ندوة حول دهاء شبكات التواصل الإجتماعي وأكثر من 40 توقيعاً أبرزها لدلول وخليفة وقعبور

تواصلت فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بنسخته ال 62 في مركز سي سايد آرينا في وسط العاصمة بيروت، مسجلة حركة توافد نشطة من الزوار قبيل يومين على نهاية المعرض في 17 الجاري، خصوصا وأن حفلات تواقيع الكتب اليوم تجاوزت ال 40 وكان أبرزها للنائب والوزير السابق محسن دلول والفنان مارسيل خليفة والفنان أحمد قعبور، كما كان للفن نصيبه من خلال الحفل الفني الذي أقامه كورال جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت، ولم تغب الندوات المتنوعة حيث أقيمت ندوة تكريم للشاعر والأديب ناجي بيضون وندوة أخرى للدكتور غسان مراد حول كتابه “دهاء شبكات التواصل الإجتماعي وخبايا الذكاء الإصطناعي”، مع إستمرار توافد طلاب المدارس والنشاطات الخاصة بالطلاب والأطفال ولا سيما قراءة القصص.
تكريم بيضون
بادر دار غوايات والمجلس الثقافي للبنان الجنوبي وجمعية التنمية للإنسان والبيئة إضافة إلى دار الفارابي ودار الريّس إلى تنظيم حفل تكريم للشاعر والأديب ناجي بيضون، شارك فيه الرئيس السابق لمجلس القضاء الأعلى د. غالب غانم، د. حسين صفي الدين، الشاعر الأمير طارق آل ناصر الدين والأستاذة لورين رسلان القادري، وأدار الحفل الإعلامي عماد خليل.
وهدف هذا الحفل الى الغوص في عالم أفكار وأدب بيضون بصفته محامٍ وكاتب وشاعر، كما تجواله بين القانون والكلمات في رحاب الشعر والصحافة وميادين المعرفة.
تحدث غانم عن “ناجي الصديق”، منتقلًا الى توصيف فكره وكتاباته، كما ألقى على مسامع الحاضرين مقاطع من أشعار بيضون.
أما ناصر الدين الذي تحدث عن بيضون “طالب الأمس وشاعر اليوم”، فقد عبّر عن إعجابه بصلابة بيضون في الحفاظ على تراث الهوية وانفتاحه على كل ما يضيف الى جمال التراث جمالًا جديدًا، مؤكدًا فرادة رحلته في عالم الشعر.
دهاء شبكات التواصل الإجتماعية
أطلق الكاتب الدكتور غسان مراد كتابه الثاني ” دهاء شبكات التواصل الاجتماعية وخبايا الذكاء الاصطناعي” من اصدار شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، الذي يطرح تساؤلات ” ماذا تفعل بنا التكنولوجيا؟ وماذا نفعل بها”.
وتحدث الكاتب مراد في ندوة حول كتابه التي شارك فيها كل من الدكتور أحمد المغربي، الدكتور عماد بشير، والدكتورة ميرنا أبو زيد، بحضور حشد من المهتمين والاكاديميين، عن أن العناوين المطروحة تحاول أن تبين مدى تأثير التقنيات على حياة الانسان ومدى تأثر الانسان بها من خلال ممارسته الحياتية للتطبيقات الرقمية على أنواعها.
وقال مراد ” أعتقد أنه من المفترض بنا كأكاديميين مختصين في مجال الرقمنة، أن نبين بعض أوجع التغيير وكيف يمكن أن نتأقلم معرفياً مع هذا التغيير كي لا نعيش في حالة تخبط اضافية”.
من جهته، قال الدكتور مغربي “على البشر تقوية المهارات الخاصة بالذكاء البشري للتفوق على الذكاء الإصطناعي، مشيراً إلى أنه من يشك في مدى غباء الذكاء الاصطناعي، عليه أن يتابع الضحايا الذين يسقطون كل يوم بسبب عدم الدقة الكامنة الاصيلة في معادلات رياضية للذكاء الاصطناعي”.
ولفت الدكتور عماد بشير في كلمة له حول الكتاب إلى أنه ” في الكتاب توضيح وتطوير لمفهون الفجوة الرقمية، وبالنسبة للكاتب إن ما يوصف بانه فجوة رقمية بين البلدان النامية والبلدان المتطورة إنما هو مجموعة من الفجوات والتفاوتات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والعمرية “.
وسبق الندوة توقيعاً للكتاب الذي يعد جزءاً ثانياً من كتاب الانسانيات الرقمية الذي صدر عام 2014، في جناح شركة المطبوعات بحضور حشد من الاصدقاء والمهتمين.
كورال المقاصد
نظّم النادي الثقافي العربي حفلة فنية لكورال جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت بقيادة الأستاذ طارق قاطرجي. وقدمت النشاط الأستاذة أسيمة دمشقية.
وفي حديث لها، لفتت دمشقية إلى أن هذا الحفل أصبح تقليداً سنوياً في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب، يضفي جوّاً من الفرح والموسيقى يغني المناخ الثقافي السائد، كما نوّهت بدور الأستاذ قاطرجي الذي يعمل على تدريب مجموعة الأربعين طالب وطالبة المشاركين في الكورال لهذا العام.
وتخللت الحفل مجموعة من الأغاني اللبنانية الوطنية وبعضاً من الأغاني اللبنانية القديمة بالإضافة إلى نشيد جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية.
نشاطات الطلاب
نظمت وزارة الثقافة في جناحها جلسة قراءة قصة بواسطة الدمى، قدّمها سامي موسى، جامعًا حوله تلاميذ المدارس الذين تفاعلوا مع الحكاية وشخصياتها، كما شارك التلاميذ في نشاط قرائيّ آخر، قدّمت خلاله جنان حشاش مجموعة من القصص وهي “اليوم الأخضر، الشاطر حسن والمارد، والشاطر حسن في البحر”.
تواقيع اليوم
وفي الأيام الأخيرة للمعرض هذه السنة تستمر تواقيع الكتب وتألق جناح النادي الثقافي العربي اليوم بإستضافة خمسة تواقيع، الأول للدكتورة شيرين لبيب خورشيد حيث قامت بتوقيع ثلاثة كتب لها والثاني لعبير علام بعنوان “العاشرة فجرا”، الثالث لسوسن الكوش بعنوان “شذرات النور”، الرابع لعلي خليفة بعنوان “هكذا قتلت معلم الرياضيات” والخامس لسلوى يازجي بعنوان “توأم الروح”. وفي جناح نقابة اتحاد الناشرين جرى توقيع “وجه زينب” لفاروق شويخ و”شجر يعدو جريحا” للعميد مجدي الحجار وفي جناح دار النهضة العربية “حكايتي مع السرطان” لباسمة الملا و”ملاك على هيئة رصاصة” لماري عبد الجليل. وشهد جناح دار الفارابي ثلاثة تواقيع للشاعر جورج غنيمة “وحيدا يشدو القصب” و”مواويل البنفسج والمطر”، لوفاء أبو شقرة “عندما تتكلم المصادر، صحافيو ومصدر معلوماتهم” ولمارسيل خليفة وعبير نعمة “غني قليلا” CD، وفي جناح دار المعراج وقعت هنادي الشيخ نجيب مجموعة من مؤلفاتها. ووقعت الدكتورة عائشة شكر كتابها “جماليات كشف الدلالة” وفؤاد المقدم وقع كتابه “قراءة نقدية لتجربة جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية” في جناح دار أبعاد. وفي جناح منشورات ضفاف وقع النائب والوزير السابق محسن دلول كتابه “جدلية الفكر والسياسة من ابن رشد الى كمال جنبلاط”. ووقع أمين صالح كتابه “كلمتي” في جناح وزارة الثقافة. وفي جناح دار الرمك وقع الشاعر الدكتور يوسف عيد ديوانه “كما العصفور”. ووقع الرئيس اليمني السابق علي ناصر محمد كتابه “ذاكرة وطن” في جناح شركة رياض الريس بحضور حشد من الشخصيات. ووقع زياد دكاش كتابه “املأ الفراغ” وزياد شهاب كتابه “قانون الحياة” في جناح علوم الإيزوتيريك. وفي جناح دار نيو لاين وقعت رنا الشامي كتابها “رؤى”. كما جرى في جناح نقابة اتحاد الناشرين توقيعين الأول بعنوان “شجر يعدو جريحا” لمجدي الحجار والثاني بعنوان “وجه زينب” لفاروق شويخ. وفي جناح مكتبة أنطوان وقع وسام رفيق عيد كتابه “أسطر من رحاب ذاتي”. وفي جناح دار ميرزا وقعت انتصار دنان كتابها “جدلية السلطة والثقافة في الأندلس”. وفادي سهو وقع في جناح دار تموز كتابه “تل الذنوب”. وفي جناح دار مؤسسة الإنتشار العربي وقع حسان خشفي كتابه “تمتمات الحروف”. وفي جناح دار الساقي وقع باقر سلمان كتابه “الحداثة الممتنعة في الخليج العربي تحولات المجتمع والدولة”. كما استضاف دار الولاء توقيع للنائب الدكتورإيهاب حمادة بعنوان “في أصول التدقيق اللغوي”.وفي جناح دار غوايات وقع أحمد قعبور مجموعة أغنياته “لما تغيبي”. وفي جناح مكتبة حلبي وقع رفيق الحريري كتابه Indigo””، وفي جناح الدارالعربية للعلوم ناشرون وقعت هدى العطاس كتابها “واحدان” وعلي حرب وقع كتابيه “الجهاد وآخته” و”ما بعد الحقيقة”، كما جرى توقيعين في جناح دار أصالة الأول لرؤيا الحاج والرسامة سمر حلبي بعنوان “الفاشونيستا ريستا” والثاني لربي بيضون والرسامة سمر حلبي بعنوان “ثانية، أسبوع، سنة”، وفي جناح دار ناريمان وقع مردوك الشامي كتابه “كرسي اعترافي”. ووقعت د. كارين دغيدي كتابها “القضاء الإداري” في جناح منشورات الحلبي. وفي جناح دار عالم الفكر وقع محمد باقر أحمد جابر كتابه “ترجمان الماء”. ووقعت الشاعرة نهاد الحايك ديوانها “عناقيد الزئبق” في جناح دار سائر المشرق.
تواقيع الأحد 16 كانون أول 2018
“اليمن غير السعيد بين الأطماع ولعنة الجغرافيا ” لأمل أبو موسي جناح دار أبعاد الساعة ال 3 حتى ال 5
“إدارة الجودة الشاملة في المدارس” لسميح عز الدين في جناح دار النهضة العربية الساعة ال 3 حتى ال 5
“ناي والهمزة” لنجوى القلعاني في جناح دار أصالة الساعة ال 4 حتى ال 6
مجموعة قصصية “عيون مالحة” للدكتور قاسم الساحلي في جناح دار الفارابي الساعة ال 4 حتى ال 6
good habits “لغادة حداد في جناح دار المؤلف الساعة ال 4 حتى ال 9
“أنامل فوق الجسد” للشاعر ابراهيم عودة في جناح دار الرمك الساعة ال 4 حتى ال 6
“القيم ودور المعلم في غرسها واكسابها للمتعلمين” لخديجة اللبابيدي في جناح النادي الثقافي العربي الساعة ال 4 حتى ال 6
“ما بعد النبي الأخير” لكميل حمادة في جناح دار الولاء الساعة ال 4:30 حتى ال 6:30
“طاعنا بالشمس” (شعر) لعلي جعفر في جناح دار الولاء الساعة ال 4:30 حتى ال 6:30
“وجه وألف لون” لهيفاء العرب في جناح علوم الإيزوتيريك الساعة ال 5 حتى ال 7
“الشبكة الخفية” لبول أبي درغام في جناح علوم الإيزوتيريك الساعة ال 5 حتى ال 7
“أشخاص لها تاريخ” للدكتور عماد الدين سعيد في جناح دار مكتبة فقيه الساعة ال 5 حتى ال 7
“الإعصار” لصلاح عاصي في جناح دار غوايات الساعة ال 5
“سيرة حياته شهادات فيه ومختارات من شعره المير طارق آل نصر الدين”في جناح دار عالم الفكر الساعة ال 5 حتى ال 8
“تعليم اللغة في العالم العربي من خلال التكنولوجيا” لغنى البدوي في جناح دار النهضة العربية الساعة ال 5 حتى ال 8
“العشق السري المثقفون والرقص الشرقي” لمحمد الحجيري في جناح شركة رياض الريس للكتب والنشر الساعة ال 5 حتى ال 9
“the phoenicia code ” لكريم الكوسى في جناح مكتبة أنطوان الساعة ال 5 حتى ال 8
“ربما” لزاهر العريضي في جناح دار أبعاد الساعة ال 6 حتى ال 8
“أنت هو روح الياسمين” للشاعرة اليونور زعتيني في جناح دار ميرزا
“الشرق الأوسط وخرائط الدم، دور الولايات المتحدة في صناعة الإرهاب ” للدكتور طارق عبود في جناح دار الفارابي الساعة ال 6 حتى ال 8
“صباح شهي للبكاء” للشاعر علي سلمان في جناح دار الرمك الساعة ال 6 حتى ال8
“التقليد الإجتماعي واثره في الشخصية المسلمة” لرندة الحصري في جناح النادي الثقافي العربي الساعة ال 6 حتى ال 8
“نمو القراءة” و”رفيقة سالي” لكارولين حمادة في جناح دار أصالة الساعة ال 6 حتى ال 8
“وكتاب عيناي تلك الفرس “لصباح بربر في جناح وزارة الثقافة الساعة ال 6 حتى ال 9
“ولدت خائنة” لمريم فاهمي في جناح دار المؤلف الساعة ال7 حتى ال 10
“فلسفة الفن الإسلامي، مقاربة شربل داغر النقدية” لجوزيف الشرقاوي في جناح دار الفارابي الساعة ال 8 حتى ال 10
“الإمام الحسين (ع) قدوة ورسالة” و”الإمام الرضا (ع) أبعاد روحية وعلمية” للدكتور ميشال كعدي في جناح دار نيو لاين الساعة ال 5
“حروب يومية” للبنا سبيتي في جناح دار الفرات الساعة ال 6 حتى ال 8
“مجموعة شعرية” لطه العميد في جناح النادي الثقافي العربي الساعة ال 5 حتى ال 7
“تأملات قرآنية” للشيخ علي خازن في جناح دار الولاء الساعة ال 7 حتى ال9
نشاط يوم الأحد 16 كانون الأول 2018
• لقاء مع رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني من الساعة الـ 4:00 حتى الـ 5:00 مساءً.
• ندوة حول كتاب النبي الديمقراطي يشارك فيها د. مصطفى علوش، د. عماد الحوت، أ. محمد حسن الأمين، تديرها: د. نائلة طبارة من الساعة الـ 5:00 مساءً حتى الـ 6:30 مساءً.
• ندوة: تاريخ الموسوعات والمعاجم في ايران مع الدكتور برويز سلماني من الساعة الـ 5:00 مساءً حتى الـ 6:30 مساءً.
• ندوة حول الواقع الانساني والاجتماعي في فلسطين يشارك فيها أ. حسن فريجة، د. زهير كبي، د. عصام يوسف، من الساعة الـ 7:00 مساءً حتى الساعة الـ 8.30 مساءً.
• ندوة: آفاق الربيع العربي يشارك فيها ا. عبد اللطيف الداعوق، صلاح الدين عضاضة، من الساعة الـ 7:00 مساءً حتى الساعة الـ 8.30 مساءً.

لمشاركة الرابط: