رينج روڤر “فيفتي” تؤرخ ل 50 عاماً من الإبتكار والفخامة عبر إصدار حصري جديد

تتويجاً لإحتفال رينج روڤر ب50 عاماً من الإبتكارات الرائدة، والإتقان والقدرات الفائقة على كل التضاريس ، تطلق شركة رينج روفر جديدتها “فيفتي” المميزة ، وقد رسمت عربة الدفع الرباعي الفاخرة ملامح المرحلة منذ عام 1970، وبعد خمسة عقود ، نمت رينج روڤر لتصبح عائلة من العربات الفاخرة ذات القدرات الإستثنائية ، فما تحمله من مزيج بين الإبتكار في التصميم والهندسة تضمن لها مكانتها كمقياس لكل العربات الرياضية متعددة الإستخدامات الفاخرة.
وعلى امتداد 50 عاماً، إحتلت رينج روڤر العديد من المراتب الأولى عالمياً وحققت عدداً مهماً من الإنجازات. و كانت أول عربة رياضية متعددة الأغراض مزودة بنظام الدفع الرباعي الدائم عند إطلاقها، وفي عام 1989 كانت أول سيارة دفع رباعي في العالم يتم تزويدها بالفرامل المضادة للانغلاق (ABS)، ولاحقاً في عام 1992 أصبحت أول سيارة دفع رباعي في العالم يتم تزويدها بنظام مراقبة الجر الإلكتروني (ETC) ونظام التعليق الهوائي الكهربائي الأوتوماتيكي، لتزيد هذه الإضافات من روعة القيادة التي تشتهر بها عربات رينج روڤر على الطرق العادية والوعرة . وفي عام 2012، أصبح الجيل الأحدث من رينج روڤر أول عربة رياضية متعددة الأغراض تعتمد على بنية خفيفة الوزن من الألومنيوم، ما ساهم في جعلها أخف وأقوى وأكثر كفاءة.
كما نجحت رينج روڤر في عبور أخدود داريان الذي كان يعتقد أن المرور منه مستحيل، وكانت أول عربة يتم عرضها في متحف اللوفر في باريس، وفازت ببطولة رالي باريس – داكار مرتين، ولا تجمع عربة سواها بين الفخامة والراحة والإتقان رفيع المستوى مع الأداء والقدرات الفائقة على الطرق الوعرة و العادية.


1970 عربة ” فيفتي”
تعود جذور رينج روڤر الحالية إلى التصميم الأصلي الذي أبصر النور في عام 1970 ، وإحتفالاً بمرور 50 عاماً على أيقونة العربات هذه ، تم تحديد عدد عربات رينج روڤر ” فيفتي” التي ستنتج ب 1970 نسخة فقط عالمياً ، وذلك تمثلاً بالعام الذي صدرت فيه عربة رينج روڤر الأصلية.
وبناءً على طراز أوتوبيوغرافي الفخم ، تحتوي “فيفتي” على مجموعة من التفاصيل الخارجية المخصصة لها بلون “أطلس” الذهبي، إلى جانب تصميمين فريدين للعجلات بقياس 22 إنشاً ، ويحتوي شعارها على عبارة “Fifty” المكتوبة بيد المدير الإبداعي في لاند روڤر البروفيسور جيري ماكغفرن شخصياً، وستظهر الكلمة على الهيكل الخارجي للعربة وفي تصميمها الداخلي على لوحة “1 من 1970” الفريدة على وحدة التحكم المركزية الفريدة، ومساند الرأس، ولوحة التحكم، ودواسات العتبات.
وستتوفر “فيفتي” بقاعدتي العجلات القياسية والطويلة، إلى جانب عدة خيارات من الألوان المختارة بعناية ، مثل الرمادي والأحمر و الأسود ، كما يوفر قسم عمليات السيارات الخاصة (SVO) في لاند روڤر عدداً محدوداً جداً من العربة بألوان رينج روڤر الأصلية، وهي الأزرق والذهبي و الأبيض ، كما ستتوفر عدة خيارات لمجموعة نقل الحركة، بما فيها البنزين والديزل، وطراز كهربائي هجين قابل للشحن بقوة 400 حصان.
عائلة رينج روڤر
بعد ثلاثة عقود قضتها في طليعة العربات الرياضية متعددة الأغراض (SUV)، تحولت رينج روڤر إلى عائلة سيارات في 2005 مع إطلاق رينج روڤر سبورت، وهي تحتوي على ما تتميز به رينج روڤر الأكبر حجماً من فخامة وقدرات فائقة، مع شخصية رياضية وقيادة أكثر متعة.
وفي عام 2010 ، إنطلقت رينج روڤر إيڤوك المدمجة، التي يتم إنتاجها لزبائن أصغر سناً وأكثر ارتباطاً بالمدينة . وفي عام 2017، إنضم فرد جديد إلى العائلة مع تقديم ڤيلار الأنيقة ، لتملأ الفجوة بين سبورت وإيڤوك، وتأخذ هذه العربة إسمها من أوائل نماذج عربات رينج روڤر ، وسّعت ڤيلار من مجموعة منتجات رينج روڤر، وتميّزت بتصميمها السلس ومقصورتها الداخلية الغنية بالتقنية .


تاريخ حافل
بعد 50 عاماً مضت على الكشف عن أول عربة رينج روڤر، يتضح أن القصة كانت لها بدايات أقدم ، فخلال منتصف الستينيات، وفي رهان على تحقيق ثورة في قطاع عربات الدفع الرباعي الآخذ بالنمو، قام المدير الهندسي لمشاريع العربات الجديدة في شركة روڤر للسيارات ، تشارلز سبينسر “سبين” كينغ (إبن أخت مؤسسي لاند روڤر)، بتقديم خطة للجمع بين الراحة والقدرات الفائقة على الطرق العادية لسيارة الصالون روڤر مع قدرات الطرق الوعرة في لاند روڤر.
وبدأ تطوير أول نموذج لسيارة الصالون العائلية بقياس 100 إنش خلال أواخر الستينيات، ليتم إطلاق أول إصدار لوسائل الإعلام حول العالم لينال إعجاب النقاد في عام 1970.
وكانت العربة تتمتع حينها بمزيج من القدرات المميزة على اجتياز الطرق السريعة و الوعرة، وحتى القطر بأناقة وراحة، ما ضمن لها تحقيق شعبية واسعة على الفور، ووُصفت عربة كلاسيك الأصلية بأنها “تصميم صناعي نموذجي”، وأصبحت أول عربة تُعرض في متحف اللوفر في باريس عام 1971.
في البداية كانت عربة الجيل الأول من رينج روڤر متوفرة مع بابين فقط حين بدأ بيعها في عام 1970، وواصلت عربة كلاسيك تطورها خلال 26 عاماً لتصل إلى تقديم أول إصدار بأربعة أبواب في عام1981 وعلبة سرعات آلية في عام 1982، ومن ثم تقديم أول عربة رينج روڤر تعمل بالديزل لأسواق محددة في عام 1986.
أما عربات الجيل الثاني من رينج روڤر، المعروفة بإسم P38A، فظهرت في عام 1994، وتم تمييزها على الفور بفضل مظهرها العام المألوف، وسقفها الطافي، وغطاء المحرك الصدفي، والباب الخلفي العملي المقسوم عمودياً، والجوانب الممتدة، وجميعها سمات استمرت حتى يومنا هذا.
كما احتوى هذا الطراز على المزيد من تفاصيل المقصورة الداخلية الفاخرة دون التنازل عن قدراتها على الطرق العادية والوعرة، وعلى نظام تعليق محسّن يتيح تعديل الإرتفاع، إلى جانب نسخ ديزل بحجم 2.5 ليتر و3.9 ليتر و4.6 ليتر من محرك البنزين المؤلف من 8 أسطوانات، ليصبح أداؤها أفضل من أي وقت مضى.
ونالت عربات الجيل الثالث من رينج روڤر (2001 – 2012) مجموعة من التحسينات عن سابقاتها على مدار 11 عاماً، وتتضمن الإبتكارات الهندسية هيكلاً قاعدياً أحادياً بدلاً من الإطار السُلّمي التقليدي لعربات الدفع الرباعي ، ونظام تعليق مستقل تماماً مع نوابض هوائية مترابطة وفي ذلك الحين كانت معظم عربات الدفع الرباعي مزودة بمحور ثابت .
أما التصميم الداخلي لهذه العربات فكان مستلهماً من اليخوت الفاخرة، والأثاث الراقي، ومقاعد الدرجة الأولى لدى الخطوط الجوية، لتضيف المزيد من المساحة والرفاهية.
وفي عام 2012، إنطلق الجيل الرابع والأحدث من رينج روڤر، وكانت أول عربة رياضية متعددة الأغراض تتمتع بهيكل صلب خفيف الوزن مصنوع من الألومنيوم، حيث انخفض وزنها بمقدار 420 كلغ مقارنة بسابقتها، كما احتوت على العديد من الإبتكارات الخاصة بالطرق الوعرة مثل نظام “الإستجابة للتضاريس 2” الأوتوماتيكي ونظام مراقبة التقدم على كل التضاريس، كما تطوّرت لتحتوي محركات “إنجينيوم” كهربائية جديدة ذات كفاءة مرتفعة، ونسخة كهربائية هجينة قابلة للشحن (PHEV) مع احتوائها على التكنولوجيا المبتكرة ضمن أنظمة الأمان ونظام المعلومات والترفيه.
وفي السنوات الخمس الأخيرة، كانت رينج روڤر SV أوتوبيوغرافي الأبرز بين مجموعة عربات رينج روڤر، لكونها أكثرها قوة وإتقاناً في تاريخ الشركة ، وتم إنتاجها من قبل قسم عمليات السيارات الخاصة (SVO) في لاند روڤر، ويمكن للعملاء أيضاً أن يختاروا بين طرازي رينج روڤر SV أوتوبيوغرافي وSV أتوبيوغرافي ديناميك – التي تحتوي على محركات جبارة مؤلفة من 8 أسطوانات ومقصورة داخلية أنيقة.

[email protected]

لمشاركة الرابط: