“مهرجان شحيم التراث أصالة وتجدد ” يعيد البلدة والجوار إلى أيام الزمن الجميل

عودة الى التراث والجذور والأصالة، مناسبة إسترجع فيها أهالي شحيم وإقليم الخروب أيام الزمن الجميل خلال مهرجان “شحيم التراث أصالة وتجدد” الذي نظمه الإتحاد اللبناني والعربي للتراث والرياضات التقليدية الشعبية وشباب مرج علي – شحيم، برعاية مركز حبنجر الطبي على أرض حاتم الحجار في شحيم تحت عنوان الحفاظ على التراث عبر إحياء الرياضات التقليدية الشعبية ، من رفع الجرن والمخل والمحدلة، الى شدّ الحبل، والجحشة الطويلة، والكلل، والمأكولات التراثية كالهريسة، والأزياء التقليدية المتمثلة بالعباءات والطنطور التي لبستها السيدات وسط عروض لمنتوجات قديمة كجرن الكبة، وآلات طحن البهارات والبن والمنخل .
المهرجان الذي انطلق بعرس قروي جسّده أطفال من الحي، على وقع دق الطبول ورش ماء الورد، تبعته مسابقات بين عدد من المشاركين في الألعاب في حضور رئيس الإتحادين اللبناني والعربي للتراث والرياضات التقليدية والأعضاء ، وشباب مرج علي شحيم، ، ومشاركة ما يفوق 1500مشارك ومشاركة، ينتمون الى الأندية والمدارس والجيش وقوى الأمن الداخلي ، حيث حكّم الرياضات وعرّف عنها الى جانب رئيس الإتحاد مارون خليل، ونائب الرئيس خالد شحادة ، حكّام من القوى الأمنية والإتحاد.


حضور
ومساءً أقيم الحفل الرسمي للمهرجان الذي حضره النائب بلال عبد الله ، رشيد الحجار ممثلاً النائب محمد الحجار، راعي المهرجان الدكتور وليد حبنجر، اللواء إبراهيم بصبوص، اللواء عماد عثمان مدير عام قوى الأمن الداخلي ، ممثلاً بالملازم أول شربل علية، مدير عام الأمن العام اللواءعباس إبراهيم ممثلاً بالرائد محمد عويدات، مدير عام الجمارك بدري ضاهر ممثلاً بالملازم أول أحمد حمدان، رئيس إتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي المهندس زياد الحجار، رئيس مصلحة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة محمد سعيد عويدات، رئيس بلدية شحيم أحمد فواز، والرئيس السابق السفير زيدان الصغير وأعضاء المجلس البلدي والإختياري، ممثل الجماعة الإسلامية مالك فواز، الدكتورة غنى بصبوص، أعضاء الاتحادين اللبناني والعربي للتراث والرياضات التقليدية الشعبية، أندية وجمعيات وأهالي شحيم والجوار.
بعد النشيد الوطني وكلمة ترحيبية من الزميلة عضو اللجنة الإعلامية في شباب مرج علي شحيم ، خديجة الحجار، ألقى الزميل وسام الحجار كلمة شباب مرج علي – شحيم في كلمة شرح فيها الهدف من إنشاء هذا التجمع الذي ضمّ شباباً من الحي لجعله حيّاً نموذجياً، وشكر الإتحاد اللبناني والعربي للتراث لحضوره وتعريف الناس على الرياضات التي هي في طريقها للزوال
ثم قدمت درع تقديرية لرئيس الإتحادين اللبناني والعربي مارون خليل ولراعي النشاط الدكتور وليد حبنجر.
خليل
بدوره القى خليل كلمة شكر فيها شباب مرج علي – شحيم على تنظيم المهرجان المتميّز وعلى العمل الدؤوب والمنظَّم من قبل هذه المجموعة، كما شكر كل من ساهم في إنجاح المهرجان، وشدد على أنه يعمل مع رفاقه على نشر الرياضات التقليدية الشعبية منذ 28 عاماً.
وبعدها قدمت دروع الإتحاد لكل من العماد قائد الجيش، مدير عام قوى الأمن الداخلي، مدير عام الأمن العام، مدير عام الجمارك، حاتم الحجار، المهندس زياد خليل الحجار، محمد عويدات، البطل القاسم الخطيب، الحاج خالد شحادة وعضو الإتحاد المحامي طارق الحجار.

منافسة وألعاب
ثم كانت منافسة رفع الجرن حل في نهايتها كل من : حيدر صفي الدين بالمركز الاول ، مهدي عز الدين في المركز الثاني، وأحمد ياسين في المركز الثالث.
وفي منافسات السيدات، حلّت زينب شعبان في المركز الأول، نسرين صفي الدين في المركز الثاني، منال الحجار في المركز الثالث.
وفي مباراة رفع المحدلة فاز المركز الأول شربل عبدول ، وحل أحمد الحجار ثانياً ، ومحمد ماجد الحجار ومحمود ديب الحجار في المركزالثالث.
وفي مباراة رفع المخل فاز بيار نصار بالمركز الاول، وجورج عبدوش بالمركز الثاني، وطلال العريضي بالمركز الثالث.
بعدها إنطلقت مباراة تشطيب الحطب وحل جورج عبدوش في المركز الاول، وماجد الحجار في المركز الثاني.
ثم كانت لعبة الكلل وحل طالب الحجار بالمركز الأول، بعد ذلك لعبة شد الحبل حيث فاز فريق شباب مرج علي. وعن فئة ذوي الحاجات الخاصة فاز محمد جمال الحجار.
وإنتهى النشاط بتوزيع الكؤوس والميداليات على الفائزين، ثم قدمت أكاديمية النادي الثقافي للفنون الشعبية (أطفال) وفرقة النادي الثقافي للفنون الشعبية (كبار) عرضاً فولكلورياً، وتخلل المهرجان جوائز تومبولا قيمة .

لمشاركة الرابط: