جامعة بيروت العربية أطلقت دفعتها الخامسة والخمسين والدفعة الأولى من طلاب هندسة البترول العدوي: متمسكون بمعايير الجودة العالميّة.. ودكتوراه فخرية للجراح العالمي البروفيسور مجدي يعقوب

احتفلت جامعة بيروت العربية بتخريج دفعتها الخامسة والخمسين للعام الجامعي 2017 / 2018 والتي ضمّت هذا العام 1703 متخرجين يتوزعون على حملة شهادات الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا (الدبلوم والماجستير والدكتوراه) في كلياتها العشر، وذلك خلال حفل تخرجها المركزي الذي أقيم في حرم الدبية والذي تخلله منح الجامعة درجة الدكتوراه الفخرية لجراح القلب العالمي البروفيسور مجدي يعقوب وتميز بإطلاق الدفعة الأولى من متخرجي برنامج هندسة البترول.
حضر الاحتفال الى جانب أسرة الجامعة والهيئة الإدارية والتعليمية ورئيس وأعضاء وقف البر والاحسان وأهالي المتخرجين وزير البيئة طارق الخطيب ممثلا رئيس الجمهورية ميشال عون والنائب ابراهيم عازار ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري والنائب محمد الحجار ممثلا رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والدكتور عمار حوري ممثلا الرئيس فؤاد السنيورة والنائب رولا الطبش جارودي بالإضافة الى عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية وممثلي الأجهزة الأمنية وفعاليات نقابية وبلدية وتربوية وإعلامية.


بعد دخول موكب رئيس الجامعة والمتخرجين استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الجامعة ثم كانت قراءة عطرة من القرآن الكريم مع الشيخ الدكتور حسن مرعب تلتها كلمة عريفة الاحتفال مديرة العلاقات العامة السيدة زينة العريس حوري التي توجهت الى المتخرجين بالقول : “نحملكم الأمانة بأن تضيئوا طريق المجد بعلمكم وأن تصونوا الوطن والمؤسسات وأن تجعلوا الخير دافقا على أيديكم وأن تؤكدوا أن الكرامة والشفافية هي أفضل الطرق للوصول الى الحق والحقيقية”.


كلمة الخريجين ألقتها الطالبة ازدهار بعاصيري من كلية الطب مستذكرة بتأثر كبير سنوات الجد والدراسة مشيرة الى وداع اعوام “حملَت في طياتِها الكثيرَ و الكثير، مزجت فيها لحظاتُ حزن و فرح، لحظاتُ جدٍّ و اجتهادٍ و مرح، لحظاتٌ ستبقى عالقةً في ذاكرتِنا ما حيينا، كيف لا؟ و في كل ركنٍ من أركانِ هذا الصرح تختبئُ مواقفُ لا تُنسى”.
وفي كلمته اعتبر رئيس الجامعة البروفيسور عمرو جلال العدوي أن التخرج مناسبة راقية تجمَع فرحةَ النجاح، وروعة الإنجاز وهذا دأبُ جامعة بيروت العربيّة التوّاقة منذ تأسيسها إلى صناعة التميّز، ورعاية التميّز، واحتضان التميّز، وتكريم التميّز؛ لأنّها تؤمن أنّ التغيير الفعليّ الذي ينتظره منّا عالمنا العربيّ على مختلف الأصعِدة لا يُبنى إلّا على التميّز العلميّ، والتميّز الخلقيّ، والتميّز المهنيّ.
وأكد العدوي على رسالة جامعة بيروت العربيّة المتمثلة بالمحافظة على نشر التعليم في المجتمع العربيّ وَفق معايير الجودة العالميّة، من خلال السعي الحثيث والدائم في التعرّف إلى التغيُّرات والتطوّرات العالميّة في مجال التعليم العالي.


وشدد العدوي على مُواكبة الجامعة لتطلّعات طموحات الطلاب المتغيّرة ، واحتياجات سوق العمل في شَتّى الاختصاصاتِ الحديث، ويجدُرُ التنويهُ هنا أنّ جامعة بيروت العربيّة ستُخرّج هذا العام أوّلَ دفعة في هندسة البترول في لبنان.
وفي ختام كلمته أعلن العدوي عن منح جامعة بيروت العربيّة البروفسير الــمُتمّيز السير مجدي يعقوب درجة الدكتوراه الفخريّة في الطبّ عُربونَ تقديرٍ وتكريمٍ لجهوده وإسهاماته العلميّة والإنسانيّة، وذلك بناءً على قرار مجلس الجامعة.


وبعد مراسم المنح ألبس العدوي يعقوب رداء الدرجة ومنحه شهادتها الذي القى كلمة شكر فيها لبنان على تكريمه وتقديره الدائم للعلماء لافتا الى الأهمية الكبرى التي تتميز بها جامعة بيروت العربية كصرح علمي هام يجمع ما بين العلوم والإنسانيات.
واعتبر يعقوب أن العلوم هي الوسيلة الأهم للبحث عن الحقيقة داعيا المتخرجين الى حماية وطنهم وعالمهم بالعلم لأن الوطن والعالم بحاجة كبيرة لهم متمنيا لهم تميزا كبيرا في المستقبل.

بعدها جرى توزيع الشهادات الجامعية على المتخرجين ومن بينهم الحائزون على جائزة جمال عبد الناصر للتفوق العلمي وجائزة عصام حوري لأعلى معدل تراكمي في المحاسبة وجائزة عاصم سلام في الهندسة المعمارية وجوائز March الهندسية وجائزة المهندس غانم الشماع والحائزين على مرتبة الشرف في التميز العلمي.
وفي الختام اشتعلت مدرجات المتخرجين وسماء منطقة الدبية بالألعاب النارية احتفالا بإطلاق الدفعة الجديدة الى الحياة بعد تخريج طلاب فرع طرابلس الأسبوع الماضي.

لمشاركة الرابط: