إطلاق كتاب ” بعقلين إن حكت” في المكتبة الوطنية – بعقلين

خاص – nextlb
خلال حفل كبير تم إطلاق كتاب ” بعقلين.. إن حكت” من إعداد رشا بومطر خضر ومجموعة من المشاركين ، في المكتبة الوطنية ببعقلين قضاء الشوف بالتعاون مع البلديّة .
حضر الحفل شخصيات سياسية واجتماعية وثقافية من المنطقة على رأسها رئيس بلدّيّة بعقلين وأعضاء المجلس البلدي، وطلعت حماده ممثلاً الوزير السابق والنائب مروان حمادة ، ووفود من مجالس البلديات المجاورة ، بالإضافة إلى الجمعيات الأهليّة والخيرية والنوادي وحشد كبير من أهالي بعقلين والبلدات المجاورة .
قدمّت الحفل الإعلاميّة رنا خضر التي قدمت للكتاب أيضاً ، ثم ألقى رئيس بلدية بعقلين المهندس عبدالله الغصيني كلمة رحب فيها بالحضور مثمناً النشاط الثقافي في البلدة التاريخية ، والقى مدير المكتبة الوطنيّة غازي صعب كلمة من وحي المناسبة .
أشرف على تنظيم الحفل باسل خضر واستهله بعرض مميز لصور تاريخية وسلايدات عن تاريخ بعقلين .
وقدم الفنان رامي زيدان وصلة موسيقية على آلة البزق مع ولده فؤاد وقصيدة شعرية ألقاها منظم الحفل خضر عن بعقلين .
ثم كانت كلمة للمهندس رمزي تقي الدين الذي قدم مادة أرشيفية مهمة من معلومات وصور ووثائق ، وكذلك ل ناريمان حماده عن روح والدها نبيل نجم حماده الذي شارك في إعداد الكتاب .

بو مطر
وألقت المشرفة على العمل رشا بومطر خضر كلمة قالت فيها ”
لم أر أمامي سوى الأمل يشجعني على الإستمرار ، وأدركت أن هناك الكثير مما يجب أن يقال ، كان عملنا هذا حلماً فاصبح حقيقة بعد سنوات من العمل والبحث والتدقيق … وها أنذا اليوم أقف أمامكم لأعلن ولادة كتاب “بعقلين إن حكت ” وسعادتي بهذه اللحظة توازي سعادة أم بميلاد طفلها الأول “.
وختمت بو مطر بالقول ” ما صعدت الى المنبر لأحكي اليوم لأن بعقلين فقط .. ستحكي “. وعددت أسماء المشاركين في العمل التأريخي “.

فكرة الكتاب
على هامش حفل التقديم قالت معدة الكتاب بو مطر ل nextlb”
بدأت الفكرة في عام 2018 من خلال عملية بحث أطلقتها على الفيسبوك للبحث عن المميزين من كتاب ومفكرين وفنانين في بلدتي بعقلين التاريخية ، وقمت بكتابة بعض الأسماء على المجموعة ، وفوجئت بعدد كبير من المشاركين وبالمعلومات والأسماء والأبحاث والتواريخ والصور “.
وأضافت “واجهتنا في عملنا بعض الصعوبات ، وعملنا بروح الفريق والجماعة وزاد عدد المشاركين في العمل عن 60 ، كان هناك إصرار عن النجاح ، وهناك من قدم أبحاثاً تاريخية عن عائلات البلدة والبعض قدم صوراً فوتوغرافية قديمة وقيمة ” .
وتابعت ” كانت مهمتنا الربط بين المشاركين وعملية الترتيب والتبويب ، وواجهتنا صعوبات في جمع المعلومات والأمر علمي و دقيق ، وكان علينا تبويب الكتاب والأحداث والصور بالترتيب الزمني والأبجدي في بعضها ، وهناك شخصيات تاريخية بدءاً من الأمير فخر الدين المعني وصولاً الى عصرنا الحاضر ، وفوجئنا أن في البلدة عدد كبير من المميزين في كل المجالات وكأنها تقدم نبعاً لا ينضب من المعلومات “.
وختمت “هناك جيل من الشباب الطالع مختلف وجدير بالإهتمام وهذا هو سبب التفاعل الكبير مع الكتاب من كل فئات المجتمع “.

“بعقلين إن حكت”
يقع الكتاب “بعقلين إن حكت ” في 144 صفحة من القطع المتوسط ، وهو بقياس 20 ×20 سم وبإخراج مميز مزين بالصور التاريخية واللوحات مع نوعية واخراج بشكل أنيق ، ويضم مجموعة من الصور للمصور الفوتوغرافي عمر ولي الدين ، ولوحات للفنان التشكيلي وائل حمادة ، وفيه كذلك معلومات قيمة من أرشيف المهندس رمزي تقي الدين ، والإخراج الفني للكتاب ل لانا بو مطر
ومن المشاركين أيضا في الكتاب الباحث شوقي حمادة ونبيل نجم حمادة الذي توفي قبل أن يبصر العمل النور .
جرى توقيع الكتاب في نهاية الحفل ،ولاقى تقديمه ترحيباً من الحضور من حيث التنظيم وبرنامج الحفل ، وسجل العديد منهم كلمات مؤثرة في السجل الذهبي للحفل .

[email protected]

لمشاركة الرابط: