الآداب والإعلام في “اللبنانية” نالتا الإعتماد الأكاديمي من مجلس تقويم التعليم العالي الفرنسي

منح المجلس الأعلى لتقويم البحوث والتعليم العالي الفرنسي (HCERES) كليتي الآداب والعلوم الإنسانية والإعلام في الجامعة اللبنانية شهادة الإعتماد الأكاديمي لبرامجهما على مستوى الإجازة والماستر، لتعتبر في مصاف البرامج العالمية.
والمجلس الأعلى لتقويم البحوث والتعليم العالي الفرنسي هو الجهة المخولة فرنسياً وأوروبياً بإعطاء شهادات الجودة والإعتماد لمؤسسات التعليم العالي كافة بعد إجراء عملية تقويم شامل لها ولبرامجها، وقد منح الجامعة اللبنانية عام 2018 الإعتماد المؤسسي الشامل لتبدأ بعد ذلك عملية تقويم واعتماد برامج كل كلية على حدة.
وللمرة الأولى في تاريخها، تخضع كلية الآداب والعلوم الإنسانية لتقويم الجودة وتنال 37 شهادة إعتماد أكاديمي، 35 منها لخمس سنوات من دون شروط واثنتان مدى سنتين في برنامجي الإجازة في التاريخ والماستر المهني في الفلسفة.
واعتبر المجلس الأعلى لتقييم البحوث أن برامج كلية الآداب والعلوم الإنسانية تتوافق مع معايير الجودة وأنّ الكلية تقدّم لطلابها برامج على مستوى مرموق يعزز قدراتهم التنافسية في سوق العمل.
وحصلت كلية الإعلام على شهادة الاعتماد الأكاديمي لبرامجها الـ13 في مرحلتي الإجازة والماستر إستنادا إلى معايير تتعلق بالمهارات المهنية الجديدة التي يتطلبها سوق العمل وخصوصاً في مجالًي الإعلام الرقميّ واتصال المؤسسات.
ولحظت نتائج المجلس الأعلى التطوير الذي اعتمدته كلية الإعلام في برامجها منذ 3 أعوام ومنه إطلاق اختصاص “علم البيانات” كإختصاص هو الأول من نوعه في لبنان، فضلا عن تطوير برامج الإجازة والماستر في الصحافة بإضافة مواد الصحافة الرقمية والإعلام الإلكتروني إلى المناهج التعليمية والتطبيقية.
مسيرة نيل الإعتماد بدأت بعدما طلبت رئاسة الجامعة اللبنانية تقويم البرامج التي تقدمها الكُليتان على مستويَي الإجازة والماستر، وقد شكلت لجنتان لمتابعة الإجراءات اللازمة وإنجاز تقرير التقويم الذاتي بناء على تحليل مواطن القوة والضعف والأرقام الإحصائية التي ترتبط بالمناهج والطلاب والأساتذة.
وبعد إرسال التقارير مرفقة بالمستندات المطلوبة في تموز يوليو من عام 2019، إتفق على زيارة لجنة خبراء التقويم إلى لبنان بين 17 و20 كانون الأول ديسمبر 2019، بحيث أجرى أعضاء اللجنة سلسلة من اللقاءات شملت عميدي الكُليتين والأساتذة ومجموعة من الطلاب والموظفين والخريجين وشركاء الكُليتين من مختلف القطاعات.
وفي 20 تموز يوليو 2020، توجت تلك الجهود بالنجاح مع صدور القرار النهائي للمجلس الأعلى لتقويم البحوث والتعليم العالي الفرنسي الذي منح كل برامج كٌليتي الآداب والعلوم الإنسانية الإعلام واختصاصاتهما شهادات الإعتماد الأكاديمي، وهي خطوة جديدة تستكمل عبر الجامعة اللبنانية طريق التميز والريادة.

المصدر : وطنية

لمشاركة الرابط: