وزارة التربية : إلغاء الشهادة المتوسطة لهذا العام.. واقتراح الغائها بشكل نهائي للسنوات المقبلة

صدر عن وزارة التربية البيان الآتي:
كما ذكرنا في بياناتنا السابقة، إن قرار إجراء الإمتحانات الرسمية الذي اتخذته وزارة التربية مجتمعة جاء بعد تقييم أجري لواقع الشهادة الوطنية من جهة وللوضع الصحي في البلاد من جهة أخرى بعد التنسيق مع من يلزم.
آخذين بعين الإعتبار الوضع الدقيق الذي يمر فيه لبنان، استعدت الوزارة بكل مديرياتها ووحداتها لإجراء الإمتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة من منهج مقلّص أعده المركز التربوي للبحوث والانماء مرورا بآلية تضمن اجراء الامتحانات الرسمية في مدارس الطلاب لتخفيف الضغط النفسي ، وصولا الى تحضير أسئلة مدروسة تراعي الاوضاع السائدة.
وعندما طالبت الروابط والنقابات بزيادة بدلات الإمتحانات، تواصلنا فوراً مع الجهات المانحة التي تجاوبت معنا لتأمين اللازم.
ولكن عند اقتراب موعد الإمتحانات الرسمية، أصدرت هيئة التنسيق بيانات ضبابية بخصوص المشاركة في أعمال الشهادة المتوسطة.
وفي الإجتماع معهم صباح اليوم أكدوا أنهم لا يضمنون مشاركة الأساتذة بالشهادة المتوسطة لكنهم متمسكون بالشهادة الثانوية العامة وهذا ما يجعل تنفيذ الإمتحانات في الشهادة المتوسطة محفوفاً بالمخاطر.
وعليه عقد بعد ظهر اليوم إجتماع برئاسة دولة الرئيس دياب بطلب من وزير التربية. حضر الإجتماع وزراء الداخلية والطاقة والصحة والإتصالات. وبعد تقديم الوزير المجذوب دراسة عن الواقع، اتفق على إلغاء الشهادة المتوسطة لهذه السنة في التعليم العام إضافة الى إلغاء شهادات التعليم المهني والتقني (التكميلية المهنية، إمتحانات الدخول الى السنة الأولى من شهادة التكميلية المهنية لمن أنهى دورات تدريبية مدتها 400 أو 800 ساعة والشهادة التأهيلية الفنية التحضيرية) وإعطاء افادات لجميع المبررين والمتابعين وفق الأصول مع الإبقاء على إجراء الإمتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة وما دون للطلبات الحرة في التعليم العام والتعليم المهني والتقني.
المصدر : وطنية

لمشاركة الرابط: