روجيه فغالي:14 فوزا في رالي لبنان الدولي ال 41 والقطري العطية ثانيا (خاص_nextlb)

خاص- nextlb

فاز السائق روجيه فغالي وملاحه جوزيف مطر على سكودا فابيا آر 5 بلقب رالي لبنان الدولي الـ41 ، الذب يشكل الجولة الثالثة من بطولة الشرق الأوسط للراليات لعام 2018 وبلغت مسافته الإجمالية 769 كلم منها 222.86 كلم من المراحل الخاصة بالسرعة ،الذي نظمه النادي اللبناني للسيارات والسياحة (ATCL) برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على مدار ثلاثة أيام . وحل القطري ناصر صالح العطية وملاحه الفرنسي ماتيو بوميل على فورد فييستا آر 5 في المركز الثاني بفارق دقيقة و24 ثانية ، ورودولف الأسمر وملاحه زياد شهاب على سكودا فابيا آر5 المركز الثالث بفارق 6 دقائق و23 ثانية عن الأول.
والفوز هو الرابع عشر لفغالي في رالي لبنان معززاً بذلك الرقم القياسي الذي يحمله والذي من الصعب إن لم يكن من المستحيل أن يحطمه سائق آخر، وأثبت فغالي أنه “معلّم” الطرق المعبدة من دون منازع ومتفوقاً مرة جديدة على العطية حامل الألقاب الاقليمية والدولية بالجملة من بطولة الشرق الأوسط وراليات المنطقة ورالي دكار وسباقات أخرى ، والذي فشل مرة جديدة في إحراز اللقب الذي يفتقده : لقب رالي لبنان الدولي.


واكتفى العطية بالمركز الثاني . أما رودولف الأسمر فجاء ثالثا محافظاً على مركزه الذي أحرزه في نسخة رالي لبنان في العام الماضي
فغالي : العطية سائق من طراز رفيع ودعم الراليات ضروري
وفي لقاء مع الفائز برالي لبنان الدولي 14 مرة روجيه فغالي قال لnextlb “المنافسة بيني وبين البطل القطري ناصر العطية كانت حادة ، وهو بطل من طراز رفيع وفائز برالي باريس داكار وفي عشرات البطولات منها بطولة الشرق الأوسط وهو يغني البطولة ويشعل المنافسة ويرفع من مستوى الرالي . كما دعا فغالي الأبطال الصاعدين الى ضرورة المثابرة والتدريب لأن المشاركة في الراليات تقتضي الكثير من المتابعة ، وهو يقوم بهذا العمل عبر مدرسته وفريق موتور تيون الذي يستقطب الوجوه الواعدة في عالم الراليات .
وغمز فغالي في لقاءه مع nextlb من قناة المؤسسات الرسمية والمسؤولين لتقصيرهم في دعم الرياضة والرياضيين وبخاصة الراليات التي تحتاج الى الكثير من الدعم كي تتطور وتستمر .


أحداث الرالي
تصدّر فغالي الترتيب العام في اليوم الأول مسجّلا أسرع وقت في مرحلة “توتال” الإستعراضية التي أقيمت الجمعة وواصل تصدره بعد نهاية اليوم الثاني السبت (أقيمت 6 مراحل خاصة)، ونجح فغالي في إنهاء اليوم الثالث والأخير في الصدارة محققاً فوزاً جديداً يضاف الى سجله الحافل في نصر كبير للرياضة الميكانيكية اللبنانية.
ولم يتغّير ترتيب الثلاثة الأوائل في اليومين الثاني والثالث : فغالي في المركز الأول والعطية وصيفه والأسمر ثالثاً.
اليوم الأخير : فغالي حافظ على الصدارة
ولم يشذ اليوم الثالث والأخير للرالي عن اليوم الثاني إذ تابع فغالي سيطرته على السباق محافظاً على صدارته (أقيمت الأحد 4 مراحل خاصة للسرعة ) منهياً الرالي مسجلاً أسرع توقيت في 10 مراحل خاصة من أصل 11 تاركاً للقطري العطية تسجيل أفضل وقت في المرحلة التاسعة.


وفي وقت كانت المطاردة على الصدارة بين فغالي والعطية، جرت منافسة ثلاثية بين إدي ابو كرم والتشيكي فوجتيك ستاجف وميشال صليبي، ولكن إنسحاب الأخير مهد الطريق أمام إدي الذي لم يكن سعيدا من معايير ضبط سيارته التي كان أعدها السائق الفرنسي ستيفان أمام سارازان، سائق التطوير لـ “هيونداي”، فاعتمد معايير الضبط ذاتها التي خاض بها رالي الربيع، باكورة جولات بطولة لبنان للراليات، ليتمكن من الإحتفاظ بمركزه الرابع على الرغم من إقترابه بفارق حوالي 8 ثوان عن الأسمر الذي عانى من مشكلة في اليوم الاول خسر على أثرها زهاء دقيقة، ليحسم الأسمر العتبة الثالثة لصالحه بفارق 26 ثانية عن أبو كرم بينما كان السائق الواعد باتريك نجيم في المركز السادس قبل أن يتراجع للتاسع بسبب تأخره، ليتقدم رودريك الراعي للمركز السادس وينال كأس سيارات المجموعة “N” للرالي المحلي.
ومع مشاركة 29 سيارة في الرالي إجتازت 20 سيارة خط النهاية مع خروج تسع سيارات لأسباب متعددة.
الترتيب


وفي ما يلي الترتيب العام غير الرسمي للسائقين ال20 الذين اجتازوا خط الوصول مع إنتهاء رالي لبنان الدولي:
1- روجيه فغالي وجوزيف مطر(لبنان) على سكودا فابيا ار 5 :2.07.43 س
2-ناصر صالح العطية(قطر) وماتيو بوميل(فرنسا) على فورد فييستا ار 5 :2.09.07س
3- رودولف الأسمر وزياد شهاب(لبنان) على سكودا فابيا ار 5: 2.14.06 س
4- ادي ابو كرم وجوزيف كميد(لبنان) على هيونداي اي 20 ار5 : 2.14.32س
5- فوجتيك ستاجف ومارسيلا ايهلوفا(تشيكيا) على سكودا فابيا ار5 : 2.14.39س
6- رودريك الراعي وجورج ناضر(لبنان) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 10: 2.21.38 س
7- هنري مسعد وروجيه غصن(لبنان) على سيتروين دي اس 3 :2.23.07س
8- روني كنعان وسامر صفير(لبنان) على سيتروين دي اس 3 :1.24س:2.23.46 س
9- باتريك نجيم وتييري روحانا(لبنان) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 9: 2.27.41 س
10- ماتياس نجيم وبودي ابي نادر(لبنان) على بيجو 208: 2.27.51 س
11- طارق يونس ونادر حمزة(لبنان) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 9 :2.31.0 س
12- مشاري الظفيري(الكويت) وزياد بردويل(لبنان) على ميتسوبيتشي لانسرايفو :2.34.19 س
13- إيلي نعمة وشادي بيروتي(لبنان) على رينو كليو ار 3 :2.37.32س
14- هنري قاعي (لبنان) وموسى دجييريان(الاردن) على سكودا فابيا 1.6 :2.37.55س
15- فادي فغالي وانطوان سالم(لبنان) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 9 :2.40.16 س
16- عصمت الصيفي وعمر مذكور(لبنان) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو9: 2.41.01 س
17- دافيد مزهر وشادي نصر (لبنان) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 9 :2.41.14س
18- أحمد خالد وداني كيروز(لبنان) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 8 : 2.42.39 س
19- الياس عون وأمين عقل(لبنان) على ميتسوبيتشي لانسر ايفو 8 :2.43.03س
20- كريستوفر نجيم وسامر مطر(لبنان) على سوزوكي سويفت 1.6 :2.55.17 س
وأحرز السائق الكويتي مشاري الظفيري وملاحه زياد بردويل لقب المجموعة”N”(بطولة الشرق الأوسط) .وفي فئة الدفع الثنائي أحرز اللقب روني كنعان وملاحه سامر صفير.
ونال ماتياس نجيم وملاحه بودي أبي نادر كأس السائق والملاح الناشئ (بطولة الشرق الأوسط).كما نال العطية وملاحه ماتيو بوميل كأس الطاقم الأجنبي .
وفي فئة آر سي 2 ،أحرز فغالي وملاحه مطر كأس هذه الفئة ، ونال رودريك الراعي وملاحه جورج ناضر كأس فئة آر سي 2 N4(المجموعة Nمحلياً) وهنري مسعد وملاحه روجيه غصن كأس فئة آر سي 3 وماتياس نجيم وملاحه بودي أبي نادر كأس فئة آرسي4 وكريستوفر نجيم وملاحه سامر مطر كأس فئة أر سي 5 .ونال هنري مسعد وملاحه روجيه غصن كأس التصنيف.
ونال كريستوفر نجيم وملاحه سامر مطر كأس السائق والملاح الناشئ (على الصعيد الوطني المحلي).وحازت الملاحة التشيكية مارسيلا إيهلوفا كأس السيدات للمقعد الساخن.
حفل التتويج
وفي نهاية الرالي أقيم حفل تتويج حاشد للفائزين في مقر النادي المنظّم في الكسليك بحضور وزير السياحة أفيديس كيدانيان ممثلاً راعي السباق ونائبي رئيس النادي المنظم نبيل كرم وكريستيان عنيد والأمين العام كميل إده وعدد من أعضاء مجلس الإدارة ، منسق الاتحاد الدولي للسيارات”فيا” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عماد لحود ، مسؤولو الإتحاد الدولي، مدير عام النادي المنظم شربل جرجس ، مسؤولو الرالي واللجنة المنظمة ، ممثلو الشركات الراعية ، رجال الصحافة والإعلام وجمهور كبير من هواة الرياضة الميكانيكية.
a[email protected]

لمشاركة الرابط: