شفروليه كورفيت ستينغراي 2022 وصلت الى لبنان بكامل أناقتها !

خاص – nextlb
وصل الطراز الجديد لعام 2022 من الرياضية القوية كورفيت ستينغراي الى صالة عرض الوكيل المحلي في لبنان شركة إمباكس وكلاء شفروليه وكاديلاك في لبنان .
يجهز الطراز الجديد من كورفيت بمجموعة متكاملة من التجهيزات الرياضية التي تؤمن للسيارة التأدية العالية التي يؤمنها محركها الرياضي بأسطواناته ال 8 الذي يعمل بتقنية تعديل توقيت الصمامات VVTيولد لها قوة 495 حصاناً عند 6450 دورة في الدقيقة وعزم تدوير مرتفع يبلغ 627 نيوتن متر عند 5150 دورة في الدقيقة ، ضمن جو من الأمان تمنحها أجهزة السلامة الكامنة والمتحركة في السيارة والثبات المثالي للهيكل على السرعات العالية ، والقاعدة الرياضية الصلبة المصنوعة من الألومنيوم المقوى خفيف الوزن الذي ينعكس على تأديتها حيث لا تتجاوز 3 ثوان للإنطلاق من صفر الى 100 كلم في الساعة وسرعة قصوى تتعدى 300 كلم في الساعة ، يعزز تسارعها علبة تبديل السرعات (دوبل كلاتش ) المؤلفة من 8 نسب يتم تبديلها بسرعة خاطفة دون خسارة العزم ودورات المحرك .

ولا يعتقد مهندسو كورفيت أن الأمر لحينه بحاجة لخدمات التوربو فالمحرك الرياضي يعمل بالسحب الطبيعي ، ويعطي قوة أكثر من كافية وتسارعاً مذهلاً ، لتنطلق هذه السيارة الخارقة من صفر الى 100 كلم بأقل من 3 ثوان يساعدها على ذلك وزنها الخفيف الذي يزيد قليلا عن 1500 كلغ ، وهذا يجعل كورفيت الجديدة المجهزة بالمحرك الوسطي ، تقف على قدم المساواة مع سيارات سوبر رياضية عريقة سواء أكانت أوروبية أو يابانية أو إنكليزية ،

أخذ هذا المحرك القوي مكانه براحة في القسم الوسطي الخلفي ، وفوقه زجاج كاشف لايحجب رؤيته ، ليعزف سيمفونية القوة والتأدية الرياضية العالية بالصوت المحبب ، ويمكن السائق الإختيار بين تبديل السرعات الرياضي اليدوي أو الأوتوماتيكي.
جهزت كورفيت ستينغراي بعجلات رياضية متفوقة طراز ميشلان بايلوت بقياس 19 إنشاً في الأمام و20 إنشاً في الخلف .
أما الطرازات المتوفرة فهي باللونين الأحمر مع إضافات باللون الأسود من الجانح الخلفي الى الإضافات السفلية للتحكم بمجرى الهواء تحت السيارة ، والرمادي مع إضافات باللون الأصفر حسب الطلب ، ومرايا كهربائية باللون الأسود ، ومقود ذكي مع أزرار تحكم بوظائف السيارة وذراعي تبديل السرعات في جذع المقود .

من الداخل
وضعية السائق في السيارة منخفضة والكونسول الوسطي مرتفع جداً يلتف حول جسد السائق كمقصورة طائرة مقاتلة ، ليجعل أزرار التحكم بالسرعات في متناول يد السائق وكذلك هي بالقرب من ذراع تبديل السرعات صعوداً ونزولا .
أما التجهيزات الداخلية فهي غنية وفخمة لسيارة رياضية مع مقاعد رياضية مكسوة بجلد نابا الفاخر قابلة للتعديل ب 8 وضعيات مختلفة ومقود مخيط يدوياً مع درزات لجلد المقاعد ، ومن ضمن التجهيزات نظام استماع متطور ينافس السيارات الفخمة .
وتباع كورفيت الجديدة سي 8 3LTكوبيه بكامل تجهيزاتها الغنية لدى الوكيل شركة إمباكس – بدارو بسعر 125 الف دولار (بالدولار نقدا ) دون احتساب الجمرك والتسجيل الذي يبقى متحركاً حسب سعر صرف الدولار الأميركي

تاريخ رياضي حافل
قدمت شفروليه الجيل الأول من كورفيت في أواخر عام 1953 وقد تم تصميمه في الأصل كسيارة رياضية منخفضة التكاليف ، عندما طلب المدير التنفيذي لجنرال موتورز حينها ، روبرت ف. ماكلين إستخدام مكونات ميكانيكية جاهزة “من حواضر البيت” ، واستعارة تصميم الهيكل ونظام التعليق من سيارات ركاب شفروليه التي تم صنعها ما بين أعوام 1949-1954 وجهزت كورفيت الأولى حينها بمحرك بحجم 3.8 ليتر مؤلف من 6 أسطوانات متتالية ، كان يولد لها قوة 150 حصاناً لم تكن كبيرة حينها ، وكنها كانت كافية لسيارة تأخذ مكانها في فئة السيارات الرياضية الأميركية الحقيقية .

من كاليفورنيا الى العالم
مع تقديم ستينغراي أول سيارة كورفيت بمحرك وسطي من شيفروليه في ولاية كاليفورنيا الأميركية في عام 2020، ألقت شفروليه الضوء على تحول مهم وجوهري في تاريخ هذه السيارة – الأسطورة التي تجسد الروح الأميركية الحقيقية في مجال السيارات الرياضية منذ عام 1953 ، وتمثل ستينغراي الجديدة ، خلاصة تجارب كورفيت السابقة جميعها ، وتقدم للعملاء مستوى جديداً من الأداء والتكنولوجيا ومهارة الصنع والرفاهية.
فخلال سبعة عقود و8 أجيال ، كونت كورفيت شخصية مميزة في هذا القطاع لتنافس السيارات السوبر رياضية من حيث القوة والمتانة والتأدية الرياضية العالية ، ولكن بكلفة معقولة بالمقارنة مع السيارات الأوروبية وحتى اليابانية . إلا أن الجزء المثير من القصة ، هو التغيير الجذري الذي طرأ على فكرة السيارة وطابعها ، وليس بالشيء السهل أن تقوم شفروليه ، وبالطبع عملاق صناعة السيارات الأميركي جنرال موتورز بتغيير مفهوم السيارة من شكل رياضي بمقدمة طويلة ومقصورة ركاب متراجعة الى الخلف طبعت أسطورة شفروليه خلال عمرها المديد ، الى واحدة تجهز بمحرك وسطي ، وهذا يعني نقل مقصورة الركاب الى القسم الأمامي ، وما يستتبعه ذلك من تغيير ميكانيكي ثوري ونقل المحرك الى وسط السيارة الخلفي ، ويستتبع ذلك بالطبع نقل علبة السرعات كذلك ، وتعديل الهيكل وخلق فتحات جانبية لمآخذ تبريد المحرك ، وتدعيم نقاط إرتكاز له ، لتعطي هندسة السيارة توزيعاً مثالياً للوزن بين الأمام والخلف ، وليأخذ السائق وضعية رياضية أفضل في الأمام لا يعيقها عائق .

الشكل الخارجي
يتميز التصميم الخارجي ل ستينغراي 2020 بمظهر جريء ومستقبلي مع أبعاد ملفتة يفرضها المحرك الوسطي ، إلا أنها لا تزال وفية لخطوط الجيل السابق منها أقله في خطوط المقدمة ، لتقول بأنها ما زالت سيارة كورفيت بشكل واضح ، رشيقة وإنسيابية مع شكل رياضي قوي ، يوفر شعوراً بالحركة والقوة في كل زاوية من زوايا السيارة التي صارت تتمتع بإنسيابية عالية للمقدمة ، مع إرتفاع ملحوظ للخطوط الخلفية كما شكل طائرة مقاتلة .

هيكل رياضي صلب

يتكون الهيكل من 6 أجزاء من الألومنيوم عالي الضغط . وتتمحور بنية كورفيت حول النفق الوسطي ، الذي يشكل عمودها الفقري ، وتتيح هذه البنية للهيكل القاسي خفيف الوزن القوي والصلب ، أن يكون الأساس لنظام التعليق لتقديم أداء مثالي ، ويقلل هذا من عدد المفاصل داخل هيكل السيارة ، مما يجعل الهيكل أكثر صلابة ، ويعزز من قدرات تعامل السيارة مع القيادة والإنعطاف على المسارات السريعة والحلبات ، مع الحفاظ على لوحة السقف القياسية القابلة للإزالة والمحببة لدى عملاء كورفيت ، والتي يمكن تخزينها بسهولة في الصندوق الخلفي.

على الطريق
تتميز ستينغراي الجديدة بنوابض على مخمدات تعمل على خلق تماسك قوي ورياضي يسهل قيادتها وتعاملها مع الطريق . وتتيح بنية المحرك الوسطي نظام توجيه قصير ومستقيم وصلب، بالإضافة إلى نظام توجيه إلكتروني محدّث، مما يوفر مدخلات هيكل السيارة للسائق بشكل فوري ، ويجعل وضع جلوس السائق الجديد بالقرب من مركز ثقل السيارة ، وتلتف مقصورة السيارة حول السائق. وهذا يغير تمامًا من مفهوم تعامل السيارة مع الطريق واستجابتها
كما يمكن رفع التعليق الأمامي بما يزيد الخلوص الأرضي بحوالي 4 سم عند الصادم الأمامي خلال 2.8 ثانية ، ليحمي السيارة من الصدمات والحفر والممرات شديدة التدرجات وغيرها من العوائق على الطرق .
ويمكن أن تعمل هذه الميزة عند سرعات تصل إلى 30 كلم في الساعة، كما يمكن أن تتم برمجتها للتشغيل تلقائياً عبر نظام تحديد المواقع GPS الذي يمكن أن يحفظ ما يصل إلى 1000 موقع.

تكنولوجيا جديدة كليا
خيارات أنماط القيادة في كورفيت ستينغراي الجديدة 6، مما يتيح للسائقين تعديل إحساس السيارة بما يناسب تفضيلاتهم الشخصية. وتحافظ السيارة على أنماط القيادة الخاصة بالطقس والتجوال والقيادة الرياضية وعلى المسارات المألوفة لدى سائقي كورفيت، مع إضافة نمطين جديدين للقيادة .

[email protected]

عدسة nextlb.com

لمشاركة الرابط: