دكتوراه في الدراسات الإسلامية للزميل بهاء الدين سلام من جامعة المقاصد

حصل الداعية الشيخ الزميل بهاء الدين سلام على درجة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية من كلية الدراسات الإسلامية في جامعة المقاصد عن أطروحته المعنونة بـ “أدوار المسجد في المجتمع اللبناني – بيروت نموذجاً ” والتي تمّت مناقشتها في حرم الكلية.
وتألفت لجنة المناقشة من كل من الأساتذة: الأستاذ د. يوسف المرعشلي مشرفاً ورئيساً، الأستاذ د. أحمد فارس مناقشاً، الشيخ د. عبد الرحمن الرفاعي مناقشاً، الشيخ د. وفيق حجازي مناقشاً، والشيخ د. أسامة حداد مناقشاً وحضور عميد الكلية د. أمين فرشوخ.
وقد اشتملت الأطروحة على مقدمة وتمهيد وبابين ثم خاتمة وتوصيات، حيث عرض في الباب الأول لأدوار المسجد الدعوية، والإقتصادية، والإجتماعية، والوحدوية، والبيئية، والسياسية، والترفيهية.
وناقش الطالب سلام في الباب الثاني إدارة المسجد وأدوارها وهي إمام المسجد، والمؤذن والقارئ، وخادم المسجد، ولجنة المسجد، والخطيب، ثم الدور الوقائي في عمل المسجد.
ثم ختم سلام أطروحته بفصل خاص عرض فيه للأمور الملحقة بالمسجد وضرورة تطويرها في عصرنا وفيها مسائل عدّة كمكبرات الصوت في المساجد، توعية المصلين بحرمات المسجد، مراعاة ظروف ذوي الحاجات الخاصة، النساء والأطفال في المسجد، تنظيم عملية بناء المساجد، أماكن ركن السيارات، وظاهرة التسوّل على أبواب المساجد.
وفي الختام منحت اللجنة المناقشة الزميل سلام الدكتوراه بدرجة جيد جداً.
أسرة nextlb تبارك للدكتور والإعلامي والداعية الشيخ بهاء الدين سلام بدرجة الدكتوراه وتدعو له بالتوفيق وأن ينفع بعلمه مجتمعه وأهله .

المصدر_خاص

لمشاركة الرابط: