5 ميداليات للبنان في معرض إسطنبول للإختراعات وواحة الدوحة للإبتكار

حصد لبنان المشارك عبر الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث خمسة ميداليات في كلّ من إسطنبول والدوحة. ففي معرض إسطنبول الدولي للإختراعات والبحوث والتنمية الذي جرى بين 17 و21 أيلول/سبتمبر بمشاركة 23 دولة ومئات الإختراعات، شارك لبنان بوفدٍ يحمل 4 إختراعات ، وترأّس الوفد رئيس الهيئة وممّثل وزارة التربية والتعليم العالي رضوان شعيب ، ونال الميدالية الذهبية الأولى بحث للمدرس فؤاد بكار من مدرسة أمجاد بعنوان :
A Tactical Edit For A Strategical Credit وهو يهدف للبحث عن نهج جديد لتحديد ما اذا كانت المدارس خضراء أم لا. كما فاز اختراع التلسكوب الطائر للمدرس حبيب القاق بميدالية ذهبية، وهو ابتكار يهدف لالتقاط صور الأجرام السماوية بشكل أوضح من التقاطها فوق سطح الأرض. أمّا الميدالية الفضية فقد نالها المخترع أحمد المصري من مدرسة رمل الظريف المختلطة الرسمية عن ابتكاره Educational X-Box وهو عبارة عن مشروع يستخدم مكنة الاكس بوكس للتعليم في الصفوف المدرسية. ونال المخترع بكار أيضاً ميدالية برونزية عن اختراعه Student Green Dashboard وهو عبارة عن أداة تعليمية صديقة للبيئة.
بالإضافة لذلك، نال المخترع المصري ميدالية منتدى المخترعين الرومان والمخترع القاق شهادة الجمعية المغربية للمخترعين “أفيد”


أمّا في قطر، فقد حصدت المبتكرة أسماء سرحان الميدالية الذهبية عن فئة الصحة في معرض واحة الدوحة للإبتكار عن اختراعها Salamati. وابتكارها عبارة عن جهاز طبّي يقوم بقياس الإشعارات الحيوية للمريض وإرسالها عبر الإنترنت عن طريق تطبيقٍ للهواتف خاصّ به.
جرى المعرض من 14 إلى 20 أيلول/سبتمبر 2019، ونظمّته وزارة الثقافة والرياضة القطرية، بالتعاون مع منتدى شباب التعاون الإسلامي، ضمن نشاطات “الدوحة عاصمة الشباب الإسلامي2019 ” وشاركت فيه 45 ابتكارأ من 33 دولة مختلفة، وكان مشروع أسماء هو المشروع اللبناني الوحيد المشارك ضمن هذه النشاطات .
[email protected]

لمشاركة الرابط: