رالي حائل : العطية يتصدَّر فئة السيارات أمام ساينز و بيفِرِن فئة الدراجات النارية في المرحلة الخاصة الأولى

حائل – السعودية
تصدر السائق القطري ناصر بن صالح العطيَّة المرحلة الخاصَّة الأولى (الرديفة) من باخا حائل الدولي 2020، الجولة الرابعة من كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من الاتحاد الدولي للسيارات “فيا – باخا”
و اجتاز العطية مسافة المرحلة الخاصة، بطول 251.81 كيلومتر خلال 3:12:23 ساعات، وبفارِقِ 2:50 دقيقَتَيْن عن الماتادور الإسباني كارلوس ساينز الأب.
وسجَّل الحائزان 6 ألقاب في رالي داكار مُناصفةً بينهما، أسرع الأوقات خلال الأقسام الأخيرة من المرحلة، وكانت الكلمة الأخيرة لسائق تويوتا “هايلوكس” أمام سائق “ميني”، وخلفهما جاء “مستر داكار” الفِرنسي ستيفان بيترهانسيل، زميل ساينز في فريق “أكس رايد”، علمًا بأن ثُقبًا في أحد إطارات سياراته أدى لتأخره. وأنهى السائق السعودي يزيد بن مُحمَّد الراجحي المرحلة رابعاً، في سيارة “هايلوكس”.باخا حائل 2020 ساحةٌ لحسم ألقاب الباخا العالمية
وكان الأمير خالد بن سُلطان العبداللـه الفيصل، رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية، أعطى مساء يوم الخميس في مُنتزهِ المِغواة إشارة انطلاق “رالي حائل تويوتا الدولي 2020″، إذ تستضيف إمارة حائل جولتين مُتتاليتين من كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من الاتحاد الدولي للسيارات “فيا – باخا”، وتكتسِبان أهميةً كبرى لعدة أسباب، أبرزها أنهما ستحسِمان الصِراع على إحراز اللقب العالمي في عددٍ من الفئات.
وأخذت شارةَ الانطلاق 54 سيارة في التصنيف الدولي، و 27 درّاجة نارية و 25 رُباعية “كوادز” وشاحنة واحدة في الباخا، إضافة لأكثر من ثلاثين فريقًا في فئة الرالي الوطني الذي يقام بالتزامن مع الجولة العالمية
قالوا بعد نهاية المرحلة
وقال العطية بعد نهاية المرحلة: ” كان يومًا مُمتازاً بالنسبة لنا، حيث بدأنا بمركزٍ جيد خلف كارلوس وخُضنا مُنافسةً معه، وتسابقنا بجوار بعضنا البعض في آخر 40 كيلومتر من المرحلة، وحصل تلامس بين سيارتَينا مرَّتين… لقد كُنا بجوارِ بعضنا طوال الوقت، وأنا سعيدٌ لأنني فُزتُ بالمرحلة”.
أما ساينز فقال: “لقد كانت مرحلةً جيدةً وسريعة، لحِقَ بنا ناصر وتبِعناه طوال المرحلة”.
وقال بيتِرهانسِل: ” كانت مرحلةً جيدةً، إلا أنه وبعد اجتيازنا 10 كيلومترات داخل المرحلة تعرَّضنا لثُقب، لذا توقَّفنا ثلاث مرّات، وبعدها بقيتُ مع ناصر وكارلوس وأنهينا المرحلةَ سويةً، لقد غيَّرت بعض الإعدادات في السيارة، وكانت فُرصةً جيدةً لإجراءِ بعض الاختبارات أيضاً”.
من ناحيته قال الراجحي: “لقد تعرَّضنا لمُشكلَتَيْن؛ انخفاض ضغط الهواء في الإطارات وحصلنا على إشارة تحذير من أحد المُستشعرات في السيارة، سنرى ما سيحصل غدًا وهدفنا رفع وتيرتنا قليلًا”.
إلى ذلك، شاركت 28 سيارة في الفئة الدولية من أصل 54 سيارة كان من المُقرَّر أن تُشارك في هذه الفئة ، و تحوَّل عددٌ من المُشاركين في الفئة الدولية إلى فئة الرالي الوطني، منهم السائق كاميليا ليباروتي والسعودي صالح العبدالعالي، الفائز بلقب الرالي 2020، حيث ارتفع عدد المُشاركين في الفئة الوطنية إلى 44 سائقاً
وواجه السائق التشيكي مارتين بروكوب مُشكلةً تقنيةً في سيارته فورد “رابتور آر أس كروس كانتري” قبل بداية المرحلة، لذا لم يدخل في المُنافسات.


السباق
امتدَ مسار اليوم في صحراء النفود الكبير شمال شرقي مدينة حائل، مع نُقطة لإعادة التزوُّد بالوقود للمُشاركين في فئة الدرّاجات النارية قُرب نُقطة المُراقبة عند الكيلومتر 165.77 داخل المرحلة.
وتصدَّر العطية والسائق السعودي ياسر بن حمَد بن سعيدان وساينز فئة الرالي الدولي في أول 66 كيلومتر من المرحلة، في حين تجاوزَ الروسي فلاديمير فاسيلييف مُنافسه على لقب السائقين في كأس العالم للباخا السائق الهولندي بِرنهارد تين برينكي في وقتٍ مُبكرٍ من المرحلة، بينما تراجعَ السائق البولندي ياكوب “كوبا” برزيغونسكي 12 دقيقةً عن المُتصدِّر، ازدادَ هذا الفارق مع تقدُّم المرحلة.
وبعد 108 كيلومترات داخل المرحلة تغيَّر ترتيب الصدارة مع العطية وساينز والراجحي، واستمر الوضع هكذا بعد 165 كيلومتر داخل المرحلة.
وأنهى السائقون العطية وساينز وبيترهانسيل والراجحي المرحلة في المراكز الأربعة الأولى، واحتل فاسيلييف المركز الخامس، وتين برينكي سادسًا، وذلك بعد تعرضه لانثقاب بطيء في القسم الأخير من المرحلة، ووصل الروسي دِنيس كروتوف ثامنًا، وأبلَغَ ابن سعيدان عن تعطُّل في نظام التعليق في سيارته مما كلَّفه خسارة تحقيق نتيجة جيدة.
الدراجات النارية
في فئة الدرّاجات النارية، شاركت 19 درّاجة نارية و 18 درّاجة رُباعية “كوادز”، تصدَّر الفِرنسي أدريان فان بيفِرِن الترتيب العام لهذه الفئة درّاجته ياماها “دبليو آر أف 450” بفارقٍ مُريح بلغ 9:08 دقائق عن البولندي كونراد دابروفسكي بد اجتياز أول 66 كيلومتر من المرحلة، ارتفعت إلى 19:19 دقيقة عند نُقطة إعادة التزوُّد بالوقود.
الجهات الراعية والمنظمة
يُقام رالي حائل تويوتا الدولي 2020 بتنظيمٍ وتعاونٍ بين الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية، برئاسة الأمير خالد بن سُلطان العبداللـه الفيصل، وهيئة تطوير منطقة حائل ووزارَتَي الرياضة والسياحة، وتحت رعايةٍ الأمير عبد العزيز بن سعد آل سعود، أمير حائل، ورئيس اللجنة العُليا لتطوير حائل، والأمير فيصل بن فهد بن مقرن آل سعود، نائب أمير منطقة حائل.
يوم السبت:
يبلغ طول المرحلة الخاصة الأخيرة 275.54 كيلومتر، وستبدأ قُرب بلدة الجُبًّة في الساعة 09:04 صباح اليوم السبت، وتتجه نحو الغرب من مدينة حائل، ومن ثم تقطع مساراً دائرياً عبر الصحراء ينتهي قُرب بلدة قنا، وفي هذه المرحلة سيضع القائمون على الرالي نُقطتي مُراقبة، الأولى بعد 147.29 كيلومتر، والأخرى بعد 261.46 كيلومتر.
الترتيب العام المُؤقت بعد انتهاء المرحلة الخاصة الأولى:
فئة السيارات:

01- ناصر بن صالح العطية (قطر)/ ماتيو بوميل (فِرنسا) – تويوتا “هايلوكس” – 3:12:23 ساعات

02- كارلوس ساينز الأب (إسبانيا)/ لوكاس كروز (إسبانيا) – ميني “جون كووبر ووركس باغي” – 3:15:13 ساعات

03- ستيفان بيترهانسيل (فِرنسا)/ إدوار بولانجيه (فِرنسا) – ميني “جون كووبر ووركس باغي” – 3:18:33 ساعات

04- يزيد بن مُحمَّد الراجحي (السعودية)/ ديرك فون تسيتسفيتس (ألمانيا) – تويوتا “هايلوكس أوفردرايف” – 3:21:19 ساعات

05- فلاديمير فاسيلييف (روسيا)/ دميترو تسيرو (أوكرانيا) – ميني “جون كووبر ووركس رالي” – 3:26:04 ساعات

06- بِرنهارد تين برينكي (هولندا)/ توم كولسول (بلجيكا) – تويوتا “هايلوكس أوفردرايف” – 3:32:49 ساعات

الترتيب العام المُؤقت لفئة الدرّاجات النارية بعد انتهاء المرحلة الخاصة الأولى:

فئة الدراجات

01- أدريان فان بيفِرِن (فِرنسا) – ياماها “دبليو آر 450 أف” – 2:48:11 ساعتين

02- كونراد دابروفسكي (بولندا) – “كاي تي أم 450 رالي رِبليكا” – 3:13:20 ساعات

03- مشعل الغُنيم (السعودية) – “كاي تي أم 450 رالي رِبليكا” – 3:26:59 ساعات

[email protected]

لمشاركة الرابط: