(بالفيديو) رقصة صوفية ومهرجانات ثقافية ومزيد من التواقيع في معرض الكتاب

شهدت نشاطات اليوم الثامن لمعرض بيروت العربي الدولي للكتاب بنسخته ال 62 زحمة زوار غير متوقعة توزعت بين طلاب المدارس في الفترة الصباحية التي زينها حضور أبناء مؤسسات دار الأيتام الإسلامية، فيما توزع النشاط من فترة بعد الظهر حتى المساء بين الزجل والتراث الذي نظمته وزارة الثقافة على حلقتين واحتفال تكريم مديري المدارس الذي نظمه النادي الثقافي العربي، الى جانب الطاولة المستديرة حول “الشفافية والمواطنية” التي نظمها “معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي”. والمزيد من ندوات الكتب وحفلات التواقيع التي تميزت بحضور وزير المال علي حسن خليل الذي رعى حفل توقيع أحد الكتب مشيدا بتظاهرة معرض الكتاب ودلالاتها على مختلف المستويات.

وبرعاية وحضور وزير المال علي حسن خليل، أقيم في جناح النادي الثقافي العربي في المعرض حفل توقيع كتاب “شرح قانون الضمان الإجتماعي اللبناني وفق أحكام واجتهادات الفقه والقضاء” للكاتب صادق حسن علوية، والقى الوزير الخليل كلمة بالمناسبة أشاد فيها بتظاهرة المعرض واصفا بيروت بأنها تمثل نبض الأمة، مشيرا الى أن معرض الكتاب يشكل واحدا من أهم عناوينها.
وزارة الثقافة والزجل
خصصت وزارة الثقافة اللبنانية ضمن أنشطتها اليومية في المعرض، وبالتعاون مع نقابة شعراء الزجل في لبنان يوما شعريا زجليا بحضور المدير العام لوزارة الثقافة الدكتور علي الصمد، مديرة التنسيق والتعاون الوطني في الوزارة السيدة افراز الحاج، أعضاء نقابة الزجل، إلى جانب حشد من المهتمين بالشعر والثقافة والكلمة.
وتكلل نشاط الوزارة بأمسية زجلية حملت عنوان ” تراث المعاني”، أحيتها جوقة من شعراء الزجل بمشاركة نقيب الشعراء جورج أبو انطون، والشعراء عادل خداج، ندى أبو حيدر طربيه، وليم حسواني، موسى جعفر، شربل كاملة، وقدمها الشاعر فادي فياض مفتتحا الامسية بوصلات زجلية معرفة بالشعار.
وأجمع الشعراء الستة في قصائدهم على حب الوطن والوفاء له، وصفوا حروفهم تحايا لأرز لبنان، كما عاهدوا الزجل على تقديره عاليا.
تكريم مديري المدارس
بتنظيم من النادي الثقافي العربي، أُقيم حفل تكريم لمديري مدارس تربوية مميزة، هم على التوالي الأستاذ عباس كامل شميساني مدير ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية، الأستاذ حاتم شكيب الحكيم مدير ثانوية العبادية الرسمية، الأستاذة فاديا مارون قطان مديرة ثانوية لور مغيزل للبنات، والأستاذة فريال عبد الكريم الكوش مديرة ثانوية عمر فروخ للبنات سابقا.
تخلل الحفل كلمات عن المكرمين قدمها ممثلون عنهم: الأستاذ محمد معلم عن الأستاذ شميساني، الأستاذة جيهان يحيى زيدان عن الأستاذ الحكيم، الأستاذ مازن جبري عن الأستاذة قطان، والأستاذة إيمان قاروط عن الأستاذة الكوش.
وأجمع المشاركون في كلماتهم على الإشادة بالمدراء المكرمين وإنجازاتهم خلال مسيرتهم في الميدان التربوي.
وفي هذا السياق قال المعلم بحق المكرم شميساني، إنه “استطاع أن يشيع في ثانوية حسن كامل الصباح مناخا من الإلفة وصدق الانتماء في العمل والتفاني في خدمة الطلاب والنهوض بمجتمعنا المحلي استكمالا لمن سبق وتعاطفا مع حاجات الوطن والمجتمع والبيئة التي لا ينسلخ عنها أبدا”.
بدوره الأستاذ مازن جبري قدم الأستاذة قطان واصفا إياها “بالعلامة الفارقة”، تخصصت في الأدب العربي، وبرعت في مجال الإدارة بحنكتها البيضاء التي صقلتها سنون من الخبرات والتجارب، على حد تعبيره.
ومن جهتها، رأت الأستاذة جيهان زيدان في تقديمها الأستاذ الحكيم، أن “لكل امرئ من اسمه نصيب”، فالأستاذ حاتم الحكيم “حاتم في عطائه، وحكيم في قراره”، وهو يمثل على حد قولها المدير الشاب، والعصامي الذي أثبت قدرته على حمل عبئا كبيرا عندما ولدت ثانوية العبادية على يديه، فحولها صرحا وخط أحرف رسالتها باجتهاداته في دراسة متطلبات العصر وملاحقة كل نشاط قادر على صقل شخصية وقدرات طلابه وابراز طاقاتهم.
والختام كان مع ممثلة الأستاذة الكوش، الأستاذة إيمان قاروط، التي أشادت بالكوش منوهة بدور الأخيرة الاجتماعي والتربوي والصحي الفعال خاصة مع بداية الحرب اللبنانية الأليمة في الفترة الماضية، كما وبعملها النقابي ودورها في متابعة قضايا المرأة والأساتذة ومطالبهم.
وقد حضر الحفل حشد من الفعاليات والشخصيات الثقافية والتربوية وعدد من الأهل والأصدقاء.
وأختتم الحفل بتقديم دروع تقديرية للمكرمين.
نشاط الطلاب ورقصة مولوية
نظم دار أصالة نشاطا قرائيا لتلاميذ المدارس، حيث قدمت قصة تراثية شعبية تحمل عنوان “صندوق الحكايات” لمنى السوسي العلمي، تتحدث عن كيف كانت قراءة القصص القديمة من خلال صندوق الدمى. كذلك، قرأ الطفل طه فليفل قصتيه “شاحنة خضراء” و”سيارة الإطفاء” خلال هذا النشاط، الذي خصص للتلاميذ الذين تراوح أعمارهم بين سبع وتسع سنوات.
كذلك، شهد المعرض نشاطا مميزا في جناح دار كنز تمثل بتقديم رقصة مولوية صوفية لفتت انتباه رواد المعرض الذين اجتمعوا في حلقة مستديرة للاستمتاع بهذا العرض الإستثنائي.
الشفافية والمواطنية
نظم معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي، مركز التدريب والتوثيق في وزارة المالية، طاولة مستديرة حول موضوع “الشفافية والمواطنية”، شارك فيها كل من رئيس اللجنة اللبنانية لحقوق المكلفين (ALDIC) كريم ضاهر، ونائب رئيس اللجنة اللبنانية لتعزيز الشفافية د. مصباح مجذوب، وأدارت الجلسة الأستاذة مايا بصيبص نوفل.
هدفت هذه الجلسة الى الرد على ثلاثة أسئلة، وهي: حقوق وواجبات المواطن الضريبية والمالية، الطرق والأدوات المتوفرة أمام المواطن لتسهيل الوصول الى المعلومة المالية، وكيف نشجّع على تحقيق حوكمة ديمقراطية وشفافة في ظل الظروف المالية الصعبة، كما تطرق المتحدثون الى أهمية الوضوح في الأنظمة والإجراءات، ودور المجتمع المدني في المحاسبة والمساءلة، إضافة الى الحاجة لتعزيز دور الهيئات الرقابية في مكافحة الفساد.
طلال أبو غزالة و”رجل تسكنه المعرفة”
نظمت مجموعة طلال أبو غزالة ندوة حول كتاب “طلال أبو غزالة رجل تسكنه المعرفة” للوزير السابق كريم بقرادوني، الذي شارك في الندوة وإلى جانبه أبو غزالة، وتحدث بقرادوني عن “ابو غزالة الشخصية النادرة التي يكمن سرها في العمل”، لافتا إلى أن “الهدف الأساسي من هذا الكتاب هو أن يكون عن الإنسان ويحثه على العمل، فكل من يعمل ينجح”. وقدم بقرادوني نبذة عن علاقته بأبو غزالة، ومسيرته التعليمية ونجاحاته ومؤسساته وشركاته على اختلافها.
بدوره، أعرب أبو غزالة عن إعجابه بالكتاب الملفت للابداع الذي يحتويه، مؤكدا أنه بالفعل “يعمل كعامل معرفة”، وعلق على اسم الكتاب قائلا “سكنتني المعرفة لأنني أدرك أن هناك قوة هائلة سوف تأتي وتغير العالم، وهي الذكاء الاصطناعي الذي سيكون مستقبل البشرية”، وقد شرح ابو غزالة مفهوم الذكاء الاصطناعي بأنه “كل ما يمكن للعقل البشري أن يتخيله ويخترعه”، مضيفا “العالم اليوم هو لمن يخترع ويضع فرص العمل وليس للباحثين عن عمل”.
وتلى الندوة توقيع أبو غزالة لكتاب بقرادوني في جناح مجموعة أبو غزالة.
تواقيع اليوم
وتستمر التواقيع في الأجنحة حيث جرى اليوم توقيعان في جناح النادي الثقافي العربي “حزب النجادة” لفرح القوزيو”العبرة والعبور” لماهر بو عزالدين، وفي جناح دار الفارابي أربعة تواقيع الأول لعصام العريضي بعنوان “الثالثة بعد الشعر” الثاني للدكتور علي عبدون بعنوان “الماركسية والإسلام المعاصرعلى شريعتي نموذجا” والثالث للدكتور سامي كليب والدكتور فيصل جلول بعنوان “الرسائل المغربية” والرابع للطيفة الحاج قديح بعنوان “آخر النفق”، وفي جناح دارغوايات وقعت لورين رسلان القادري ديوانها “آخر امرأة في بلاط شهريار”، كما شهد جناح دار المؤلف أربعة تواقيع: “انكسارات الغياب” و”قصص على متن لحظات” لميسون زهرا و”مغامرات وسط الغابة” لعلي رامي رشيد و”العلاج بالمسرح: توثيق التجربة اللبنانية” لعجرم عجرم و”الطريق الى الوعي والتغيير الشخصي” لمارك ملاط، أما في جناح وزارة الثقافة وقع فيكتور ميرزا ديوانه “أبجدية الشعر” ووقع وليم حسواني ديوانه “حلوة ومرة” و”نسمة عمر”، ووقعت حنان فرحات كتابها “نمرة حمرا” في جناح الدار العربية للعلوم ناشرون، ووقعت الدكتورة فاتن المرفي كتابها “غبار 1918” في جناح دار أبعاد، وفي جناح دار النهضة العربية وقعت هانية عزاقير كتابها “هانئ الأثر”، وفاطمة شحادة وقعت كتابها “فراشة الليل” في جناح دار الولاء، وفي جناح دار عويدات جرى توقيع “إشراقتي” لتمامة عويدات، كما وقعت الدكتورة حنان أحمد ضيا كتابها “وسائل فض النزاعات الناشئة عن عقد BOT” في جناح منشورات الحلبي، وفي جناح دار عالم الفكر وقعت عناية زغيب ديوانها “مرآة روحي”، ووقع خالد زيادة كتابه “المدينة العربية والحداثة” في جناح شركة رياض الريس. وفي جناح دار الرمك وقع سليمان عبد الله الخريجي كتابه “هوية المدن”، ووقعت إقبال حرب كتابها “العميان الجدد” في جناح دار النهضة العربية. أما في جناح منشورات ضفاف فوقع الدكتور محمود عثمان كتابه “للعصافير أجنحة ولي أهدابك”. ووقعت رزان رخة والرسامة سوسن نورالله كتابهما “صديقتي والمناديل الملونة” في جناح دار الساقي. وبثينة عيسى وقعت كتابيها “الحقيقة والكتابة” و”كل الأشياء” في جناح الدار العربية للعلوم ناشرون. ووقعت سناء حموش ديوانها “ليقل المطر ما يشاء” في جناح دار ميرزا. ووقع الياس حلبي ديوانه “كافر” في جناح مكتبة حلبي. وريما يونس وقعت كتابها “L’acompagnement des enseingnantsdans des ecoles semi privees” في جناح المركز الدولي للدراسات التربوية والتدريب. وفي جناح دار أصالة وقعت زنجبيل علوه “جنون المشاهير” و”بداية النشاط”. وزينب قانصو وقعت مجموعة كتب في جناح دار اصالة أيضا. ووقع القاضي هاني حبال كتابه “قانون المعاملات الإلكتروني” في جناح شركة المؤسسة العربية للكتاب.وفي جناح دار البنان جرى توقيع كتاب “هروب الحيتان” لعلي حسين حمادة وكتاب “أول الغيث” لمحمد حسين معلم. ووقعت دانيا سروجي كتابها “99 اسما واسما” في جناح دار العلوم العربية. وفي جناح مكتبة صادر ناشرون وقع الدكتور علي عبدو جعفر كتابه “شرح الأحكام العامة في قانون العقوبات”. ووقعت غيداء ماجد كتابها “منتصر” ونجوى رعد كتابيها “موج لا شاطئ له” و”وأنا اخترتك” في جناح دار المودة. وفي جناح دار سائر المشرق وقع جورج الياس رزق كتابه “القاع في الذاكرة”. وفي دار فكر للأبحاث وقع عماد خليل منذر كتابيه “طلاقات بلا بندقية” و”لمن أكتب الشعر”. وفي جناح دار ناريمان وقعت نسرين بلوط كتابها “الخطيئة”. كما وقعت الطالبة الجامعية سارة سروجي روايتها الأولى “الضيف الجديد” في جناح دار التراث.
تواقيع السبت 15 كانون الأول
“وحيدا يشدو القصب”، “مواويل البنفسج والمطر” للشاعر جورج غنيمة في جناح دار الفارابي الساعة 2:30 حتى ال 4.
مجموعة مؤلفات لهنادي الشيخ النجيب في جناح دار المعراج الساعة ال 3 حتى ال 5.
“جماليات كشف الدلالة” للدكتورة عائشة شكر في جناح دار أبعادالساعة ال 3 حتى ال6.
“بين الرصاصة والقلب نبضة” لمهى عبد الكريم هسي في جناح دار المؤلفالساعة ال 4 حتى ال 5.
“عندما تتكلم المصادر، صحافيون ومصدر معلوماتهم” لوفاء أبو شقرا في جناح دار الفارابي الساعة ال 4 حتى ال 5:30.
“قصص نبوية (ج5)”،”التوحيد”و”الغرس الطيب” للدكتورة شيرين لبيب خورشيد في جناح النادي الثقافي العربيالساعة ال 4 حتى ال 6.
“جدلية الفكر والسياسة من ابن رشد الى كمال جنبلاط” لمحسن دلول في جناح منشورات ضفافالساعة ال 4 حتى ال 7.
“كلمتي” لأمين صالح جناح وزارة الثقافةالساعة ال 5 حتى ال7.
“كما العصفور” للشاعر الدكتور يوسف عيد في جناح دار الرمك الساعة ال 5 حتى ال 8:30.
“ترجمان الماء” لعلي ناصر محمد في جناح شركة رياض الريس للكتب والنشرالساعة ال 5 حتى ال 9.
“العاشرة فجرا” لعبير علام وفادي حسن في جناح النادي الثقافي العربي الساعة ال 5.
ديوان “وجه زينب” لفاروق شويخ في جناح دارالنهضة العربية (جناح نقابة اتحاد الناشرين في لبنان)الساعة ال 5.
ديوان “شجر يعدو جريحا” للعميد مجدي الحجار في جناح دار النهضة العربية (جناح نقابة اتحاد الناشرين في لبنان)الساعة ال 5.
“حكايتي مع السرطان” لباسمة الملا في جناح دار النهضة العربيةالساعة ال 5 حتى ال 7.
“املأ الفراغ” لزياد دكاش في جناح علوم الإيزوتيريك الساعة ال 5 حتى ال 7.
“قانون الحياة” لزياد شهاب الدين في جناح علوم الإيزوتيريك الساعة ال 5 حتى ال 7.
“رؤى” لرنا الشامي في جناح دار نيو لاين الساعة ال 5 حتى ال 8.
“ملاك على هيئة رصاصة” لماري عبد الجليل في جناح دار النهضة العربية.
“شجر يعدو جريحا” لمجدي الحجار في جناح نقابة الناشرين.
“وجه زينب”لفاروق شويخ في جناح نقابة إتحادالناشرين.
“حروف لم تصل لأبي” لقاسم الشمري في جناح دار المؤلف الساعة ال 5 حتى ال 10.
“أسطر من رحاب ذاتي” لوسام رفيق عيد في جناح مكتبة انطوان الساعة ال 5 حتى ال 8.
“السلطنة العثمانية” للدكتور محمد نعمة فقيه في جناح دار مكتبة فقيه الساعة ال 6 حتى ال 8.
“جدلية السلطة والثقافة في الأندلس”لانتصار دنان في جناح دار ميرزا.
“تل الذنوب” لفادي سهو في جناح دار تموزالساعة ال 6.
“شذرات النور” لسوسن الكوش في جناح النادي الثقافي العربي الساعة ال 6 حتى ال 8.
“تمتمات الحروف” لحسان خشفي في دار مؤسسة الإنتشار العربي الساعة ال 6 حتى ال 9.
“الحداثة الممتنعة في الخليج العربي تحولات المجتمع والدولة” لباقر سلمان النجار في جناح دار الساقي الساعة ال 6 حتى ال 8.
“سديف حمادة” في جناح دار الولاءالساعة ال 6:30 حتى ال 8:30″33 يوما مع الشيخ راغب حرب”.
“في أصول التدقيق اللغوي” لإيهاب حمادة في جناح دار الولاءالساعة ال 6:30 حتى ال 8:30.
“غني قليلا” لمارسيل خليفة وعبير نعمة في جناح دار الفارابي الساعة ال 6 حتى ال 10 cd.
“هكذا قتلت معلم الرياضيات” لعلي خليفة في جناح النادي الثقافي العربي الساعة ال 7 حتى ال 9.
“لرفيق الحريري في مكتبة حلبي الساعة ال 7 حتى ال 8:30Indigo”.
“واحدان” هدى العطاس في جناح الدار العربية للعلوم ناشرون الساعة ال 5.
“الجهاد وآخرته” و”ما بعد الحقيقة” لعلي حرب في جناح الدار العربية للعلوم ناشرون الساعة ال 7.
“توأم الروح” لسلوى يازجي في جناح النادي الثقافي العربي الساعة ال 7حتى ال 9.
“لما تغيبي” لأحمد قعبور في جناح دار غوايات الساعة ال 7.
“قراءة نقدية لتجربة جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية” لفؤاد المقدم دار أبعادالساعة ال 7 حتى ال 9.
“الفاشونيستا ريستا” لرؤيا الحاج والرسامة سمر حلبي في جناح دار أصالة الساعة ال 4 حتى ال 5:30.
“ثانية، أسبوع، سنة” لربى بيضون والرسامة سمر الحلبي في جناح دار أصالة الساعة ال 6 حتى ال 8.
نشاط يوم السبت 15 كانون الأول 2018
“اليوم الاخضر.الشاطرحسن والمارد. الشاطرحسن في البحر مع جنان حشاش من الساعة الـ 10:00 صباحا حتى الـ 10:45 صباحا.
“قراءة قصة بواسطة الدمى مع سامي موسى من الساعةالـ11:00 صباحاحتى الـ 1:00 ظهرا في جناح وزارة الثقافة.
“ندوة تكريم الشاعر والأديب ناجي بيضون يشارك فيها د. غالب غانم، د. حسين صفي الدين،ا. طارق ناصر الدين،أ. لورين رسلان القادري، يديرالحفل: الاعلامي عماد خليل، من الساعةالـ 5:00 مساء حتى الـ 6:30 مساء.
“حفلة فنية لكورال جمعيةالمقاصدالخيريةالاسلامية في بيروت بقيادة: أ. طارق قاطرجي، تقديم: أ. أسيمة دمشقية، من الساعةالـ 7:00 مساء حتى الساعةالـ 8.30 مساء.
“ندوة للدكتور غسان مراد حول كتابه ” دهاء شبكات التواصل لاجتماعية وخبايا الذكاء الاصطناعي” يشارك فيها د. عماد بشير، د. أحمدالمغربي، تقديم الاعلامية أ. فاديا بزي، من الساعةالـ 7:00 مساء حتى الساعة الـ 8.30 مساء.

لمشاركة الرابط: