الدكتوراه بدرجة مشرف في علم الأحياء والسرطان من الجامعتين اللبنانية والأميركية للطالبة عبير أيوب

خاص – nextlb
نالت الطالبة عبير جاسر أيوب درجة الدكتوراه في علم الأحياء وعلم السرطان (Oncology and Cellular Biology) من الجامعة اللبنانية LU والجامعة الأميركية في بيروت AUB بتقدير مشرف . وأشرف على المناقشة كل من : الأستاذة الدكتورة عايدة حبيب من الجامعة الأميركية ، الأستاذة الدكتورة إيفا حمادة من الجامعة اللبنانية ، والدكتورة ساندرا غياض من الجامعة اللبنانية مساعدة مشرفة.
وتألفت اللجنة الفاحصة من رئيسة اللجنة الأستاذة الدكتورة فاديا النجار من الجامعة اللبنانية والمقررة الدكتورة ديان أنطونيوس من الجامعة اليسوعية ، والمقرر الدكتور مارك كرم من جامعة البلمند ، الدكتور الياس رحال من الجامعة الأميركية AUB، والدكتورة أنييلا أبي جرجس من جامعة LAU .
موضوع الرسالة
وعن موضوع الرسالة أوضحت الدكتورة أيوب في لقاء خاص ل nextlb بالقول :
“هو دراسة تركيبات كيميائية مصنعة جديداً وحصرياً في مختبر الدكتور علي هاشم التابع للجامعة اللبنانية في كلية العلوم الحدث – قسم الكيمياء ، وأنا قمت بإستخدامها على خلايا مناعية وسرطانية ، ودرسنا تأثيرها على معدل الإلتهابات ونمو السرطان معاً ، ومن خلال عدة دراسات قديمة وحديثة تبين أن المواد التي تلعب دوراً رئيسياً في إحداث الإلتهاب هي نفسها التي تساعد على تطور نمو الخلايا السرطانية ، كما أن الإلتهاب المزمن قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى تحفيز نمو ورم خبيث في المكان المصاب” .
سرطان القولون الأكثر شيوعاً
وأضافت : “كان هدف الدراسة هو محاولة إيجاد مركب قادر على تخفيض الإلتهابات والسرطان معاً لأن الإلتهاب يرافق العديد من حالات السرطان ويساعد على تطوره ، ولقد استخدمنا خلايا سرطان القولون لأنه من أكثر الأنواع الذي يرافقه أو ينتج عن الإلتهابات المزمنة ، وتحديد الأشكال الكيميائية الأكثر فعالية في تخفيض المواد البيولوجية التي تلعب دوراً في عملية الإلتهاب ، وفي نفس الوقت تقلل من نمو خلايا سرطان القولون وتدفعها إلى الموت المبرمج “.


وقالت :” قمنا بدراسة فعالية هذه التركيبات الجديدة في تخفيض معدل الإلتهابات من خلال إستعمال خلايا مناعية من النخاع العظمي عند الفئران ، وبدراسة تأثير هذه التركيبات على نمو خلايا سرطان القولون ، وأجرينا تجارب معينة تبين قدرة هذه التركيبات على إحداث الموت المبرمج لهذه الخلايا ، لأن أكثر الحالات شيوعاً هو إلتهاب القولون الذي ينتج غالباً عن سوء التغذية وتناول أطعمة ملوثة والسمنة المفرطة ، وقد تم تسجيل العديد من حالات إلتهاب القولون المزمنة التي تحولت الى حالات لسرطان القولون .
وعن مشاريعها المستقبلية قالت الدكتورة أيوب ل nextlb بأنها ستكمل البحث الذي بدأته في الجامعة الأميركية في بيروت ، وقد تتجه الى ميدان التعليم الجامعي في نفس الوقت .
أسرة nextlb تتقدم من الدكتورة عبير أيوب بالتهنئة على هذا الإنجاز وتتمنى لها المزيد من الإنجازات والتقدم .

[email protected]

عاطف البعلبكي

لمشاركة الرابط: