ، ثم قدمت فرقة برجا للفنون الشعبيي لوحات فلكلوريّة على إيقاعات فيروزية رحبانية .
وشاركت الطفلة ألسا حجار بباقة من الأغنيات الفيروزية والطربية .

المصدر : وطنية

عدسة nextlb.com

لمشاركة الرابط: