صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية غزة: التاريخ الإجتماعي تحت الإستعمار البريطاني 1917 – 1948

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب “غزة: التاريخ الإجتماعي تحت الإستعمار البريطاني، 1917 – 1948″، تأليف أباهر السقا، وهو الكتاب السابع ضمن “سلسلة المدن الفلسطينية”.

يقدم هذا الكتاب التاريخ الإجتماعي لمدينة غزة إبان الاستعمار البريطاني حتى نكبة 1948. ضمن قراءة جديدة من منظور سوسيولوجي لم يتم التطرق إليه في دراسة تاريخ مدينة غزة الإجتماعي. فيعرض التركيبة السوسيو – إقتصادية والسياسية للمدينة وسكانها وعائلاتها، ويشرح آليات صناعة الوجاهة الإجتماعية ، عبر تتبع سوسيوتاريخى. ويرصد عمليات تحديث المدينة أو عصرنتها والعلاقات المعقدة بين سياسات الأهالي من جهة، وسياسات المستعمر البريطاني من جهة أُخرى، وأثر ذلك في عمليات التحضير وإدارة الفراغات والأحياز العامة وشكل العمارة والخدمات.
ويقرأ التغييرات الإقتصادية والإجتماعية المرتبطة بها والتغييرات الحضرية الإجتماعية المرتبطة بخدمات المياه والإنارة وإقامة منشآت المدينة ومرافقها ووسائل النقل وميناء المدينة ومطارها ومحطة القطارات، ويسعى لتمحيص أشكال التحديث المدينية، وكذلك عرض البنى الإقتصادية للمدينة وحرفها وصناعاتها وأسواقها ومواردها وتجارتها.

ويغوص الكتاب في تفصيلات الحياة اليومية والتعبيرات الإجتماعية والثقافية للأهالي ومؤسساتهم وطبيعة العلاقات الإجتماعية والأنماط الإستهلاكية على نحو غير مألوف، والعلاقات بين العائلات والتشكيلات الحضرية بين مدينة غزة ومدن فلسطينية أُخرى.

والمؤلف أباهر السقا أستاذ مشارك في دائرة العلوم الإجتماعية والسلوكية في جامعة بيرزيت، حامل شهادة دكتوراه في علم الإجتماع من جامعة نانت- فرنسا. عمل محاضراً في جامعة نانت ما بين عامي 1998-2006، وأستاذاً زائراً في العديد من الجامعات الفرنسية من عام 2009 إلى عام 2017. وباحث مشارك في المعهد الفرنسي لدراسات الشرق الأدنى، وله العديد من الدراسات والمقالات العلمية.

يقع الكتاب في 325 صفحة، وثمنه 12 دولاراً أميركياً أو ما يعادلها.
[email protected]

لمشاركة الرابط: