فوج المنارة البقاعية في كشاف لبنان المستقبل نظم يوماً قروياً برعاية رحال

خاص – nextlb.com
ضمن روزنامة نشاطاته الصيفية لهذا العام ، نظم فوج المنارة (البقاع الغربي) في جمعية كشاف لبنان المستقبل يوماً قروياً مميزاً تحت عنوان “عن بلدي احكيلي” جاء حافلاً بالنشاطات التراثية التي تذكر بتاريخ بلدة المنارة البقاعية وبعاداتها وثقافتها ، وبالمهن التي مارسها الأهل والأجداد منذ مئات السنين، برعاية الوزير السابق محمد رحال وبحضوره .
إفتتح اليوم القروي على إيقاع الفرقة الموسيقية لفوج المنارة في كشاف المستقبل ، وحضر الإفتتاح جمهور كبير من أهل البلدة والجوار .
وتقدم الحضور الوزير السابق محمد رحال ورئيس بلدية المنارة الدكتور حسن أيوب ومخاتير البلدة ولفيف من المربين ومعلمي الثانوية والمدراس والمشاركين في اليوم القروي التراثي .

رحال
وفي كلمة له في الإفتتاح قال رحال ” نجتمع اليوم في رحاب بقاعنا العزيز وعلى أرض المنارة الطيب أهلها والتي لطالما عرفت بدورها الوطني والإجتماعي ”
وأشاد رحال في كلمته بدور الكشاف بشكل عام وبدور فوج المنارة في كشاف المستقبل “في تنظيم هذا النشاط المميز الذي يعزز روح المبادرة والتضحية والايجابية “.
وختم ” كونوا على ثقة بأن عملكم هذا سوف يثمر بإذن الله أجيالا تسير على طريقكم ، ونعمل ليكون لبنان البلد الذي نحلم به جميعا ” .

نشاطات .. وعمد المحدلة !
وتضمن اليوم القروي الطويل الذي أقيم في ساحة ثانوية البلدة الرسمية مساء الأحد نشاطات تراثية ورياضات قديمة مثل رفع المحدلة ، وخصص قسم من المنصات لعرض وبيع المؤونة البلدية ، وتذوق فطائر اللبنة البلدية والكشك على الصاج .
وضم اليوم القروي زوايا تراثية احتوت على أدوات كانت تستعمل في المهن التي مارسها أهل البلدة منذ مئات السنين وآلات موسيقية تراثية ، وعرض في جناح خاص محتويات بيت المنارة القديم وأدواته وأثاثه .
وشمل كذلك عرضاً للأشغال اليدوية من حياكة الصوف وال “كروشيه” لنساء من البلدة والحفر على الشمع وصناعة الصابون البلدي والرسم على الزجاج والخزف بشكل أنيق .


دبكة وتبولة
وتخلل اليوم تقديم للقهوة العربية ، وتمثيليات تراثية وفقرة لجوقة الزجل ، وفقرات من عرس الضيعة و”زفة العروس” نفذها أطفال من البلدة وعزف على آلات موسيقية تراثية ، ومسابقات كان أبرزها مسابقة “فرم ” أطيب طبق تبولة من أيدي مجموعتين من صبايا البلدة .
وكان المجال متاحاً لفرقة الدبكة التراثية التي أطربت الحضور ، كما تم عرض لصور من أرشيف البلدة القديم ونشاطاتها .

جدير بالذكر أن اليوم القروي هو النشاط الثالث لفوج المنارة في جمعية كشاف المستقبل خلال الصيف الحالي ، فقد نظم في أيار مايو الماضي يوم المسير الجبلي في السلسلة الشرقية من جبال لبنان ، وفي نهاية الأسبوع الماضي و بالتعاون مع نادي الوحدة المنارة نظم “يوم المنارة الرياضي الثالث 2023” للسنة الثالثة على التوالي .

[email protected]

لمشاركة الرابط: