فتنة الخطاب الشعري اللبناني المعاصر عند ماجدة داغر
إصدار أكاديمي عن جامعة تطوان المغربية بمساهمة ١٥ ناقداً
صدر عن منشورات فرقة البحث في الإبداع النسائي – كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة عبدالمالك السعدي بمدينة تطوان المغربية الكتاب النقدي “فتنة الخطاب الشعري اللبناني المعاصر عندماجدة داغر – مرايا نقدية”.
تولت إعداد الكتاب ونسّقت له وكتبت افتتاحيته الشاعرة والباحثة والرائدة في التوثيق الشعري وصاحبةالموسوعات التوثيقية المغربية فاطمة بوهراكة.
كتبت المقدمة النقدية الشاعرة الدكتورة سعاد الناصر رئيسة فرقة البحث في الإبداع النسائي فيالجامعة.
يتضمّن الكتاب دراسات نقديّة معمّقة عن مجمل المسار الشعري للشاعرة اللبنانية ماجدة داغر ، شاركفيه ١٥ ناقداً وناقدة من أبرز الأقلام النقدية من ثماني دول عربية هي:
المغرب ، الجزائر ، تونس ، مصر ، السودان ، فلسطين ، العراق واليمن.
وجاء الكتاب في 352 صفحة من الحجم الكبير يحتوي دراسات نقدية أكاديمية ثرية شملت المضامينالتالية :
1 ) “سيمياء الخطاب اللوني في النص الشعري اللبناني المعاصر عند الشاعرة ماجدة داغر من لونالعلامة إلى فضاء الدلالة” بقلم الأستاذ ماجد قائد قاسم من اليمن .
2 ) “تماهي الدلالة بين شعرية الحواس ورمزية اللون والعبارة في ديواني الشاعرة ماجدة داغر: “آيةالحواس”و “جوازا تقديره هو”بقلم الدكتور عمر علوي مراني من المغرب.
3 ) “فيزيائية الشعر السوريالي والمشتهى الصوفي في إشراقات ماجدة داغر” بقلم الأستاذ حاتمعبد الهادي السيد من مصر.
4 ) “ماجدة داغر بين ذهنية امرأة وقلب شاعر ” بقلم الاستاذ حميد بركي من المغرب .
5 ) “حوارية الكون والذات في ديوان “آية الحواس” لماجدة داغر ” بقلم الدكتورة أمال لواتي منالجزائر .
6) “تحقيق الخيال وتخييل الحقيقة في ديوان “آية الحواس” لماجدة داغر” بقلم الدكتور عبد المجيد علويإسماعيلي من المغرب.
7 ) “ضجيج الحواس الخمس في ديوان” آية الحواس ” لماجدة داغر ” بقلم الدكتورة كفاح الغصين منفلسطين.
8 ) “الرمزية الدلالية لنبرتي التفاؤل والأسى في ديوان “آية الحواس ” لماجدة داغر ” بقلم الأستاذة ليلى ممنون من المغرب.
9) “وجهان لانشطار واحد” جدلية الضد والمعنى ـ ” قراءة في : جوازا تقديره هو” لماجدة داغر – دراسةميدانية” بقلم الدكتور عبد العزيز علوي إسماعيلي – المغرب
10 ) “عنونة التركيب النحوي، وشعرية المواربة بتشكيل اللغة في ديوان ” جوازاً تقديرهُ هو ” لماجدةداغر بقلم الأستاذ عدنان أبو أندلس من العراق .
11 ) “الصوفي والسريالي في ديوان ”جوازا تقديره هو” لماجدة داغر ” بقلم الدكتورة ليلى لعوير منالجزائر .
12) “قداسة المكان وتحليق الذات الملتهبة : دراسة تحليلية ذرائعية لديوان جوازا تقديره هو “لماجدةداغر ” بقلم الأستاذة ابتسام الخميري من تونس
13 ) “المدينة في ديوان “جوازا تقديره هو ” لماجدة داغر بقلم الأستاذة شيماء أحمد عبيد من مصر.
14) “دلالة الاستعارة في ديوان “جوازاً تقديره هو” لماجدة داغر” بقلم الدكتور المكاشفي إبراهيم عبدالله من السودان .
15) “الانزياح التركيبي والتغريب في شعر ماجدة داغر بالتطبيق على ديوان جوازاً تقديره هو ” بقلم الدكتور ياسر العالم من السودان.
مبارك للزميلة ما جدة داغر المصدرخاص
حكايةُ قبر أُمّي..
كانت والدتي رحمها الله تقولُ لنا في سهراتنا الطويلة : ” إدفنوني بين أهلي لأنني آنَسُ بهم .. فَلَكَمْ أبصرتُ مقبرةَ قريتنا في شبعا بعدَ ذوبان ثلج حرمون تنقلبُ حديقةً غنّاءَ ، تَنْبُتُ في ثناياها أشجارُ الجوز والحور والبيلسان .. وزهر الياسمين . أوصتني أمي وأنا بعد صغيرة فقالت :” لا تدفنوني بعيداً عن أهلي
Read More